وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم: ورشة عمل حول دور مؤسسات المجتمع المحلي في دعم قضايا النساء

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 11:56 )
طولكرم- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية "برنامج الإرشاد النفسي والاستشارة" في مدينة طولكرم اليوم، ورشة عمل حول دور مؤسسات المجتمع المحلي في دعم قضايا المرأة بشكل عام وقضاياها النفسية والاجتماعية بشكل خاص.

وشارك في الورشة 15 مؤسسة حكومية وأهلية وفي بداية الورشة رحبت منسقة فرع الجمعية بالمدينة رشا العبوشي بالمشاركين/ات وأشارت إلى أهمية التعاون والعمل التكاملي بين المؤسسات لتقديم خدمة أفضل للنساء.

من جانبها أكدت الاخصائية النفسية والاجتماعية شيرين الطحان على أهمية وجود نظام تحويل مهني وموثق بين المؤسسات في حال وجود حالات بحاجة إلى خدمات نفسية واجتماعية.

ودعت الطحان الى تكوين لجنة تكاملية وليست تنافسية من المؤسسات المشاركة، لمتابعة الحالات الطارئة والمعنفة من النساء لتحديد الخدمة التي يجب أن يتلقينها.

كما أشار مثنى أبو صاع مدير وحدة حماية الإرشاد الأسري في شرطة محافظة طولكرم إلى أهمية التشبيك والتعاون والتنسيق بين المؤسسات لتقديم خدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي الأمثل للنساء، وطالبت اميمة شحرور منسقة جمعية الشبان المسيحية بالعمل على تأهيل الأسرة اجتماعيا ونفسيا وتوسيع وتطوير دائرة خدمات الصحة النفسية للأسرة بشكل عام وللمرأة بشكل خاص وتوفير أماكن إيوائية للحالات الطارئة في المحافظة.

وفي ختام الورشة اوصى المشاركون بتشكيل ائتلاف أو لجنة رسمية تتعامل مع القضايا الطارئة لوضع خطة مشتركة لتقديم الخدمات بشكل تكاملي ،والتركيز على التدخل الوقائي لمحور التوعية المجتمعية المتعلقة بقضايا النساء الأجتماعية والنفسية والقانونية،وتوسيع إطار عمل المؤسسات في الإرشاد الأسري.
وتجهيز بروشور أو ملف لكل المؤسسات التي تعمل في المجتمع المحلي بشكل عام والمؤسسات التي تعمل في مجال قضايا الصحة النفسية المتعلقة بالنساء. وإنشاء موقع الكتروني افتراضي إرشادي يقدم خدمة الاستشارات النفسية الفردية بالصوت والصورة.