وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق الزكاة يصدر تقريره السنوي لعام 2010

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 15:02 )
رام الله-معا- قال رشيد منصور مدير عام صندوق الزكاة بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية ان صندوق الزكاة ولجان الزكاة المركزية خلال عام 2010 نفذ انشطة متعددة.

وبلغ مجموع المساعدات (9,653,809 ) دينارا أردنيا، واستفاد منها 84938 يتيما واسرة محتاجة شملت كفالات ايتام ومساعدات اسر، ومساعدات طارئة، ومشاريع رمضان، واضاحي ومساعدات عينية وتعليمية وصحية وزكاة مشروطة من خلال المؤسسات والجمعيات الشريكة، والداعمة لصندوق الزكاة و لجان الزكاة المركزية والتي تمثلت بـ قطر الخيرية ،لجنة فلسطين الخيريه ،الهلال الاحمر الاماراتي،الانتربال لندن ،لجنة زكاة القدس ،هيئة الاعمال الخيرية /عجمان ،لجنة زكاة المناصرة الاسلاميه /عمان ،اللجنة الخيريه بلجيكا ،لجنة الاغاثه الانسانية /سويسرا ،الجمعية الاسلاميه لاغاثة الايتام والمحتاجين كفر قاسم ،الجمعية الخيرية لمناصرة الشعب الفلسطيني /ايطاليا ،الندوة العالميه ،مبادرة الشارقة /حملة سلام يا صغار بالاضافة للمحسنين والمتبرعين المحليين .

واضاف منصور" لقد فرض الله عز وجل فريضة الزكاة على اغنياء المسلمين تطهيرا لاموالهم و انفسهم لتعزيز تماسك المجتمع المسلم، و عملا بذلك تركزت جهود صندوق الزكاة منذ تأسيسه إلى تطوير العمل للمساهمة في الحد من الفقر في المجتمع الفلسطيني من خلال زيادة عدد الأسر الفقيرة والمحتاجة التي تستفيد من لجان الزكاة المركزية، وكذلك زيادة المبالغ والمخصصات التي تمنح لها، بالإضافة إلى تطوير برنامج كفالات الأيتام بهدف زيادة عدد الأيتام المكفولين وزيادة قيمة الكفالة وتطوير فكرة كفالة الأيتام لتشمل كذلك تنمية المهارات والدمج الإجتماعي".

وتابع بالقول : لقد عمل صندوق الزكاة من خلال لجان الزكاة المركزية إلى تنفيذ مشاريع رمضان 1431هـــ والإضاحي، والمساعدات العينية، وتم تقديم الخدمات الصحية من خلال المستشفيات و المستوصفات، كما حظي التعليم بالاهتمام من خلال رعاية الطلبة الايتام في المدارس ورياض الاطفال وتقديم المنح والمساعدات للطلبة الجامعيين إلى غيرها من أنشطة كثيرة ومتعددة .

وسعيا لتطوير الاداء كما اوضح منصور وبتوجيهات سديدة من الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية فقد عمل صندوق الزكاة إلى فتح آفاق جديدة والتواصل مع المؤسسات الداعمة، ووضع تصورات إدارية وفنية، تخرج العمل الزكوي من الإرتجالية إلى التخطيط ومن العشوائية إلى التنظيم،وذلك من خلال أنظمة وتعليمات الزكاة الادارية والمالية تحقيقا لهدف خفض نسبة الفقر في الأراضي الفلسطينية والتنسيق بين مختلف الجهات العاملة في مجال مكافحة الفقر سواء في القطاع العام او الخاص او التطوعي، مشيرا الى ان ذلك يتطلب تطوير السياسات الإجتماعية للإنتقال من مفهوم الرعاية الإجتماعية إلى مفهوم التنمية الاجتماعية وتعزيز الانتاجية، وتطوير فهم واضح لأسباب الفقر الأساسية وخصائصه من أجل تقديم الخدمة المثلى للفقراء والذي يحتاج الى العمل على اطلاق حملات توعية منتظمة، والعمل على خلق تنمية اجتماعية واقتصادية لتقديم المساعدات للفقراء وتوجيههم للتدريب والإنتاج لدمجهم ضمن القوى العاملة .

واوضح منصور ان الجانب الإداري في صندوق الزكاة و تحقيقا لمبدأ المشاركة ،والتعاون فقد تم اعتماد الاجتماع الأسبوعي لموظفي الصندوق لمناقشة الخطة الأسبوعية وما تم انجازه لوضع الرؤية الصحيحة للعمل بناء على ما يستجد، والتواصل الفعال مع لجان الزكاة المركزية وذلك من خلال الاجتماعات المباشرة و غير المباشرة، وبمشاركة واسعة من موظفي صندوق الزكاة . وتم تشكيل لجان مختصة لمتابعة قضايا (لجنة تصميم استمارة البحث الاجتماعي، ولجنة تصميم التقرير المالي وتقرير الإنجازات ). اضافة الى المشاركة في وضع إستراتيجية الحماية الاجتماعية لقطاع الحماية الاجتماعية في فلسطين . وكذلك متابعة إجراءات تعين الموظفين في اللجان وضبط عمليتها ضمن الأنظمة المتبعة . وتحقيقا لمبدأ الشفافية والنزاهة بين منصور ان الصندوق يعتمد تغطية نشاطاته ، و لجان الزكاة في وسائل الاعلام المختلفة المكتوبة والمرئية والالكترونية وذلك بهدف زيادة الثقة بعمل الزكاة في فلسطين لدى الجهات المانحة والمجتمع الفلسطيني.

وفي الجانب المادي اوضح منصور ان اللجان المركزية كافة تعمل اولا- وفق الأنظمة المالية الضابطة، اضافة الى تقديم تقرير الانجازات الشهري والتقرير المالي لكل لجنة زكاة وثانيا- تفعيل دور الرقابة المالية على عمل اللجان بتكليف محاسبي صندوق الزكاة بتدقيق ومراجعة العمليات المصرفية والمالية للجان .وثالثا - اعداد التقارير الشهرية عن انشطة صندوق ولجان الزكاة لتوفير قاعدة بيانات دقيقة عن حجم العمل في الزكاة .

وبين منصور ان الاتفاقيات التي وقعت مع صندوق الزكاة كانت :

1- اتفاقية مخالصة مالية مع جمعية قطر الخيرية لسداد مستحقات مشروع "دعم الأسر المتضررة من الحصار " والذي نفذته جمعية قطر الخيرية في عام 2008 بحيث بلغ مجمل المستحقات المسددة للجان الزكاة ما يقارب (180,000) شيكل .

2- اتفاقية دعم مشروع " أخي الكبير معلمي " مع مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين (حملة سلام يا صغار ) المرحلة الثانية، بحيث شمل المشروع كلا من لجان الزكاة في ( الخليل، نابلس، طولكرم وجنين ) وبدأ المشروع بالعمل، ومن الجدير ذذكره ان ميزانية المشروع كاملة تبلغ(7،614،224) دولارو يتوقع ان يستفيد منه (6007) يتيم و (997) خريجا جامعيا، وذلك خلال فترة تنفيذ المشروع الممتدة لاربع سنوات .

3- تسديد المستحقات المترتبة للأيتام وعددهم (1190) يتيم والأسر و عددهم (419) اسرة والمعاقين وعددهم (24 ) معاق، المكفولين من جمعية قطر الخيرية للفترة من 01/09/2007 ولغاية 31/08/2009 حيث بلغت قيمة المستحقات (1,261,676) دولار .

4- إنشاء علاقات جديدة مع جمعيات ومؤسسات تدعم اللجان مثل لجنة فلسطين الخيرية/الكويت، الجمعية الإسلامية لإغاثة الأيتام والمحتاجين/كفر قاسم.

5- عمل دراسات لمشاريع مختلفة (مشاريع تنموية، اغاثية، تشغيلية) وتسويقها.

وقال منصور ان صندوق الزكاة الفلسطيني يسعى للارتقاء بدور واداء لجان الزكاة المركزية على مختلف الاصعدة والجوانب وخاصة في المجالات الادارية وآلية العمل داخل لجان الزكاة بالاضافة الى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمستفدين مع تنمية مواردهم، وعليه فاننا في صندوق الزكاة والقول لمنصور نامل خلال العام ( 2011) في تحقيق:

- اعتماد النظام الداخلي للجان الزكاة و المتضمن التعليمات الادارية و المالية والكادر الموحد لموظفي اللجان وأسس صرف المساعدات وذلك وصولا الى اصدار قانون الزكاة الفلسطيني .

- تعزيز التعاون بين لجان الزكاة المركزية و الجمعيات و الهيئات المانحة الخارجية وإيجاد روافد مالية جديدة للجان .

- تشكيل لجان زكاة فرعية ترفد لجان الزكاة المركزية وفق نظام خاص بذلك .

- اعادة تشكيل اللجان المركزية من اعضاء فاعلين لهم حضور قوي في المجتمع و مهتمين بعمل الزكاة.

- وضع خطة اعلامية شاملة تغطي كافة الجوانب من اعلام مرئي و مسموع و مقروء لتوضيح انجازات و نشاطات للجان الزكاة، ولتشجيع الاغنياء على اخراج زكاة اموالهم .

-تعزيز ثقة المجتمع المحلي بلجان الزكاة، وذلك لتحقيق العدالة في التوزيع و الشفافية في الاداء، والتركيز على المشاريع التاهيلية والتشغيلية للمرحلة القادمة .

- تحسين شروط عمل موظفي لجان الزكاة، لتحقيق الاستقرار الوظيفي ماليا ونفسيا، والعمل على ضمهم لنظام التقاعد والمعاشات المعمول به في السلطة الوطنية الفلسطينية .

-توسيع اطار المشاركة والتعاون بين صندوق ولجان الزكاة والمؤسسات والوزارات الفلسطينية لتقديم الخدمات الصحية و التعليمية و الخدماتية للمجتمع الفلسطيني.