وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء في جمعية عنين الخيرية لامهات الاسرى

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 18:07 )
جنين -معا- عقدت جمعية "الشبان المسيحية" بالتعاون مع جمعية "عانين الخيرية" لقاء من عدة لقاءات في مقر جمعية عانين الخيرية موسعا مع أمهات القاصرين من الأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي والذين ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال من قرية عانين غرب جنين، بهدف بحث آليات العمل مع أبنائهن وطرق تقديم الدعم النفسي والمعنوي لأسراهم المحررين وغير المحررين حتى يتم دمجهم في المجتمع.

وتحدث ممثل جمعية "الشبان المسيحية" فادي موسى عن برامج الجمعية لرعاية هذه الفئة، خاصة ان المشروع يستهدف القاصرين دون سن الـ17 عاما.

وشدد موسى على أهمية التعاون المشترك لإنجاح المبادرات والبرامج بمساعدة الأمهات لتي تلعب الدور الأكبر في تشجيع الأسير على تنفذ البرنامج المقدم له من الجمعية لتأهيل الأسرى المحررين في كافة الجوانب حتى يتم دمجهم في المجتمع. وأكد على أهمية الأمهات في المساعدة من اجل تأهيل أبنائهن وحضر إلقاء عدة متدربات من جمعية الشبان المسيحية برفقة فادي .

واستعرض فادي الأخصائي في مجال التأهيل كيفية التعامل مع أبنائهن التحاق المحررين في هذه البرامج التي تسعى، بإشراف متخصصين، الى طمس الذاكرة السوداء التي عاشها الأسرى ويعيشونها في الخارج وعانوا منها الكثير جراء فترة اعتقالهم وتعرضهم لشتى أنواع القمع والتعذيب النفسي والجسدي.

من جانبه، ثمن رئيس جمعية "عانين" رباح ياسين، الدور الذي تقوم به الجمعية من خلال برنامج تأهيل الأسرى في شتى المجالات، وحمايتهم ومعالجة الآثار النفسية والاجتماعية التي تسببها تجربة الاعتقال على حياتهم وعلى حيات أهلنا وعملية اقتحام المنازل والتخويف والرعب الذي تقوم به قوات الاحتلال .

وجرى الاتفاق على تشجيع الأبناء على التأهيل والتركيز على دور الأمهات في هذا الجانب من المجالات النفسية والاجتماعية والأكاديمية والمهنية حتى يتم تمكين الأبناء من الاندماج في المجتمع من جديد وتأدية دورهم الفعال فيه ويرتكز الدور الكبير على الأمهات لان الأم هي الحضن الدافئ لأبنائها .