وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة تفاهم لمشروع تدوير النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 19:50 )
رام الله -معا- وقعت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة" ومجلس ادارة النفايات الصلبة – محافظة شمال قطاع غزة مذكرة تفاهم لبحث إمكانية انشاء مشروع مشترك لتدوير النفايات الصلبة، يتضمن فرز مكونات النفايات الصلبة وإنتاج الذبال.

ووقع المذكرة سمير حليله الرئيس التنفيذي لشركة "باديكو القابضة"، وعزالدين الدحنون رئيس مجلس ادارة النفايات الصلبة ـ محافظة شمال قطاع غزة.

وقال حليله إن "باديكو القابضة" تؤكد من خلال هذه المذكرة إلتزامها بالإستثمار في قطاع غزة بالرغم من الظروف الصعبة التي يعانيها، من خلال البحث عن مشاريع تساهم في دفع عجلة الإقتصاد وتخفيض مستوى البطالة.

وأضاف بأن باديكو القابضة تتحمل بموجب مذكرة التفاهم مسؤولية اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، وتوفير التمويل و المعدات وخطوط الانتاج اللازمة للمشروع، واعداد الدراسة البيئية الخاصة به.

وعن أهمية المشروع، أشار حليله الى أن المشروع المقترح سيساهم في توفير مواد أولية تستخدم كمدخلات إنتاج مثل الكرتون، البلاستيك والمعادن إضافة الى توفير سماد عضوي (ذبال) بأسعار تفضيلية ومنافسة.

وأوضح حليله أنه سيتم متابعة مذكرة التفاهم الموقعة من قبل فريق عمل مشترك، مهمته دراسة الجوانب المالية والفنية وتقديم توصياته حول طبيعة العلاقة بين الطرفين.

وأكد حليله أنه في الوقت الذي تتعرض فيه المنطقة الصناعية في قطاع غزة للتدمير من قبل جيش الإحتلال الإسرائيلي واستمرار إغلاق اسرائيل لمعبر المنطار، فإن باديكو القابضة ملتزمة بالإستثمار في قطاع غزة من خلال البحث عن مشاريع جديدة في قطاعات إقتصادية متنوعة منسجمة مع الخطة الإستثمارية للشركة التي تستهدف قطاعات البيئة والبنية التحتية.

وتأتي دراسة هذا المشروع إستكمالا لخطة الشركة للإستثمار في قطاع النفايات الصلبة وبعد تأسيسها للشركة الفلسطينية لتدوير النفايات (تدوير) وإطلاقها لمشروع تدوير النفايات في نابلس ومساهمتها في مشروع تدوير النفايات في جنين.

بدوره قال الدحنون إن مجلس ادارة النفايات الصلبة سيوفر كافة المعلومات المتاحة لديه عن قطاع النفايات الصلبة، ومساعدة "باديكو القابضة" في توفير الارض اللازمة لانشاء المشروع المقترح. وأكد على أن المشروع المقترح سيساهم في تخفيف الضغط على مكبات النفايات ووقف إستنزافها من خلال الإستفادة من مكونات النفايات.