وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فيتوري اريغوني يساعد بتحرير الاغوار

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 22:46 )
اريحا-معا- استمرارا للحملة الفلسطينية التي تقودها اللجنة الشعبية "حملة انقذوا الاغوار", جرى اليوم وضع حجر الاساس لبناء مدرسة في راس العوجا بالاغوار الجنوبية تحمل اسم المتضامن الايطالي الذي قتل في غزة " فيتّوري أريجوني ".

وتم وضع حجر الاساس بحضور لويزا مورقنتيني نائبة رئيس البرلمان الاوروبي للدورة السابقة, ونحو 70 متضامنا اجنبيا ومحافظ اريحا ورؤساء جمعيات ومؤسسات ايطالية .

ووفقا للقائمين على حملة انقذوا الاغوار, فان المدرسة غير ممولة من اي جهة وهي قيد الانشاء بجهود وايد فلسطينة ومتطوعين اجانب .

وقال فتحي خضيرات من اللجان الشعبية لوكالة "معا" ان هذه المدرسة هي امتداد لست مدارس ترعاها حملة الاغوار بالتعاون مع مؤسسات مختلفة وتم بناؤها في مناطق مختلفة في الاغوار.

كما ان منطقة العوجا في الاغوار الجنوبية , كما يقول خضيرات يقطنها نخو 300 عائلة بدوية محرومة من كافة الخدمات, وتم طردهم من اراضيهم لصالح مستوطن واحد بنى مستوطنة على مساحة 1000 دونم وفصل التواصل الجغرافي بين اريحا والعوجا وهي المنطقة المعرفة حسب اتفاقية اوسلو مناطق "أ".

وتشكل الاغوار ثلثي مساحة الضفة الغربية وتعتبر القطاع المنسي على الصعيد الفلسطيني كما اشار خضيرات, وتتعرض لانتهاكات اسرائيلية متواصلة حيث تعتبر سلطات الاحتلال 95% من الاغوار مناطق محرمة على الفلسطينيين , و50% منها مستوطنات و45% مناطق عسكرية مغلقة.