وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التربية الطبية الدولية تعقد جلسة علمية لاخصائيي الباطني والقلب

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 15:19 )
الخليل- معا- عقدت جمعية التربية الطبية الدولية IMET2000-Pal جلسة علمية للأطباء أخصائيي الأمراض الباطنية وأمراض القلب، وذلك بالتعاون مع شركة لين للوازم الطبية وكلاء شركة Medtronic ،في فندق الأمانة في مدينة الخليل. وقد حضر الجلسة ثلاثون طبيباً من المحافظة.

بدأت الجلسة بتعريف بالجمعية وأهدافها، ودورها في رفع مستوى الأطباء من خلال ورشات العمل العلمية والعملية والمؤتمرات في التخصصات المختلفة.
وألقى الدكتور رائد أبو شمعة أخصائي الأمراض الباطنية والقلب وأخصائي اضطرابات نَظم وكهربائية القلب محاضرتين علميتين حول الوقاية من حالات توقف القلب المفاجئ وحول آخر التطورات في علاج حالات قصور القلب. اشتملت المحاضرة الأولى على آخر الأبحاث العلمية المتعلقة بأجهزة الصدمة الكهربائية ودورها في الوقاية من الموت المفاجئ.

كما تطرق الدكتور أبو شمعة في المحاضرة إلى أهم الأسباب المؤدية للغياب عن الوعي والموت المفاجئ عند صغار السن وخاصةً في المجتمع الفلسطيني وكيفية التشخيص والوقاية. وفي المحاضرة الثانية، تحدث عن دور بطاريات القلب في تحسين وظيفة عضلة القلب بما ينعكس على تحسن في حالة المريض السريرية.

تبع ذلك نقاشاً موسعاً حول الإستطبابات السريرية لهذه الأجهزة وكيفية متابعتها والتعامل معها. وفي الختام أشاد الحضور بالمستوى العلمي المتقدم للمحاضرتين وطالبوا بالمزيد من هذه الجلسات العلمية لما فيها من فائدة تنعكس بشكل مباشر على العناية بالمرضى، وقد تم شكر الشركة الراعية للجلسة على دورها في دعم مسيرة التعليم الطبي المستمر.

يذكر أن جمعية التربية الطبية الدولية هي مؤسسة أهلية غير ربحية تسعى لتطوير القطاع الصحي بكافة جوانبة عن طريق تبادل الخبرات الطبية مع الخارج وعقد العديد من الدورات وورشات العمل للكوادر الطبية المحلية في مختلف المجالات.

تهدف الجمعية إلى توفير مصادر التعليم المتقدمة ذات المستوى العالي لكوادر القطاع الصحي، كمصادر التعليم الالكتروني والتعليم الذاتي، وتوفير فرص للتدريب التخصصي في مختلف المجالات الصحية في الداخل والخارج.