وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل الأمريكي العام يزور مركز غور الأردن البيئي في العوجا

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 16:13 )
اريحا- معا- زار القنصل الامريكي العام دانيال روبنستين اليوم مركز غور الاردن البيئي في قرية العوجا، حيث كان في استقباله كافة مسؤولي شبكة اصدقاء الارض الشرق الاوسط في فلسطين واسرائيل، ورئيس مجلس محلي العوجا ووجهاء القرية، اضافة لممثلين عن المؤسسات العاملة في العوجا ومحافظة أريحا والإغوار.

وقال القنصل العام في كلمته أنه سعيد لزيارة المركز لرؤية النشاطات التي يقوم بتنفيذها، وهو المركز الفلسطيني الاول من نوعه الذي ينفذه مركز التطوير المائي والبيئي وشبكة اصدقاء الارض الشرق الاوسط، وقدم القنصل الامريكي شكره لجميع الجهود التي تبذل في سبيل النهوض ببيئة أفضل للمواطنين.

وأضاف القنصل روبنستين أنه في شهر نيسان هناك اهتمام من قبل القنصلية الامريكية تجاه قضية التوعية والتثقيف البيئي، حيث صادف الثاني والعشرين من هذا الشهر ذكرى يوم الأرض العالمي، وهنا نشارك شبكة اصدقاء الشرق الاوسط الذين حصلوا على لقب ابطال البيئة التي نشرت في مجلة نيو يورك تايمز وجائزة اوناسيس العالمية للبيئة اضافة الى الكثير من الجوائز الأخرى تقديرا للمساهمة في مواجهة مشاكلنا البيئية التي دخلت جميع مناحي حياتنا، فالاستخدام الامثل لمواردنا، إعادة تاهيل محيطنا، ومشروع جيران المياه الطيبون المنفذ في 25 مجتمع فلسطيني وأردني واسرائيلي كلها نشاطات من شأنها أن تسهم في إنقاذ الأرض من الأخطار البيئية.

وقال المهندس نادر الخطيب مديرعام مركز الطوير المائي والبيئي – المدير الفلسطيني لشبكة اصدقاء الأرض الشرق الأوسط في كلمته الترحيبية ان فكرة هذا المركز تأتي من الاحتياج الحقيقي لمحافظة اريحا والأغوار، وهي تجربة فريدة من نوعها، وقد تم اختيار تنفيذها في قرية العوجا كونها تمثل منطقة الوسط في محافظة اريحا، حيث لاقت الفكرة تعاونا من الأهالي والمجلس المحلي.

وقدم المهندس الخطيب للحضور نبذة عن المركز ونشاطاته المتمثلة في المحافظة على البيئة المحلية، وخصوصاً الجهود المبذولة لاعادة احياء نهر الأردن وإعادة تأهيله وهو النهر المقدس ولما للديانة المسيحية من ارتباط وثيق به وحل قضية وصول الحجاج من المسيحيين إلى المغطس، واستعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة في المياه، سواء المياه الجوفية ومياه نهر الاردن والبحر الميت، وهو أمر نعمل على جذب الاهتمام به عبر النشاطات التي ننفذها مع المؤسسات ذات الاهتمام المشترك.

ونوه المهندس الخطيب الى اهمية زيارة القنصل الامريكي في دعم قضية البيئة المدمرة في محافظة اريحا والأغوار، شاكرا الجهود التي تقدمها مؤسسات USAID و CHF لمركز التطوير المائي والبيئي وجمعية اصدقاء الارض الشرق الاوسط وللشعب الفلسطيني.

من ناحيته قال جدعون برومبيرغ المدير الاسرائيلي لشبكة اصدقاء الارض الشرق الاوسط إن أساس عملنا في الجمعية هو الاعتراف المتبادل بالتساوي في مصادر المياه في نهر الاردن لفلسطين واسرائيل والاردن، ومن خلال مشروع جيران المياه الطيبون الممول من مؤسسة USAID والذي يعمل في عدة مناطق، وقد استطعنا من خلال الجهود المشتركة أن نوفر حوالي 70 مليون دولار دعما للنشاطات التي تنفذ في التجمعات المشاركة، ويعتبر مركز العوجا احد المشاريع الناجحة التي تنفذها الشبكة بالتعاون مع شركائها المحليين.

من جانب آخر قال سليمان رومانين رئيس مجلس محلي العوجا إنه من دواعي سرورنا في قرية العوجا ان نستقبل في صباح هذا اليوم الجميل ضيوفا، فأهلا وسهلا بكم جميعا ضيوفا واصدقاء هنا في مركز غور الاردن البيئي لنحتفل بيوم الارض العالمي، تلك الأرض التي صادرها الاحتلال من اصحابها الشرعيين.

واضاف رئيس مجلس العوجا أن المجلس المحلي يولي تطوير البنية التحتية في القرية أهمية خاصة، وذلك لما تشهده القرية من مخاطر جسيمة اقتصاديا وبيئيا ناتجة عن جفاف نبع العوجا وهو المورد الرئيسي للمياه في العوجا، حيث يفقد المزارع الفلسطيني مصدر رزقه الرئيسي بسبب قلة الامطار والتعدي السافر على الحوض المائي لنبع العوجا من قبل السلطات الاسرائيلية.

وطالب رئيس المجلس سليمان رومانين المساعدة في تأمين مصدر مياه دائم للزراعة في العوجا واعادة فتح الطريق الشمالية الرابطة بين العوجا ومدينة اريحا لما للطريق من اهمية كبيرة حياة الناس وتنقلهم.

بعد ذلك قام القنصل يرافقه ضيوف الحفل بجولة في المركز للاطلاع على الخدمات والنشاطات التي يقدمها المركز اضافة لزراعة عدد من الاشجار تجسيدا لرؤيا احتفالية يوم الأرض.