وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات العمال يطلق المنظومة الالكترونية لقاعدة بياناته الخاصة

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 19:10 )
بيت لحم- معا- أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المنظومة الالكترونية لقاعدة البيانات الخاصة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتعاون مع مكتب التضامن الأمريكي.

وتهدف المنظومة جمع معلومات لجميع العمال في كل قطاعات العمل في فلسطين، وبكل المحافظات ليزود الاتحاد بقاعدة بيانات متكاملة التي يحصل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من خلال قاعدة المعلومات هذه على معلومات هامة عن العمال كالعمال الذين يعانون من الأمراض المزمنة، بسبب إصابات عمل أو لا ووضع العامل هل يمتلك عقد عمل سنوي من عدمه وتمكن قاعدة البيانات هذه إمكانية لاستصدار بطاقة عضوية للعامل في نفس اللحظة في حال زيارته لأي فرع من فروع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المنتشرة في كافة محافظات الوطن.

ومن جهة أخرى، استعرض الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد أهم الانجازات التي قام بها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين خلال السنوات الماضية وذكر سعد أن الاتحاد العام قام باسترجاع حقوق عمالية داخل الخط الأخضر بحوالي 15 مليون شيقل وداخل الأراضي الفلسطينية بحوالي 5 مليون شيقل.

وقال "إننا من خلال عملنا الدءوب مع القطاعات الخاصة فإننا نأمل بان يكون هناك مشاريع استثمارية لاستيعاب كمية فرص العمل التي ينتجها الشعب الفلسطيني والتي تقدر حوالي سنويا ب40الف فرصة عمل سنويا وان عدم توفر بديل للعمال وفرص عمل جديدة لهم فان هناك ستكون هجره للأيدي العاملة والأدمغة أو العمل بالمستوطنات أو داخل الخط الأخضر لذلك فان واجب القطاع الخاص وخاصة المستثمرين خارج الوطن وهم يشكلون نسبة عالية جدا مقارنة ببلدان أخرى فعليهم وضع خطة للاستثمار وإعادة الاستثمار هنا في فلسطين".

وأضاف أن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعلاقاته مع الشركاء الاجتماعيين وخاصة وزير العمل فان رئيس المجلس القضائي الأعلى ووزير العمل سيعلن غدا عن إنشاء محاكم العمل المتخصصة والتي من شأنها تسريع محاكم العمال القانونية.

وقال سعد إننا في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين نأمل بان يتم قريبا إقرار الحد الأدنى للأجور والحماية الاجتماعية والذي يشغل بال كل الحركة النقابية الفلسطينية وانه لايمكن أن يكون هناك استقرار وعمل لائق في فلسطين طالما ليوجد حد أدنى للأجور والحماية الاجتماعية وان غياب هذا القانون فان الاستغلال الفاضح للمرأة العاملة سيستمر وخاصة بالأجور, كذلك نريد من ضمن القوانين المطروحة قانون خاص بغلاء المعيشة وان يكون منسجم مع اللجنة الوطنية العليا للحد الأدنى للأجور بحيث يربط غلاء المعيشة بالأجور ليصبح هناك تفاهم بين أطراف الإنتاج الثلاثة.

وعدد سعد من ضمن الانجازات التي قام بها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وهو مشروع الإسكان من خلال الأراضي التي وفرها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حيث سيتم الشروع ببنائه في شهر أيار القادم حيث سيكون هناك أكثر من 500 وحدة سكنية للعمال, واستطع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أن يشتري مبنيين للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الأول في بيت لحم والأخر في قلقيلية وهناك خطة في هذا العام لإكمال جميع مقرات الاتحاد العام بشراء منى في طوباس والثاني بطولكرم, كما سيقوم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بافتتاحه يوم الجمعة القادم.

وفي سياق أخر، قدم شاهر سعد برنامج العضوية الذي أطلقه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والذي يهدف إلى أن يكون هناك برامج محسوبة لكل العمال المنتسبين فف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بحيث يضمن هذا البرنامج قاعدة بيانات الكترونية، من حيث كل التفاصيل الخاصة بالعامل والعاملة ومن خلاله سيتم تزويد كافة المؤسسات المختلفة وخاصة الحكومية على كيفية العمل على دعم العامل الذي يتضرر نتيجة عدم توفر أماكن عمل خاصة بهم.

ونوه سعد إلى انه سيكون هناك عدة دراسات خاصة عن العمال والعاملات وتم الكثير منها من خلال مؤتمر المرأة الذي عقد العام الماضي وهناك توصيات طبعت في كتيب صدرت عن هذا المؤتمر وهناك أيضا نشرات خاصة في الصحة والسلامة المهنية، وأيضا كتيبات وتعريفات بقانون العمل الفلسطيني تمت طباعته وتوزيعه على كل الحقوقيين والمهتمين والعمال ولجان العمال وبروشورات خاصة في النقابات المختلفة من اجل تعريف المجتمع الفلسطيني بهذه النقابات وعن مكانيه العمل الدءوب الذي تقوم نه.

وفي نفس السياق عرفت النقابية عبلة مسروجة بالنظام الالكتروني الجديد وقالت هو عبارة عن موقع يحتوي جميع المعلومات الخاصة بالعمال بدء بالاسم الشخصي إلى أدق التفاصيل الخاصة بالعامل.

وأضافت مسروجة إلى أن هذا المشروع يمر بعدة مراحل أولها هو إطلاق هذا المشروع والبدء بتعبئة البيانات الخاصة بالعمال والمرحلة الثانية هي جلب المعدات الخاصة وتوزيعها على كافة محافظات الضفة وبنهاية العام الجاري ستكون جميع المحافظات.

وحصلت على المعدات اللازمة لاستصدار البطاقات وان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في بداية العام القادم سيكون قادرا على الحصول على معلومات وأرقام حقيقة للاعتماد على المعلومات الواقعية والتحليلي الواقعي لهذه المنظمة التي نفخر أن تكون منظمة نقابية فلسطينية.

ومن جهته ثمن الخبير التقني المسؤول عن برنامج العضوية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين هذا الانجاز الذي قام به الاتحاد العام وقال"أن هذا البرنامج يعد رائدا في مجاله على مستوى إقليمي وعلى مستوى الدول العربية فان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يعد سباقا في انجاز مثل هذا المشروع بهذه التقنية العالية.