وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة في منطقة الخليل تنظم يوم التوظيف السابع

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 16:00 )
الخليل- معا- افتتح أ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة يوم التوظيف السابع في منطقة الخليل التعليمية بحضور العديد من الشخصيات الأكاديمية والرسمية وممثلي مؤسسات القطاعين العام والخاص ووسائل الإعلام.

ودعا متحدثون خلال الافتتاح إلى ضرورة تكاتف الجهود بين القطاعين العام والخاص لتوظيف أكبر عدد من الخريجين ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

وكانت الجامعة نظمت برعاية من شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية "جوال" يوم التوظيف السابع لخريجي منطقتي الخليل ودورا التعليميتين ومركز يطا الدراسي، والذي يأتي ضمن سلسلة أيام توظيف تنظمها دائرة شؤون الطلبة-قسم متابعة الخريجين في الجامعة.

وحضر حفل الافتتاح رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. إبراهيم المصري، وعضو المجلس التشريعي "أبوعلي يطا" والعديد من الشخصيات الوطنية وممثلي شركات القطاعين العام والخاص وممثلين عن البلديات والغرفة التجارية.

وأكد أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة على اهتمام إدارة الجامعة بخريجيها، مشيراً إلى إنشاء قسم الخريجين عام 2007 لمتابعة أمور الخريجين والاهتمام بقضاياهم من خلال بناء قاعدة بيانات خاصة بهم.

وبين أن يوم التوظيف السابع يأتي في إطار سلسلة أيام توظيف نظمتها دائرة شؤون الطلبة بهدف تشبيك خريجي الجامعة مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتلبية حاجات السوق المحلي، متوجهاً بالشكر إلى كافة المؤسسات المشاركة في يوم التوظيف والتي بسطت ذراعها للخريجين، مؤكدا على دور المؤسسات في عملية التنمية الاقتصادية وترسيخ أسس الدولة الفلسطينية المستقلة.

وطالب السلطة الوطنية الفلسطينية بالعمل على استقطاب أكبر عدد من الخريجين، وبضخ دماء جديدة في الوظيفة العمومية، داعياً الخريجين إلى أن يكونوا عنوانا لجامعتهم ونبراساً لهذا الوطن.

وكان د. نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية، افتتح حفل الافتتاح بكلمة رحب فيها بالشركات المشاركة، منوها إلى أن جامعة القدس المفتوحة أضحت دولة أكاديمية تقوم بمسؤوليتها المجتمعية على أكمل وجه، وهي تنشر العلم والمعرفة من رفح جنوباً إلى جنين شمالاً.

وأشار إلى دور مدينة الخليل الصامدة في وجه إجراءات الاحتلال واعتداءاته لترفع راية المقاومة في وجه الاستيطان، مشيداً بدور مؤسساتها في عملية بناء الوطن.

ونوه إلى أن قرابة 60 مؤسسة و800 خريج يُشاركون في يوم التوظيف السابع، الذي يأتي في إطار سلسلة أيام توظيف تُنظم بتوجيهات من رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو تلبية حاجات الخريجين والمؤسسات على حد سواء. وأشار إلى أنه تم توفير 40 فرصة عمل بالإضافة إلى نحو 100 فرصة تدريب خلال يوم التوظيف السابع.
وبين أن الجامعة تهدف من وراء تنظيم أيام التوظيف هذه إلى القضاء على معضلتي الفقر والبطالة، مؤكدا ضرورة تضافر جهود القطاعين العام والخاص من أجل تشغيل خريجي الجامعات وحل مشكلة البطالة.
وألقى السيد محمد زلوم كلمة "جوال" الجهة الراعية ليوم التوظيف، مشيرا إلى ما تقدمه الشركة من دعم لمسيرة التعليم في فلسطين، برعايتها العديد من أيام التوظيف في الجامعات الفلسطينية. وأشاد بالتعاون بين الشركة وجامعة القدس المفتوحة في مجالات عدة ، مؤكدا اهتمام الشركة بدعم نشاطات من شأنها صقل خبرات الطلبة الفلسطينيين وإكسابهم المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل. وتحدث عن خطط تطوير البرامج في الشركة بما تحقق الفائدة للمجتمع المحلي وتلبي احتياجاته.

وفي كلمة المؤسسات المشاركة، ألقى الحاج مازن الزغير من شركة رويال الصناعية التجارية كلمة، أشار فيها إلى دعم الشركة لمسيرة التعليم منذ تأسيسها في عام 1993.

ونوه إلى أهمية العلم في دعم مقومات صمود شعبنا على أرضه، لافتاُ إلى رعاية الشركة للعديد من الأنشطة الهادفة إلى تعريف المجتمع المحلي بنشاطات القطاع الخاص ودوره في عملية التنمية.

ولفت إلى أن شركة رويال تسعى إلى رفع عدد موظفيها مع نهاية العام الجاري إلى 500 موظف، بينما يبلغ عدد العاملين فيها حاليا نحو 400 موظف. وذكر أن الشركة بدأت تعتمد على الطاقة البديلة بتوظيف الطاقة الشمسية لأغراض توليد الكهرباء.

وأشار أ. إياد اشتية رئيس قسم متابعة الخريجين في الجامعة والذي تولى عرافة الحفل إلى أن الجامعة بادرت إلى عقد أيام التوظيف وتنظيمها بشكل متتابع في المناطق التعليمية المختلفة من منطلق حرص الجامعة على خريجيها وتقديم ما أمكن من خدمات لهم، وتسويقهم في ميادين العمل المحلية والخارجية، وتعريف المؤسسات بقدراتهم ومؤهلاتهم.

وأضاف أن قسم متابعة الخريجين قد نظم قبل هذا اليوم ستة أيام توظيف في كل من مناطق طولكرم وسلفيت وبيت لحم ورام الله والبيرة ونابلس وطوباس وجنين التعليمية، شارك فيها آلاف الخريجين من كافة التخصصات، بحضور ومشاركة مميزة من المؤسسات والشركات المحلية الأهلية و الحكومية و الخاصة.

وأوضح أن أيام التوظيف تهدف إلى تعريف الخريجين بسوق العمل واحتياجاته، وتعريف المؤسسات بمؤهلات وقدرات الخريجين، وبناء الثقة بالنفس وتعزيز وسائل التواصل والتعبير عن الذات لدى الخريجين، و مساعدة الخريجين في الحصول على فرص عمل وتدريب بما يتناسب مع مؤهلاتهم وميولهم، إضافة إلى الحصول على التغذية الراجعة من خلال الخريجين والمؤسسات إسهاما في تطوير الأداء للطرفين.

وتخلل حفل الافتتاح فقرة فنية قدمها أ. نائل أبو حلتم ، الذي أنشط عدة أغان تحيي تؤكد على قيم المقاومة ولحفاظ على الأرض وحق الشعوب في تحقيق إرادتها.

وجرى تواصل مباشر بين الخريجين والمؤسسات المشاركة في يوم التوظيف السابع، حيث عُقدت مقابلات مباشرة بين الطلبة الخريجين وممثلي المؤسسات المشاركة. وفي نهاية يوم التوظيف كرم أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة المؤسسات المشاركة.