وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة أفكار تعقد "جلسة حوارية"

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 19:57 )
رام الله -معا- عقدت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي "حلقة حوارية" بعنوان "كيف ُيقرأ الخبر الصحفي؟" في قاعة النشاطات الطلابية في جامعة بيرزيت حضرها مجموعة من الطلبة من دائرة الإعلام ومن تخصصات مختلفة، ضمن سلسلة نشاطاتها الثقافية والأصيلة التي تستهدف التفكير الناقد والتحليلي، وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت،

وساهم غازي بني عودة، رئيس تحرير محطة تلفزيون وطن الفضائية في تسيير الحلقة حيث أثار العديد من القضايا التي يمكن أن يغفلها القارئ العادي للخبر وسلط الضوء على النقاط الرئيسة في التعاطي مع الخبر.

وتخللت الحلقة إبراز الحالة التي تحاكي بموضوعية الواقع الصحفي في الوطن العربي وتداعياته على الشارع الفلسطيني بشكل خاص والعالمي بشكل عام وكيفية التعامل مع الموضوعية والحيادية في الخبر الصحفي وأبعاده. وقد أشار الأستاذ غازي إلى وجوب عدم التعاطي مع زاوية واحدة للخبر واستسقاء عدة مصادر لمعرفة ما وراء الخبر وتداعياته.

وبرزت قضية مهمة في النقاش الحواري مع الطلبة حول مدى المصداقية والحيادية للوسائل المحلية والأجنبية في التعامل مع الأخبار وعن استخدام الإعلاميين للمصطلحات المختلفة لتمرير أفكارهم وصياغتها بما يتناسب مع سياساتهم الإعلامية والأجندات الخفية.

وقام بعض الطلبة المشاركين بالتفاعل الإيجابي مع الموضوع المطروح حيث قاموا بالنقاش في عدة محاور وكان أبرزها مدى مصداقية وسائل الأعلام في تغطية الأخبار وما هي أولويات تلك المؤسسات الإعلامية في تغطية الأخبار الدولية والمحلية.

وتشكل "حلقة حوارية" إحدى الفعاليات النوعية والأصيلة التي تستهدف الطلبة لتشجيعهم على التفاعل مع قضايا المجتمع بشكل كبير عبر مشاركتهم في التعبير عن رأيهم في قضية ما، وتوفر هذه الفعالية أيضا بيئة من خلالها يتعزز حضور الطلبة ويساهم في بناء الشخصية القيادية ذات الأبعاد المدنية والديمقراطية والعقلية التحليلية.

وفي نهاية الحلقة تقدم عودة زهران مدير عام المؤسسة بالشكر لكل من فضل الخالدي ومحمد الحاج من عمادة شؤون الطلبة وكلا من حسام الشعيبي وسوسن وهاب منسقي الحلقة، وكذلك المشاركين والمشاركات من الطلبة مشيراً إلى أهمية وحاجة وضرورة التعاون بين المؤسسات المدنية والأكاديمية في إثراء البيئة التعليمية بهكذا حوارات.

وتعتبر "أفكار" للتطوير التربوي والثقافي مؤسسة فلسطينية غير حكومية تأسست لتوفير تدابير وفرص تمكين وبناء قدرات للفئات الطلابية لمواجهة التحديات المتزايدة واحتياجات التعليم والثقافة في المجتمع الفلسطيني، وتسعى "أفكار" جاهدة إلى خلق بيئة ديناميكية للطلبة لتحقيق الذات وتفعيل دورهم في المجتمع، بما يتفق مع القيم الإنسانية والوطنية والثقافية والديمقراطية والمشاركة المدنية.