وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ترحيب فلسطيني واسع بالتوقيع الاولي على المصالحة

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 11:12 )
ترحيب فلسطيني واسع بالتوقيع الاولي على المصالحة
محافظات- معا- رحبت كافة الاحزاب والفصائل والقوى الوطنية والمؤسسات الفلسطينية بتوقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة، معتبرته انجازا هاما في تاريخ الشعب الفلسطيني.

فدا
فقد رحب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) بالإعلان الصادر من القاهرة عن الاتفاق الثنائي الذي تم توقيعه بالأحرف الأولى بين حركة فتح وحركة حماس.

وأكد خالد الخطيب نائب الأمين العام لـ(فدا) على أهمية تضافر كل الجهود الفلسطينية لإنهاء الانقسام عمليا وبروح الانتصار للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية وحقه في العيش الكريم في أطار دولة القانون والحريات والديمقراطية الحقيقة، داعيا الدول العربية والمجتمع الدولي لتقديم الدعم لعملية المصالحة وتسهيل عملية الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

كما دعا الفصائل والأحزاب الفلسطينية والمجتمع الدولي احترام نتائج العملية الديمقراطية تحت إشراف ومراقبة محلية ودولية.

المجلس العلمي للدعوة السلفية
من جانبه أكد الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل أن توقيع المصالحة بالقراء الأولى خطوة نحو الأمام لآليات تنفيذ بنود المصالحة والشروع بإنهاء الانقسام الفلسطيني والاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية وتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ودعا الأسطل جمع الفصائل الفلسطيني والشخصيات الاعتبارية إلي دعم هذا الحدث المصيري للشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسراع في ترتيب البيت الفلسطيني لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية، وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بعد عام من تاريخ التوقيع .

حركة المقاومة الشعبية
بدورها باركت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين لاتفاق وتمنت أن يكون مقدمة للوحدة الفلسطينية للوقوف صفا واحدا في وجه الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العدوانية اتجاه الشعب الفلسطيني.

جمعية الاسرى والمحررين "حسام"
رحبت جمعية الاسرى و المحررين " حسام "ولجنة اهالي اسرى قطاع غزة اليوم بالتوقيع على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة، مطالبا كافة الفصائل السياسية إلى الالتزام الكامل وتذليل الصعوبات أمام تنفيذه عبر تغليب المصالح الوطنية العليا، مشيدة بالجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وطي صفحة الانقسام.

وأكدت على ضرورة البدء فورا باعادة مقرات جمعية حسام في غزة ورفع الحظر عنها في المقابل ايضا اعادة فتح مقر جمعية نفحة بالضفة الغربية والعمل على توفير مقومات صمود الاسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الاسرائيلية وتوحيد الجهود الداعمة للاسرى.

حزب الشعب
كما أكد نافذ غنيم عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني بان اتفاق المصالحة الذي جرى توقيعه بالأحرف الأولى في القاهرة وما سيتبعه من توقيع رسمي تحضره كافة الأطراف الفلسطينية، يعتبر انجازا هاما في تاريخ الشعب الفلسطيني، ويحقق أهم أهدافه في هذه المرحلة المتمثل بإنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، وتوحيد الجهد الوطني لمواجهة السياسة العدوانية الإسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني.

وشدد غنيم في بيان وصل "معا" نسخة منه على أهمية أن تلتزم كافة الأطراف بما تم التوقيع عليه، والحرص على تنفيذه بإرادة صادقه تعكس الحرص على الشعب الفلسطيني ومصالحه الوطنية العليا، معتبرا أن الطريق ما زال طويل أمام إرساء واقع سياسي واجتماعي يعكس جوهر المصالحة وتداعياتها، مطالبا الجميع بالحكمة في معالجة كافة العقبات التي قد تواجهم أثناء تنفيذ ما اتفق عليه.

المبادرة الوطنية الفلسطينية
قال الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة ان هذا الاعلان يمثل تتويجا لجهود المصالحة التي سارت بوتيرة متسارعة طوال الاسابيع الماضية ويمثل استجابة لمطالب الشعب الفلسطيني ومصلحته الوطنية كما يمثل انتصارا لمطالب شعبنا لانهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية.

واكد البرغوثي على ضرورة بذل كل جهد ممكن لانجاح الاتفاق ووضعه موضع التنفيذ الفوري فيما سيؤدي الى حوار ووفاق وطني، وان تحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة هو من اهم دعائم تغيير ميزان القوى لصالح الشعب الفلسطيني ومواجهة التحديات التي يمثلها الاحتلال والتوسع الاستيطاني ومنظومة التمييز العنصري، مطالبً جميع دول العالم وجميع الاطراف العربية والدولية بدعم الاتفاق واسناد الوحدة الوطنية.

واكد ان تصريحات نتنياهو ضد اتفاق الوحدة الوطنية هي دليل على صحة الاتفاق وان معارضته لتوحد الفلسطينيين تؤكد انه عدو للديمقراطية وعدو للسلام ولحق الفلسطينيين في ان تكون لهم قيادة وطنية موحدة.

يتبع...