وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجراءات تصعيدية جديدة لنقابات الجامعات

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 20:59 )
رام الله- معا- اعلن اتحاد نقابات الجامعات عن سلسلة اجراءات تصعيدية، خلال الايام القادمة، داعيا الى اقالة مجلس التعليم العالي، محملينه المسؤولية الكاملة إزاء ما يجري من تعطيل وعرقلة العمل في المؤسسات التعليمية بجناحي الوطن، حيث استغرب مجلس الاتحاد سياسة المماطلة والتسويف وعدم الجلوس للحوار مع المجلس.

وقال موسى عجوة، الناطق الإعلامي للمجس وأمين سره، ان هذا الاجراء جاء عقب اجتماع للمجلس ية في جامعة بيرزيت بحضور رئيس مجلس الاتحاد د.امجد برهم وأعضاء مجلس الاتحاد في جامعات بيرزيت، النجاح الوطنية، الخليل، بوليتكنك فلسطين، العربية الأمريكية، القدس، بيت لحم، الأزهر، الإسلامية في غزة، الكلية المتوسطة في غزة، جامعة فلسطين الأهلية،

وحيّا د. أمجد برهم، رئيس مجلس الاتحاد، صمود العاملين والتزامهم بالفعاليات النقابية في كافة الجامعات، وطالب بتنحية مجلس التعليم العالي الفلسطيني لعدم اكتراثه واهتمامه بمطالب العاملين في الجامعات الفلسطينية مما يؤثر على نوعية ومسيرة التعليم العالي الفلسطيني.

أما النقابي في جامعة بيرزيت سامي شعث فحمل المسؤولية الكاملة لإدارات الجامعات ومجلس التعليم العالي لعدم قيامهم بدورهم اتجاه قضايا وتطلعات العاملين وحقوقهم المشروعة، داعياً إلى الاستمرار في التصعيد حتى نيل المطالب.

من جهته أشار حسان نجيب رئيس نقابة العاملين في جامعة النجاح الوطنية إلى تلكؤ رؤساء الجامعات بعدم استجابتهم للحوار والجلوس على طاولة المفاوضات وحملهم المسؤولية الكاملة عما يجري داخل المؤسسات التعليمية ودعا للاستقالة.

بدوره أعرب الدكتور بسام صوالحة، رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس، عن أمله في أن يستجيب مجلس التعليم العالي إلى الموافقة على ربط سعر الدينار على ستة شواقل، مضيفاً "وإلا فإننا سنلجأ للأسف للاضراب المفتوح في كافة الجامعات"، داعياً المؤسسات والأطر والفعاليات النقابية والشعبية وأعضاء المجلس التشريعي إلى التدخل العاجل لانقاذ مسيرة الجامعات الوطنية والتعليمية.

أما د. أحمد التيان، رئيس نقابة العاملين في جامعة الأزهر بغزة، فدعا إلى استمرار التصعيد النقابي لتحقيق الحقوق الكاملة للعاملين في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة.

وأكد صالح عفانه، رئيس نقابة العاملين في الجامعة العربية الأمريكية، على شرعية المطالب للعاملين في الجامعات، وقال "إن الإضراب حق مقدّس وقانوني للعاملين"، ودعا حكومة الدكتور سلام فياض للتدخل العاجل وانهاء مأساة العاملين ودعاء رئيس مجلس الوزراء الى دعم قطاع التعليم العالي لما فيه من مصلحة للوطن.

ودعا طناس خوري، رئيس نقابة العاملين في جامعة بيت لحم، إلى تنوع الفعاليات النقابية بحيث تشمل إقامة خيمة اعتصام أمام مجلس التعليم العالي والخروج بمسيرة حاشدة يشارك فيها كافة العاملين في جامعات الوطن.

وطالب د. صلاح الناقة، رئيس نقابة العاملين في الجامعة الاسلامية، إلى ضرورة صرف المستحقات المالية المتأخرة للجامعة الاسلامية من قبل مجلس التعليم العالي، حتى تتمكن الجامعة من القيان بواجباتها اتجاه رواتب العاملين.

ودعت د. ايلين كتّاب، رئيس نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، مجلس التعليم العالي إلى انتهاج منهج ولغة الحوار البناء في حل القضايا النقابية كنهج ديمقراطي لتحقيق مطالب العاملين في الجامعات الفلسطينية، وأضافت، إننا سنستمر في اجراءاتنا النقابية أمام موجات الغلاء المتلاحقة وهبوط صرف سعر الدينار.

وحيّا ياسر شاهين، رئيس نقابة العاملين في جامعة فلسطين الأهلية ببيت لحم، صمود العاملين في وجه التحديات والمؤامرات التي تحاك من قبل مجلس التعليم العالي ورؤساء الجامعات ودعاهم إلى ضرورة حل الاشكاليات فوراً.

وأعلن موسى عجوة، أنه قد تم عقد جلسة عاصفة لمجلس الاتحاد سادها الجو الديمقراطي والتي استمرت لأكثر من ست ساعات متواصلة صدر عن المجلس بالاجماع الفعاليات والاجراءات التصعيدية النقابية الآتية:

1- الاثنين 2/5/2011 اضراب شامل مع عدم تواجد العاملين.
2- الخميس 5/5/2011 اضراب شامل مع عدم تواجد العاملين.
3-الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء 9،10،11/5/2011 اضراب شامل مع عدم تواجد العاملين.
4- الاثنين،الثلاثاء،الأربعاء، الخميس 16،17،18،19/5/2011 ايام اضراب شامل مع عدم التواجد.
5- اعتصام أمام مجلس الوزراء في رام الله يوم الاثنين 16/5/2011 الساعة الحادية عشرة.
6- الامتناع عن برنامج التعويض إلا بعد الاتفاق مع مجلس التعليم العالي ويلتزم مجلس الاتحاد بتعويض أبنائه الطلبة عما فاتهم وسيفوتهم من محاضرات بعد انتهاء الأزمة الحالية.