وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خضوري وسلطة المياه توقعان اتفاقية عمل مشترك بقيمة 100,000 دولار

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 19:36 )
رام الله- معا- وقع رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري الدكتور داود الزعتري مع رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي اتفاقية عمل مشترك، لإنشاء محطة تجريبية لمعالجة المياه العادمة لأغراض البحث العلمي بقيمة 100,000 دولار.

تم ذلك في مقر سلطة المياة الفلسطينية في رام الله، بحضور د.سامر النجار عميد التخطيط والتطوير ود. مازن سليمان من مركز الأبحاث الزراعية وعزمي صالح من العلاقات العامة في الجامعة ويوسف عوايص مدير عام التنسيق الدولي وحازم كتانة مدير عام الإدارة العامة للشؤون الفنية وسهاد بعيرات منسقة المشروع في سلطة المياه.

وقدم الزعتري شرحا عن الجامعة وتاريخها المرتبط في الزراعة واستعرض مراحل تطورها الى ان تم تحويلها إلى أول جامعة تقنية حكومية تقدم العديد من البرامج التقنية والتكنولوجية ولا سيما تلك التي تتعلق بمواضيع المياه والبيئة مشيرا إلى مركز البحوث التطبيقية ومركز الأبحاث الزراعية.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار اهتمام الجامعة في مجالات البحث العلمي والدعم الذي تقدمه سلطة المياه للجامعات الفلسطينية لدعم الأبحاث والمشاريع المتعلقة بالمياه العادمة، حيث أن هذه الاتفاقية تضمن تطوير الأبحاث العلمية التطبيقية في تكنلوجيا معالجة المياه العادمة وإعادة الاستخدام في القطاع الزراعي بما يضمن الفائدة والمنفعة العامة، ولتحقيق ذلك ستساهم سلطة المياه بتخصيص 100 ألف دولار لتدريب الطاقم الفني على تشغيل وصيانة المحطة.

وبهذا الصدد أكد حازم كتانة أن السبب الذي دفع سلطة المياه لاختيار جامعة الخضوري هو توفر كادر البحث العلمي المتخصص في هذا المجال وإمكانية إعادة استخدام المياه وسعة الأراضي الزراعية للجامعة.

وأكد العتيلي خلال اللقاء على أهمية دعم الجامعات ومركز البحث العلمي من خلال البرامج التدريبية في وحدة إدارة المشاريع والمشروع النمساوي وعلى ضرورة استمرارية هذه التعاون.