وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الحزب الديمقراطي الألماني يطلع على أوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 21:29 )
جنين- معا- أطلع محافظ جنين قدوره موسى وفدا من الحزب الديمقراطي المسيحي في ولاية بليفلد الألمانية على أوضاع المحافظة، وضم الوفد الذي يرأسه "فيرنر ديتليف" عدد من البرلمانيين وأعضاء المجلس البلدي في الولاية.

وتأتي زيارة الوفد بعد التعاون الثاني بين الجانبين والتحضير لتوقيع اتفاقية التوأمة بين عدد من الهيئات المحلية في المحافظة وولاية بليفلد في عدد من القطاعات الحيوية الهامة وتشجيع السياحة التضامنية إلى محافظة جنين.

من جهته أعرب المحافظ عن شكره للحكومة الألمانية في دعمها المتواصل للنهوض بعملية التنمية في المحافظة في تنفيذ رزمة من المشاريع الإنمائية، بعد سنوات من الركود والدمار الذي تعرضت له المحافظة بسبب الإجراءات الإسرائيلية فوق الأرض للتضييق على حياة السكان وتعطيل عملية التطوير الاقتصادي للنهوض بواقع المحافظة في كافة القطاعات الحيوية.

وأشار المحافظة إلى الاتفاق الذي يتم التحضير لها بين عدد من الهيئات المحلية في المحافظة وولاية بليفلد لتنفيذ مشاريع تطويرية في مجال الطاقة الشمسية والتبادل الأكاديمي والتربوي.

وفي الشأن السياسي قال المحافظ أن مشكلة الشعب الفلسطيني تكمن في بقاء الاحتلال الإسرائيلي، فوق أرضنا، رافضا الانصياع لقرارات الشرعية الدولية، ومنح الشعب الفلسطيني حقه تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه ذكر رئيس الوفد الألماني أن هدف زيارتهم للتعرف عن قرب على الحياة العامة لسكان في جنين وتوطيد العلاقة الثائية والتعاون بين الجانبين.

وكان في استقبال الوفد عند معبر الجلمة نائب المحافظ عبد الله بركات ومدير عام مؤسسة هانس زايدل في الشرق الأوسط الدكتور بسام الديسي ومديرة العلاقات العامة في المحافظة سناء.

وفي مستهل زيارة الوفد إلى محافظة جنين توجه أعضاء الوفد إلى بلدة الزبابدة وكان في استقبالهم في قاعة دير اللاتين رئيس البلدية فكتور خضر والأب نضال قنزوعة وعدد من أعضاء المجلس البلدي والراهبات.

وأكد خضر في كلمته أمام الوفد أن هذه الزيارات تعمل على تعميق روابط الصداقة مع الشعب الفلسطيني عبر التبادل الثقافي، والحضاري والاجتماعي بما يخدم مصلحتنا الوطنية ومصالح الشعوب الأخرى في التقدم والازدهار والرقي.

كما استعرض خضر نبذة تاريخية عن نشأة بلدة الزبابدة والنموذج الذي يحتذى بها في التعايش والإخاء بين المسلمين والمسيحيين.

ومن قدم الأب نضال قنزوعة شرحا عن كنسية الزيارة الواقعة في دير اللاتين ومدرسة البطريركية الذي يدرس فيها الطلاب المسيحيون والمسلمين من أبناء المحافظة والتي تضم جميع مراحل الدراسة.

وفي مستهل جولة الوفد قدم كلا من نائب المحافظ والدكتور الديسي شرحا أثناء تنقل أعضاء الوفد في الحافلة عن الأوضاع العامة في المحافظة والتقسيم الجغرافي للتجمعات السكانية ، كما أطلعا الوفد على المستوطنات المخلاة و مازالت السلطات الإسرائيلية تعتبرها مناطق عسكرية مغلقة رافضة تسليم المستندات الثبوتية إلى السلطة الوطنية .

واطلع الوفد على مشروع المنطقة الصناعية الحدودية والتي ساهمت الحكومة الألمانية في دعم البنية التحتية الخارجية .