وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدافع قوات القذافي تصل لبلدة تونسية على الحدود

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 16:51 )
ليبيا - معا - وكالات - ذكرت تقارير واردة من مناطق حدودية تونسية ليبية أن قتالا متواصلا بين القوات التونسية والقوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي وسط بلدة الذهيبية التونسية الحدودية، إثر قيام قوات ليبية بقصفها بالمدفعية والأسلحة الرشاشة.

فقد شنت قوات العقيد الليبي معمر القذافي هجوماً بالأسلحة الخفيفة والمدفعية على بلدة الذهيبة التونسية القريبة من الحدود الليبية، كما نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان من سكان البلدة.

وقال شاهد عيان إن "إطلاق نار كثيف يجري الآن في وسط الذهيبة. الناس هنا لا يستطيعون الخروج. المعركة بدأت بعد أن هاجمت كتائب القذافي مقاتلي المعارضة المتمركزين في الذهيبة".

وبحسب شاهد عيان آخر فإن القذائف المتساقطة على المنازل أودت حتى الآن بحياة امرأة تونسية. وأفادت الأنباء الواردة من المنطقة الحدودية أن القوات التونسية اشتبكت مع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي داخل البلدة، وأن قتالاً عنيفاً يجري في وسط البلدة الواقعة قرب معبر على حدود ليبيا.

وفي سياق متصل قال معارض ليبي في تصريحات لرويترز اليوم الجمعة إن المعارضة المسلحة استعادت السيطرة على معبر الذهيبة على الحدود الليبية التونسيةـ وقال المعارض أكرم المرادي في اتصال هاتفي"أتطلع هنا الآن لرفع العلم الجديد (للمعارضة) على الحدود. الثوار سيطروا عليها.. المقاتلون من أجل الحرية. نحن الآن بصدد فتحه."

ولم يتضح بعد ما إذا كانت سيطرة المعارضة على معبر الذهيبة يعني انسحاب القوات الليبية من بلدة الذهيبة أم أنها ما زالت داخل الأراضي التونسية على الحدود الغربية الجنوبية لليبيا وذلك للمرة الأولى منذ تفجر الثورة ضد نظام العقيد القذافي في السابع عشر من فيبراير /شباط الماضي.

ومن جانب آخر تشهد مناطق غرب ليبيا الجمعة معارك عنيفة بين "المتمردين" والقوات الموالية للقذافي من أجل السيطرة على الحدود مع تونس وميناء مصراتة، بينما تعرضت العاصمة طرابلس لغارات الحلف الأطلسي، ودوت انفجارات عنيفة صباح الجمعة في محيط مطار مصراتة، الذي يبعد كيلومترين عن المدينة المتمردة في غرب ليبيا كما أفادت وكالة فرانس برس.