وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد إيطالي متضامن يحل ضيفاً على مركز التعليم البيئي

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 21:56 )
بيت لحم -معا- زار وفد إيطالي يضم أحد عشر متضامناً ومتضامنة إيطاليين مركز التعليم البيئي، وقد كان في إستقبال الوفد كل من المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض والمختصيين في علم الطيور رياض أبو سعدى وميشيل فرهود.

وأطلع سيمون عوض الوفد على نشاطات المركز في خدمة المجتمع الفلسطيني، وعمل المركز على بناء حديقة نباتية تعليمية تهدف إلى حماية الحياة البرية الفلسطينية، وزيادة وعي الأجيال الناشئة في الاعتناء بالأنواع النباتية المهددة بالاندثار بخطوات عملية من مثل جمع البذور وزراعتها في حديقة مركز التعليم البيئي والاستفادة منها في دراسة الفلورا الفلسطينية.

وشارك الوفدُ الإيطالي أعضاءَ المركز في إطلاق عدد من الطيور التي تمَّ تحجيلها لتحمل اسم فلسطين والأرقام التسلسلية لها. وبعدها زار الوفد متحف التاريخ الطبيعي الفلسطيني التابع للمركز، وقد قدَّم رياض أبو سعدى لمحة عامة عن تاريخ المتحف الذي يضم أنواعاً من الطيور والحيوانات التي شارك في تحنيطها وحفظها عدد من المختصيين الراحلين وعلى رأسهم سنا عطا الله رحمه الله. وقد أطلع الوفد على مكنونات المتحف التي تزيد عن 2500 نوع حيواني بعضها منقرض.

ورافق المدير التنفيذي وأعضاء المركز ومهتمون بالغطاء النباتي الوفدَ الإيطالي في مسار وادي المخرور ما بين بيت جالا وقرية بتير مشياً على الأقدام لما يزيد عن ستة كيلومترات. قدَّم أعضاء المركز خلالها شرحاً مفصلاً عن الوادي ونباتاته الطبيعية وحيواناته البرية.

وقال سيمون عوض أنَّ هذا الوادي يمثل آخر منطقة متوسطية غنية بالأنواع في محافظة بيت لحم. وقد انتهى مسار الوفد في قرية بتير، وقد أطلع عوض الوفدَ على نموذج حي من المعاناة الفلسطينية تحت تهديد الاحتلال وجدار الفصل وضرب طوق من المستعمرات الإسرائيلية في محيط القرى الفلسطينية. وقد تقدَّم الوفد الإيطالي بالشكر الجزيل للمعلومات المهمة التي قدَّمها مركز التعليم البيئي ليكمل الوفد نشاطاته في أرجاء الضفة الغربية.