وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد طلبة فلسطين في سلوفاكيا ينظم دوري الصداقة

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 01:08 )
سلوفاكيا - معا- نضم فرع اتحاد عام طلبة فلسطين بالتعاون مع فرع الاتحاد العام للطلبة العرب في الساحة السلوفاكية، وعدد من المكاتب الطلابية السلوفاكية لاول مرة مجتمعين، منها اتحاد جامعة شفاريك، اتحاد جامعة التكنولوجية كوشيتسا، مكتب طلبة كلية الفلسفة، كلية الادراة العامة جامعة شفاريك، كلية الاقتصاد جامعة كومنسكيهو كوشيتسا و المكتب الطلابي لمجمع سكنات جامعات كوشيتسا، يوم الخميس نشاط دوري الصداقة الثالث -كأس القـدس.

وجرت البطولة بحضور عميد كلية الطب برفسور ليناردو زيجفريك و برفسور يان جبور عميد كلية الاداب، د. ستانسلاف بانجو مدير عام مالية جامعة شفاريك، برفسور شتيفان فرانكو نائب رئيس جامعة، د. مارش سابو مدير مجمع سكنات الطلبة جامعات كوشيتسا، أ.د. سلفيا روجينسكا منسقة العلاقات الخارجبة لجامعة لشفاريك والفنان الكبير لوبو اسماعيل بالاضافة الى رئيس اتحاد طلبة الجمهورية الليبية د. يونس لعزوي و رئيس اتحاد طلبة جامعة شفاريك يوزف سفينجروش، وغيرهم من ورؤساء الاتحادات والمكاتب الطلابية العربية والاجنبية في الساحة السلوفاكية.

وتحدث نائب رئيس جامعة شفاريك بروفسور فرانكو شاكرا اتحاد عام طلبة فلسطين واتحاد الطلبة العرب، لاعدادهم هذا الحفل والمجالس الطلابية الاخرى التي ساهمت في دوري الصداقة الثالث كأس القدس- بعنون "شباب بلا حدود" الذي جمع بين العديد من الطلبة الاجانب ومن دول مختلفنا وثمن على دور الشباب في خلق روح التعاون والتواصل ا-لثقافي و التغير.

في حين تحدث لؤي زعول رئيس فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين سلوفاكيا و رئيس فرع اتحاد عام الطلبة العرب في سلوفاكيا، عن اهمية هذا النشاط الثقافي و الرياضي بالنسبة لنا كطلبة عرب عامة وفلسطينين خاصة وعن مكانة القدس في قلوبنا متمنيا الحرية لشعبنا العظيم و الافراج للاسرى البواسل، مشيرا الى ذكرى يوم الاسير الفلسطيني الذي تصادف في نفس الشهر.


كما وتحدث ايهاب سماعنة احد الطلبة الناشطين في الساحة السلوفاكيا عن اهمية مثل هذه النشاطات التي تجسد العلاقة بين الطلبة العرب و الاجانب وعن اهمية اقامة مثل هذه النشاطات التي تساهم في نشر وتعريف المجتمع الغربي على ثقافتنا العربية مثل انتقاء اسم الدوري كاس القدس و تقديم الاطباق العربية المختلفة خلال الحفل، فيما شكر برفسور جبور عميد كلية الاداب كل من ساهم في في ترتيب هذ الحفل واتمنى ان نجتمع من جديد في دوري الصداقة الرابع لما لهذ الفكرة من قدرة على تعميق التواصل بين الطلبة،

وشارك في النشاط 16 فريقا موزعين على ثلاث جامعات ومن دول مختلفة.

ويهدف النشاط الى خلق جو من التواصل بين الطلبة الاجانب والطلبة لسلوفاك، كما يهدف الى تعرف المشاركين على القضية الفلسطينية، من خلال تسليط الضوء على القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 و الاسرى حيث تم رفع العلم الفلسطيني في مختلف قاعات الحفل.

وحضر النشاط اكثر من 500 طالب وطالبة من مختلف الدول الاروبية والعربية وقد تم تقديم عشاء عربي لهم (كباب،حمص،فلافل وسلطة عربية) وتخلل العشاء سحب جوائز من اهمها لاب توب وعدد من الطابعات، مقدمة من طلبة العرب في سلوفاكيا، وغيرها من الجوائز القيمة مثل هدايا رؤساء وعمداء الجامعات في كوشيتسا، حيث تخلل حفل العشاء سهرة فنية يحيها الفنان لوبو اسماعيل.

شارك في تحضيرات الدوري اكثر 60 طالب وطالبة كفريق متطوعين لاعداد الترتيبات القاعات والطعام، وجميعهم حصلوا على قميص عليه شعار الاتحاد العام فلسطين والمجالس المشاركة في الحدث بالاضافة الى الكوفية الفلسطينية.