وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تعقد ورش تعريفية بمنافستي كأس فلسطين والعالم بالحوسبة

نشر بتاريخ: 30/04/2011 ( آخر تحديث: 30/04/2011 الساعة: 13:23 )
نابلس- معا- عقدت جامعة القدس المفتوحة سلسلة ورش في مناطقعها التعليمية وفي جامعتي خضوري بطولكرم والنجاح بنابلس بهدف تعريف الطلبة بمنافستي كأس فلسطين والعالم في الحوسبة والإنترنت وبطولة فلسطين والعالم في برنامجي مايكروسوفت "وورد" و"اكسل" واللتين تنظمهما الجامعة محليا بالتعاون مع عدة مؤسسات رسمية ووطنية.

وأشار شادي دياب مسؤول الامتحانات والتراخيص الدولية في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى أن تنظيم ورش العمل هذه جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس الجامعة د. يونس عمرو بهدف تعريف المجتمع المحلي وتحديدا طلبة الجامعات الفلسطينية بماهية منافستي كأس فلسطين والعالم في الحوسبة والإنترنت وبطولة فلسطين والعالم في برنامجي مايكروسوفت "وورد" و"اكسل" والهادفتين إلى نشر ثقافة الحاسوب والإنترت في المجتمع الفلسطيني.

فقد نظمت جامعة القدس المفتوحة ، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل تعريفية حول المنافستين. وتحدث في الورشة شادي دياب، حول المنافستين اللتين تنظمهما جامعة القدس المفتوحة للعام الثالث في فلسطين، وشروط وآلية الاشتراك بهما.

ونوه دياب إلى أهمية هاتين المنافستين في تعزيز ثقافة الحاسوب والانترنت في المجتمع الفلسطيني ، مستعرضا ما بذلته الجامعة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة من جهود لانجاح المسابقتين على المستوى المحلي ومن ثم ضمان تمثيل مشرف لفلسطين في المنافستين الدوليتين.

وأكد عريقات على الجهود التي تبذلها وزارة تكنولوجيا المعلومات للارتقاء بواقع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، مبيناً أن الوزارة حريصة على مشاركة جامعة القدس المفتوحة لانجاح هاتين المسابقتين لما لهما من أهمية كبيرة في تعزيز ثقافة الحاسوب في فلسطين.

وعقدت الجامعة ورشة عمل مماثلة في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، تحدثت فيها مها رواجبة من دارئرة العلاقات العامة وطارق شويكة رئيس قسم فنيي المختبرات عن أهمية المسابقتين وآلية الاشتراك فيهما.

وعقدت منطقة جنين التعليمية ورشة عمل خاصة بالمسابقتين الدوليتين، وحضر الورشة دارسو تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وعقدت منطقة أريحا التعليمية، ورشة عمل حول المنافستين، وأدار الورشة كلا من: محمد ابو الهوى فني مختبر الانترنت، معتصم مصلح مشرف التعليم الالكتروني في المنطقة ورامي مسعود م.شؤون الموظفين والعلاقات العامة، وبحضور عدد كبير من الموظفين الإداريين والمشرفين الاكاديمين المتفرغين وغير المتفرغين وعدد من الدارسين والمشتركين بالمنافسة.

وأكد مسعود على أن الجامعة تجد وتجتهد وتعمل على تطوير المهارات التكنولوجية والحاسوبية لدى موظفيها ودارسيها لرفع شأن جامعة القدس المفتوحة عالياً، مشيرا على الدور الريادي والفعال الذي تقدمه جامعة القدس المفتوحة في هذه المنافسة.

وقدم أبو الهوى شرحا حول الشهادات التي يحصل عليها المشتركون مثل " IC3, , ADOBE" سواء للأفراد أو للفرق، وبين المهارات المكتسبة من هذه الدورات وما يمكن أن تساهم به لدى الفئات المستهدفة.

وعقدت منطقة الوسطى التعليمية، ورشة عمل حول منافستي كأس فلسطين والعالم للحوسبة والإنترنت وبطولتي فلسطين والعالم في برنامجي الوورد والإكسل.

وأشرف على الورشة مهند عياش فني مختبر الانترنت والوسائط في المنطقة ومحمد مزروع منسق العلاقات العامة، وبحضور عدد كبير من الموظفين الإداريين والمشرفين المتفرغين وغير المتفرغين والطلبة.

وأكد المشاركون على أن الجامعة تبذل قصارى جهدها في تطوير المهارات التكنولوجية والحاسوبية لدى موظفيها وطلابها لرفع اسم فلسطين وجامعة القدس المفتوحة عالياً في أوساط المحافل الدولية، مشددين على ضرورة المشاركة في هذه المنافسة.

كما عقدت منطقة نابلس التعليمية ورشة عمل حول المنافستين، وأوضح د.سهيل أبو ميالة المساعد الإداري سعي الجامعة الدؤوب لتعزيز ثقافة الحاسوب في المجتمع المحلي بشكل عام، ورفع كفاءة أفراده، فيما يتعلق بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقدم طارق شويكة رئيس قسم المختبرات عرضاً عن المسابقتين " وكيفية التقدم للامتحان وآلية التسجيل ورسوم الاشتراك. وفي نهاية اللقاء أجيب عن أسئلة واستفسارات الحضور وتم الاتفاق على البدء بالورشات التدريبية النهائية للتقدم للامتحان.

وعقدت منطقة القدس التعليمية ومركز خدمات العيزرية ورشتين حول المنافستين، أشرف عليهما م.بدر الأجرب فني مختبر الحاسوب ومنسق التعليم المستمر للمنطقة، حيث عرض فيلما ترويجيا للمسابقتين حول تفاصيل المسابقة وآلية التقدم للامتحانات وكيفية احتساب النقاط ودور الجامعة الرائد في دعم النهضة التكنولوجية والعلمية في فلسطين.

ودعا مشاركون في ورشة عمل نظمتها منطقة قلقيلية التعليمية، إلى زيادة نسبة المشاركة في مسابقتي كأس فلسطين للحوسبة والإنترنت وكأس العالم للورد والإكسل والتماشي مع تقدم ثورة المعلومات.

وشارك في اللقاء د.يحيى ندى مدير منطقة قلقيلية التعليمية وأحمد جبر المساعد الأكاديمي وأمحمد عودة رئيس قسم المختبرات وامجد سليم رئيس قسم شؤون الطلبة وعبيدة الأقرع منسقة العلاقات العامة ومشرفة مختبر الوسائط وممثلو مدارس المحافظة وممثلون عن المؤسسات الحكومية والأهلية وعدد من المشرفين غير المتفرغين وطلبة الجامعة، وتناولت الورشة دور الجامعة في تقديم أشكال الدعم الفني كافة للمتقدمين.

ونظمت جامعة فلسطين التقنية - خضوري وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ورشةً تعريفيةً بالمنافستين.

وجرت الورشة بحضور شادي دياب مسؤول قسم الامتحانات والتراخيص الدولية في جامعةالقدس المفتوحة، وعمر حافظ رئيس قسم المختبرات في منطقة طولكرم التعلمية، وطارق المبروك وأ.مها رواجبة من دائرة العلاقات العامة بالجامعة.

وحضر عن جامعة فلسطين التقنية د. نائل سليمان مدير مركز الحاسوب ورامي الدبعي المحاضر بكلية الهندسة في جامعة خضوري وحشد كبير من موظفي جامعة فلسطين التقنية وطلبتها.

ونوه شادي دياب إلى أهمية هاتين المنافستين في تعزيز ثقافة الحاسوب والانترنت في المجتمع الفلسطيني والارتقاء بقدرات المشاركين فيهما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يتسارع ويتطور بشكل كبير الأمر الذي يحتاج الى تنفيذ العديد من النشاطات التدريبية والتطويرية المختلفة ،والتي من شأنها مواكبة التسارع الهائل في تطور أنظمة الحاسوب وبرمجياته.

وأوضح دياب أن جامعة القدس المفتوحة أعدت مراكز امتحانات معتمدة في كافة المحافظات من أجل تمكين اكبر عدد من الفئات المختلفة من مجتمعنا المحلي للمشاركة في كلا المنافستين، بالإضافة الى تزويد المشاركين بالمقررات الدراسية الإلكترونية مجاناً وتقديم الدعم لهم لتحقيق نتائج متميزة هذا العام.

وعقدت منطقة بيت لحم التعليمية ، ورشة عمل حول المنافستين. وأكد د. إبراهيم الشاعر على أن فلسفة جامعة القدس المفتوحة هي تعزيز ثقافة التكنولوجيا وتوظيفها في نشر العلم في حياة المجتمع، والكمبيوتر هو واحد من هذه الوسائل، وأكد ضرورة استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في حياتنا.
وتحدث جمعة زواهرة رئيس قسم فنيي المختبرات والمشرف حول أهمية المنافستين وآلية المشاركة فيهما.

كما نظمت منطقة سلفيت التعليمية ورشة تعريفية بالمنافستين، وعقدت الورشة بحضور د. خالد القرواني مدير منطقة سلفيت والأستاذ شادي ذياب مسؤول قسم الامتحانات والتراخيص الدولية.

وثمن القرواني الدور الذي يقوم به مركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة لتعزيز ثقافة الحاسوب والانترنت في المجتمع الفلسطيني وتوظيفها لخدمة مسيرة التعليم في فلسطين.

بدوره تحدث شادي ذياب حول المنافستين اللتين تنظمهما الجامعة ، مشيرا إلى أن تنظيم الجامعة هاتين المسابقتين جاء بعد الحصول على وكالة حصرية من شركة سيرتيبورت العالمية.

ونظمت منطقة طولكرم التعليمية ورشة عمل حول المنافستين تحدث فيه كل من: محمد فحل منسق التدريب في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وطارق مبروك من العلاقات العامة وعمر مخلوف رئيس قسم فنيي المختبرات، مؤكدين ضرورة الاشتراك في هاتين المنافستين.