وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاعلان عن انطلاق عملية اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة بديا

نشر بتاريخ: 01/05/2011 ( آخر تحديث: 01/05/2011 الساعة: 17:24 )
سلفيت- معا- باشر صندوق تطوير واقراض البلديات وبالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي وضمن مشروع بناء القدرات العمل على اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية لعدد من التجمعات السكانية ومن ضمنها مدينة بديا.

وتم عقد عدة لقاءات سابقة مع المجلس البلدي من قبل مجموعة من الخبراء المختصين تم التعاقد معهم من قبل صندوق البلديات لمساعدة البلديات في بناء هذه الخطة والتي تستند بالدرجة الاولى على الشراكة مع المجتمع المحلي وتحديد احتياجاته واولويات المشاريع، حيث تم تشكيل عدد من اللجان التي ستقوم ببناء الخطة التنموية للمدينة للاربع سنوات القادمة.

ومن اهم هذه اللجان التي تشكلت لجنة فريق التخطيط الاساسي والذي قام بدوره بعقد عدة لقاءات عمل وتشكيل لجان من ذوي الاختصاص والتي ستقوم على اعداد الخطة التنموية وبنائها، ولجان من ممثلي اصحاب العلاقة والتي سيكون لها الدور الفاعل والاكبر في مناقشة الخطة التنموية والمصادقة عليها ومتابعة تنفيذها مع البلدية مسقبلا.

وفي هذا الاطار فقد تم عقد اللقاء الجماهيري الاول في قاعة الملوك في مدينة بديا، ضم رئيس واعضاء بلدية بديا وممثلين عن اصحاب العلاقة وممثلين عن اللجان التخصصية وشريحة واسعة من المجتمع المحلي يمثلون معظم قطاعات المدينة وموظفي بلدية بديا.

وحضر هذا اللقاء ممثلا عن صندوق تطوير البلديات، ورئيس واعضاء الفريق الاستشاري مكونا من الدكتور عنان الجيوسي رئيسا للفريق والدكتور خالد الساحلي خبير البنية التحتية والمهندس سليمان الضعيفي خبير البناء المؤسسي وسعاد شتيوي الخبيرة الاجتماعية ونجاد غنام الخبر الاجتماعي.

وفي كلمته الترحيبية شكر خالد الاطرش صندوق البلديات على مشروع بناء القدرات لما يخدم في ماسسة المدينة ويشكل ركيزة اساس في تطويرها وتنميتها، كما قدم شكره للفريق الاستشاري على ما يبذلونه من جهد بناء على هذا الصعيد.

ومن ثم اعلن خالد الاطرش عن انطلاق العمل في بناء الخطة التنموية الاستراتيجية للاربع سنوات القادمة والتي تعتمد على الشراكة مع المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني، حيث يكون المجتمع المحلي هو المعبر الرئيس عن اولويات احتياجاته والمراقب على تنفيذها خلال الاربع سنوات القادمة حرصا على تحقيق مبادئ الديموقراطية والعدالة والشفافية والحكم الرشيد، لذا كان لا بد من اللقاء مع المجتمع المحلي لاطلاعه على انطلاق العمل الجماعي للاستفادة من خبراته وتخصصاته ومعرفة احتياجاته لصياغة رؤيا مشتركة للنهوض بمدينة بديا ومن ثم حشد الموارد والطاقات البشرية لتحقيق ذلك.

والقى صالح ياسين كلمة فريق التخطيط الاساسي موضحا اهمية بناء هذه الخطة وضروة اشراك المجتمع المحلي في صياغتها وتنفيذ النشاطات التنموية متحدثا عن مراحل التنفيذ وخطوات عملية التخطيط التنموي والتركيز على القضايا ذات الاولوية من حيث مشاركة المواطنين والمجتمع المحلي والقطاع الخاص وجميع ذوي الشان في التخطيط التنموي الاستراتيجي.

بدوره القى الدكتور خالد الساحلي كلمة الفريق الاستشاري متحدثا عن اهمية التخطيط الاستراتيجي للمدينة استنادا الى الشراكة مع المجتمع المحلي لتحديد الاهداف والاولويات ومن ثم بناء الخطة ومتابعتها من قبل مؤسسات المجتمع المحلي والمدني شاكرا اهالي مدينة بديا على حضورهم ومشاركتهم البناءة.

ومن ثم قدم الدكتور عنان الجيوسي شرحا مفصلا حول مفهوم التخطيط التنموي وادوار المشاركين وهم وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية ولجان التخطيط التنموي والمجتمع المحلي من خلال اللجان التي تم تشكيلها وتحدث عن مراحل التخطيط وتفصيلاته واليات العمل فيه مركزا على الدور الهام الذي يلعبه المجتمع المحلي في اعداد الخطة واخراجها بشكلها النهائي.

وفي نهاية اللقاء تم طرح العديد من المداخلات والتساؤلات من قبل الحضور والاجابة عليها من قبل الفريق الاستشاري.