وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية يعلن عن مسابقة لأفضل قارئ فلسطيني للقرآن الكريم خلال شهر رمضان

نشر بتاريخ: 17/09/2006 ( آخر تحديث: 17/09/2006 الساعة: 14:38 )
غزة- معا- أعلن مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية في كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بغزة, عن اعتزامه تنظيم المسابقة الأولى لأفضل قارئ فلسطيني للقرآن الكريم, والتي من المقرر أن تعقد ما بين العاشر وحتى العشرين من شهر رمضان المبارك.

وأفاد الدكتور عبد الكريم الدهشان رئيس مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية أن المسابقة تأتي انطلاقاً من رسالة الجامعة الإسلامية الحريصة على تعليم القرآن الكريم, وتحفيظه, موضحا أن المسابقة تهدف إلى تشجيع الاهتمام بكتاب الله تعالى من ناحية حسن الأداء, وجمال الصوت, وتشجيع الاهتمام بحسن تلاوة القرآن الكريم, والكشف عن المواهب الفلسطينية, وتوجيهها لخدمة القرآن الكريم.

وأردف الدكتور الدهشان حديثه عن أهداف المسابقة قائلاً: "إن المسابقة تهتم أيضاً بمراكز القرآن الكريم, وتوجيهها للاهتمام بحسن أداء الطلاب للقرآن الكريم".
شروط المسابقة".

وعن التسجيل في المسابقة, أوضح الدكتور الدهشان أن المسابقة تشمل سكان قطاع غزة ممن لا تقل أعمارهم عن (14 )سنة من الذكور, منوهاً إلى أن الانتساب للمسابقة يكون عن طريق مراكز القرآن الكريم بالمؤسسات ذات العلاقة.

وذكر الدكتور الدهشان أن مجالات المسابقة تتركز في تحقيق الحروف والمخارج, وأحكام التلاوة المختلفة, ومدى التزام القارئ بحسن أدائها, وحسن اختيار القارئ لمواضع الوقف والابتداء, وجمال الصوت, وحسن أداء المقامات الصوتية.
أحكام المسابقة

وحول أحكام المسابقة, أشار الدكتور الدهشان إلى أن القراءة تكون من المصحف, وأن المرحلة الأولى للمسابقة يختبر فيها المتسابق في موضع واحد تحدده اللجنة, مضيفا أن المرحلة الثانية للمسابقة يختبر فيها المتسابق في موضعين, واحد منهما تحدده لجنة الاختبار, والآخر يحدده المتسابق, وتخصص بالأحكام والصوت, وبين الدكتور الدهشان المرحلة النهائية للمسابقة, يتم التركيز فيها على الأحكام كأعلى ما يكون الإتقان, وكذلك جودة الصوت, ومقاماته, ومدى تأثير القارئ.

وأوضح الدكتور الدهشان أن مركز القرآن الكريم رصد ثلاثة دروع سيتوج بها أعمال المسابقة, حيث يخصص الدرع الأول لأفضل قارئ للقرآن الكريم, والذي من المقرر أن يحصل على أعلى الدرجات في المرحلة الثالثة, أما الدرع الثاني فسيرصد لأفضل مركز تحفيظ, وسيعين بناء على حصول المركز على أعلى الدرجات من خلال طلابه, في الوقت الذي سيقدم فيه الدرع الثالث لأفضل أصغر قارئ, وهو الطالب الأصغر سناً من بين الحاصلين على (85) درجة فما فوق.