وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من مهندسين زراعيين ايطاليين يزور مشاريع للاغاثة الزراعية في الشمال

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 15:18 )
جنين- معا - قام الوفد الايطالي مهندسون زراعيون بلا حدود بزيارة لمشاريع الاغاثة الزراعية في الاغوار ومنطقة طوباس وجنين.

وقام باستقبال الوفد في جنين الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية واستقبل الوفد في اريحا منسق التسوق لمشروع جلوبال جاب في الاغاثة الزراعية المهندس حسنين.

وبدأت الزيارة لمشروع في الجفتلك وهو عبارة عن جزء من بيت بلاستيكي ورحب رئيس الجمعية حربي بالوفد الضبف واشاد بالدعم الذي تقدمه الاغاثة الزراعية للجمعيات الزراعية والمزارعين عموما وللفئات المهمشة والمحرومة منهم وكذلك الى الفئات التي تقاسي من الاحتلال والاستيطان والجدار.

وقال بان الاغاثة الزراعية قامت بتدريب وتأهيل اعضاء الجمعبة على الزراعة بالتقنيات الحديثة والتصديرية (جلوبال جاب) وادخال اصناف الخضار التصديرية من فلفل ملون وبندورة عنقودية وكرزية لمنطقة الاغوار.

وتطرق الى قسوة الاحتلال على الجمعيات والمزارعين والمواطنين عموما في منطقة الجفتلك وذلك بحرمانهم من ابسط الحقوق في البناء والكهرباء والطرق والعناية الصحية بل وفي التضييق عليهم اكثر بهدم اي بيت يتم تشيده وحتى ان مقر الجمعية هو عبارة عن شبه بيت بلاستيكي خشية من الهدم.

وقام الوفد بزيارة مزرعة الفلفل الملون لمسؤول ادارة الجودة في الجمعية رائد جودة، وقد ابدى الوفد اعجابه بالمستوى المتقدم والتقني الذي وصل اليه المزارع الفلسطيني بالرغم من كل المعوقات والصعوبات التي يواجهها نتيجة للاحتلال.

وتوجه الوفد الايطالي الزائر الى طمون حيث بين رئيس الجمعية للوفد الضيف الدور الكبير الذي قدمته ومازالت تقدمه الاغاثة الزراعية من مشاريع بنية تحتية بمد خط انابيب مياه من منطقة الفارعة الى طمون بطول(19 كم ) يخدم جميع مزارعي طمون مما ادى الى تخفيض سعر المياه وزيادة المساحة المروية والمحمية الى الالف دونم تقريبا وتشغيل اعداد كبيرة من عمال المستوطنات، بالاضافة الى تدريب وتأهيل ورفع كفاءة اعضاء الجمعية على الزراعة بطرق التقنيات الحديثة والتصديربة مثل الجلوبال جاب وبالاضافة لذلك قامت الاغاثة الزراعية بادخال زراعات اصناف جديدة زرعت لاول مرة في الضفة الغربية وهي الفراولة وبتقنيات زراعة مختلفة وفي هذه السنة تم ادخال الورد وباصناف مختلفة وكان النجاح كبير جدا وعلى المستويين الانتاجي والتسويقي الداخلي.

وقد رحب الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية بالوفد وتعريفهم بسياسة الاغاثة في المشاريع وكيفية اعدادها وتبنيها وعرضها للمولين ومن ثم تنفيذها على ارض الواقع من خلال الجمعيات.

وشرح للوفد عن بعض المشاريع التي تم تنفيذها من خلال المؤسسات الايطالية والمشاريع المتفق عليها والتي سيتم تنفيذها في القريب العاجل ومن ثم قام بتوضيح وشرح برنامج الجولة الميدانية للوفد في منطقة جنين.