وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الحكم المحلي تطلق الصفحة الإلكترونية الخاص بالتخطيط الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 02/05/2011 ( آخر تحديث: 02/05/2011 الساعة: 17:17 )
رام الله -معا- اطلقت وزارة الحكم المحلي وبالشراكة مع وزارة التخطيط وصندوق تطوير وإقراض البلديات والتعاون الفني الألماني ( /( GIZ مشروع التخطيط التنموي الإستراتيجي للبلدات والمدن الفلسطينية ( SDIP) والذي يهدف إلى إدخال وإعتماد مفهوم التخطيط التنموي الإستراتيجي كأساس للنهوض بالمدن والبلدات الفلسطينية إقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وبيئياً .

ومن أجل المشاركة والنشر والمعرفة تم تصميم صفحة الكترونية خاصة بالتخطيط التنموي الإستراتيجي للبلدات والمدن الفلسطينية لتكون منصة لتحاور وتبادل الآراء والأفكار والتجارب بين الهيئات المحلية والجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى تصميم نشرة الكترونية دورية تتناول فعاليات وانجازات برنامج ( SDIP) في الوزارة والهيئات المحلية، والإعلان عن مسابقة عمار يا فلسطين لأفضل ثلاث خطط تنموية استراتيجية للهيئات المحلية التي تقوم حالياً بإعداد هذه الخطط .

وإفتتح الورشة م. مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي مرحباً بالضيوف ، وتحدث حول ورقة السياسات المتعلقة بالموضوع التي تم اطلاقها قبل أكثر من عام ، بالإضافة إلى دليل التخطيط التنموي الإستراتيجي وكلاهما أهم مخرجات المرحلة الأولى من هذا المشروع بدعم وشراكة من( ( GIZ والمرحلة الثانية من هذا المشروع لابد أن تتم عبر سياسات ونشاطات وفعاليات وهي : الإطلاق الرسمس لموقع المشروع الإلكتروني والذي يشكل اداة للتواصل والمعرفة، بالإضافة إلى اطلاق العدد الأول من لنشره الإلكترونية الدورية والتي بدورها ستكون منبراً إعلامياً للنشاطات والفعاليات والدراسات الخاصة بالتخطيط ، بالإضافة إلى الإعلان عن مسابقة عمار يا فلسطين التي سيتم من خلالها اختيار أفضل 3 خطط تنموية للهيئات المحلية . من أكثر من (41) هيئة محلية لديها خطط تنموية استراتيجية .

وتحدث م. توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسة حول هذا المشروع ومراحله وإنجازاته السابقة والمتوقعة.

أما أولريش نيتشكي مدير مشروع GIZ للحكم المحلي الممول للمشروع ، فتحدث عن المشروع وأهميته في وضع الخطط التنموية والتي هي الأساس للتنمية المحلية.

وقدم راني داوود مدير المشروع من GIZ عرضاً مفصلاً حول الصفحة الالكترونية ومكوناتها.

أما حول المسابقة ( عمار يا فلسطين) فقدم د. عزام الحجوج مدير عام التخطيط والتنظيم العمراني شرحاً موجزاً لأطلاع البلديات الحاضرة عليه .
وقدمت فداء عبد اللطيف عن صندوق تطوير وإقراض البلديات عرضاً مفصلاً حول معيير جائزة عمار يا فلسطين والفئة المستهدفة من هذه الجائزة ، والتي تمثلت في تجسيد مبادىء الحكم الرشيد وتنظيم وإدارة عملية التخطيط ، ومخرجات هذه الخطة و الوثائق المطلوبة من أجل الجائزة على أن تسلم بتاريخ 16/10/2011. وتم في نهاية القاء فتح المجال للنقاش والتعليقات والاستفسارات .