وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزواج المبكر سبب رئيسي لتسرب الفتيات في قرية الجلمة

نشر بتاريخ: 03/05/2011 ( آخر تحديث: 03/05/2011 الساعة: 22:41 )
جنين- معا- اوضحت طالبات مدرسة بنات الجلمة الثانوية ان السبب الرئيسي وراء تسرب الفتيات من المدارس هو ظاهرة الزواج المبكر والناتج عن الموروث الثقافي المجتمعي الذي ما زال ينظر الى المراة على انها كائن ضعيف دورها في البيت فقط.

جائت هذه التوضيحات خلال الدرس الكبير ضمن الحملة العالمية لتعليم الفتيات الذي نظمته مدرسة الجلمة الثانوية صباح اليوم الثلاثاء وبحضور 70 من طالبات المدرسة ومعلماتهن وبمشاركة مدير مدرسة ذكور الجلمة الثانوية ورئيس جمعية جنين الخيرية وخالد ابو فرحة ممثلا عن بلدية مرج ابن عامر وعاهد ابو الرب رئيس قسم النشاطات الطلابية وعبد الله جرار ممثلا عن مركز ابداع المعلم وممثلين وممثلات عن مجالس اولياء امور الطالبات.

وافتتحت اللقاء مديرة المدرسة حياة ابو فرحة بكلمة ترحيبية بضيوف المدرسة وقدمت موجزا عن ما انجزته وزارة التربية والتعليم على صعيد تعليم الفتيات في فلسطين.

بدوره بين خالد ابو فرحة ممثل بلدية مرج ابن عامر اهمية تعليم الفتيات وقدم تجربة شخصية لدعمه لزوجته التي اكملت تعليمها مع احد ابنائها واكد على اهمية المساواة وتعزيز النوع الاجتماعي في التعليم.

وقرات بعض من طالبات المدرسة قصصا كتبنها بعد ان قامت معلمة اللغة العربية في بنات الجلمة فوزية بتقديم درسا عن تعليم الفتيات واهميته، وتمخض اللقاء عن ابراز اهم التحديات العائقة امام تعليم الفتيات في الجلمة والتي من اهمها الزواج المبكر المسبب الرئيسي لتسرب الفتيات من المدارس.

وطالبت الطالبات في نهاية اللقاء بضرورة تفعيل القوانين التي تدعم تعليم الاناث في فلسطين.