وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من المفوضية الأوروبية والهيئة الطبية الدولية يزور برنامج غزة

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 09:04 )
غزة- معا- زار برنامج غزة للصحة النفسية وفد من المفوضية الأوروبية " E U "‏ والهيئة الطبية الدولية " IMC "‏ والمكون من ماتياس تميل مدير مشروع الصحة والتعليم في المفوضية و تيد توثيل مدير بعثة الهيئة الطبية الدولية والدكتورة منيرة أوليا أخصائية صحة نفسية في الهيئة الطبية و وائل فتيحة مدير برامج في الهيئة الطبية.

فقد التقى د. أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج وحسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي بالبرنامج ومحمود أبو عيشة مدير المشاريع في البرنامج، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البرنامج والهيئة الطبية الدولية والمفوضية الأوروبية في مجال تقديم الخدمات والعلاج الوظيفي والتأهيل للمرضى النفسيين، إضافةً إلى الجهود المشتركة في مجال دمج خدمات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الأولية، وذلك في المقر الرئيسي للبرنامج بغزة.

وعبر د. أبو طواحينة عن سعادته بالشراكة مع الهيئة الطبية الدولية مما يصب في مجال تضافر الجهود لخدمة المجتمع الفلسطيني ومنع ازدواجية تقديم الخدمات، مشيراً إلى أن الشراكة مع الهيئة تعتبر نموذجاً يحتذى به خاصةً وأنها تركز على تأهيل ودمج المرضى النفسيين في المجتمع.

وأوضح د. أبو طواحينة أن هذا المشروع " العلاج الوظيفي والتأهيل " هو الأول من نوعه في قطاع غزة حيث يولي البرنامج اهتماماً كبيراً لهذا المجال، مستعرضاً توجهات البرنامج المستقبلية في إنشاء مركز تأهيل ورعاية يومية شامل مختص في متابعة الحالات التي تعاني من أمراض نفسية، ويأتي ذلك في إطار جهود البرنامج في مكافحة الوصمة المصاحبة للمرض النفسي.

وأشار أبو طواحينة إلى أن البرنامج أصبح وبعد عقدين من الزمن يقدم خدمات الصحة النفسية لآلاف الأشخاص في المجتمع حيث تبلغ نسبة الإناث 45% من مجمل الحالات، موضحاً أن إنشاء هذا المشروع يهدف إلى تطوير الشراكات مع عدة مؤسسات مجتمعية تساهم في دمج الحالات في المجتمع وذلك من خلال بناء قدراتها في التعامل مع الحالات التي تعاني من أمراض نفسية.

وناقش الجانبان الجهود المبذولة في مجال دمج خدمات الصحة النفسية ضمن مراكز الرعاية الأولية بما ينسجم مع الخطة الوطنية للصحة النفسية وأكد توثيل على قوة الشراكة مع البرنامج.