وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- قراءة لمباريات الأسبوع السادس عشر لدوري الاولى

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 11:50 )
غزة- معا- عبد المعطي أبو غرقود- أبى أن يغادر الأسبوع السادس عشر لدوري الدرجة الأولى بدون مفاجآت مدوية كما حصل مع الأسبوع الثامن عشر لدوري الدرجة الممتازة.

فحمل معه الأسبوع السادس حقائق جديدة فرضت نفسها على الساحة الرياضية فهذا الأسبوع كان من أكثر الأسابيع ايثارة و قوة إلى جانب الزحف الجماهيري الغير العادي لجماهير الدرجة الأولى التي زحفت خلف فرقها بكل قوة أملا أن تحقق فوزا يساعدها في التمسك بالقمة أو الابتعاد عن شبح الهبوط.

فنجد بدون مبالغة أن الحضور الجماهيري كان ملفتا للنظر و المراقبين الرياضيين إلى جانب أن مشجعي الفرق المختلفة تتابع نتائج الفرق الأخرى أول بأول من خلال الجوال أو احد الأصدقاء فكل نتيجة مباراة مرتبطة بنتيجة المباراة الأخرى.

كما أن هذا الأسبوع شهد سقوط الكبار و أصحاب الصدارة مما أدى إلى خلط الصورة و تبعثرت الأرقام حتى أن أصبح الجميع ينافس على الصعود للدرجة الممتازة فبعد أن كانت هناك ثلاث أو أربع فرق تنافس على الصعود للدرجة الممتازة انضم إليها أربع فرق أخرى حتى أن ثلثي فرق الدرجة الأولى أصبح لها أمل جدي بالصعود للدرجة الممتازة.

فلو رجعنا إلى ترتيب الفرق على لائحة الدوري أن فريق الصداقة يحتل المركز الأول برصيد خمسة و ثلاثون نقطة بالرغم من خسارته من شباب جباليا فالصداقة سقط هذا الأسبوع سقوطا غير متوقع من شباب جباليا ليس لان شباب جباليا ضعيف بل أن فريق الصداقة يتمتع بهجوم قوي و معنويات عالية و لكن يبدو أن سقوط الصداقة جاء نتيجة الثقة الزائدة عند بعض اللاعبين و أن الصعود لدرجة الممتازة أصبح مسألة وقت لتثبت الكرة أن كرة القدم غدارة لا يؤمن جانبها و أن الدوري مازال في ارض الملعب .

فالصداقة سيحاول نسيان هذه الهزيمة و التركيز أمام نادي خدمات خانيونس القوي و المنظم و الذي استطاع أن يطيح بخدمات البريج في الأسبوع الماضي فالصداقة ستكون أمام مفترق طرق صعب الأسبوع القادم فأما الفوز أو وقف الزحف و إعطاء الفرصة للفرق الأخرى الاقتراب منها.

أما المشتل أصحاب المركز الثاني برصيد ثلاثون نقطة فاستطاع هذا الأسبوع أن يعدل من مساره و يحقق فوزا سهلا على الزوايدة و لكن الأسبوع القادم سيكون أمام خدمات دير البلح في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين.

أما خدمات خانيونس صاحب المركز الثالث برصيد ثمانية و عشرون نقطة هذا الفريق استطاع أن أقول و اسميه الحصان الأسود للبطولة فبعد دور أول قدم عروض سيئة و كان في بعض الأوقات في ذيل القائمة و لكن المدرب القدير حمدي تنيره استطاع أن ينهض بهذا الفريق من بين الركام و يكون فرقة تحسب لها ألف حساب و خاصة انه فاز في المباراة الأخيرة على خدمات البريج بهدفين مقابل هدف بالرغم من غياب هداف الفريق عن هذه المباراة و ابرز ما يفعله تنيره هو توظيف اللاعبين بصورة مثالية و زرع فيهم ثقافة الفوز و تحقيق النتائج الايجابية فالفريق معد بطريقة علمية و رياضية و يلعب بطريقة فنية جميلة و يمتازوا بالروح المعنوية العالية و لكن سيقابل الأسبوع القادم فريق الصداقة فريق الصدارة فالفوز بها يقربه من احتلال المركز الثاني بكل ثقة.

أما نادي الصلاح فهو في المركز الرابع برصيد ثمانية و عشرون نقطة و بفارق الأهداف عن خدمات خانيونس .

فخلال هذا الأسبوع استطاع أن يخطف ثلاث نقاط مهمة من نادي الأقصى الجريح ليقاتل على الصعود للدرجة الممتازة و لكن الأسبوع القادم سيكون أمام أهلي البريج في دربي المنطقة الوسطى.

أما خدمات البريج صاحب المركز الخامس برصيد سبعة و عشرون نقطة و باقي له مباراة مؤجله مع خدمات دير البلح فهذا الأسبوع تعثر للمرة الثانية بعد الصداقة خسارته من خدمات خانيونس فالفريق تعرض لهزتين مؤثرتين و لكن استطيع أن أقول أن رجال خدمات البريج لن يخذلوا جماهيرهم و محبيهم و تحقيق هدف طالما حملوا أولاد مخيم البريج به في الصعود للدرجة الممتازة .

فخدمات البريج سوف يكون الأسبوع القادم مع نادي فلسطين و حينها سوف تكون انطلاقة البريج نحو الصدارة.

أما صاحب المركز السادس شباب جباليا برصيد سبعة و عشرون نقطة استطاع هذا الأسبوع أن يفعل ما عجز عن فعله الكبار فهو اصطاد الصداقة بهدفين في اقل من خمس دقائق ليسجل نصرا غاليا و ثمينا ليواصل و يثبت نفسه بين الكبار للمنافسة على الصعود للدرجة الممتازة و لكن الأسبوع القادم عنده دربي الشمال بين شباب جباليا و أهلي بيت حانون في معركة من أصعب المعارك و خاصة أن بيت حانون في وضع خطر و مهدد للهبوط.

أما خدمات دير البلح برصيد أربعه و عشرون نقطة فقد استطاع هذا الأسبوع أن يحقق النتيجة الأعلى في الأهداف بحيث فاز على فلسطين بسداسية وضعته على مقربه من الكبار إلى جانب انه له مباراة مؤجلة مع خدمات البريج و لكن الأسبوع القادم سيكون أمام محك صعب عندما يستضيف نادي المشتل صاحب المركز الثاني.

أما بيت حانون الأهلي فخرج هذا الأسبوع خاسرا من أهلي البريج للمرة الثانية من نفس الفريق فأصبح أهلي البريج عقده بيت حانون في تحقيق الفوز و لكن الفريق يمتلك مقومات الفوز و اللعب الجيد سيكون أمام شباب جباليا في دربي الشمال.

أما الفرق الأربعة الأخيرة الأقصى و فلسطين و أهلي البريج و الزوايدة فهذا الفرق أصبح الخطر يهددها بشدة و أصبحت قاب قوسين من الهبوط للدرجة الثانية.

و عليه نستطيع القول أن الأسبوع السادس عشر أسبوع المفاجآت و النتائج الكبيرة و الغريبة و خسارة الكبار و نزيف النقاط الغالية في الطريق نحو الصعود للدرجة الممتازة و الذي تعتبر أمنية كل فريق و جمهور.

و هنا لا بد من تسجيل بعض المشاهد المهمة و الواجب ذكرها:

المشهد الأول مدرب فلسطين و المدير الفني جهاد ألسدودي ذلك الشاب الصغير في العمر و الكبير بفكرة الرياضي يتحمل مسؤولية فريق و يدافع عن ألوانه و تاريخه الرياضي .

فهذا المدرب لا يهدأ طوال المباراة وهو يعطي التوجيهات و التعليمات للاعبي الفريق بالرغم من انه كان مهزوم بأربعة أهداف و لكن مع هذا يصرخ و ينادي على اللاعبين و يذكرهم بأداء الواجب عليهم فألف تحية لهذا الشاب الواعد في عالم التدريب.

المشهد الثاني تكرر في أكثر من مباراة هو حضور أباء اللاعبين لمباريات أبنائهم فنشاهد الأب يشجع و يصرخ على ابنه و يحفزه على تقديم المزيد من الجهد و عندما سألت عن بعضهم وجدت أنهم لا يعرفون عن الرياضة إلا القليل و لكن حب أبنائهم دفعهم للحضور إلى الملاعب و تشجيع أبنائهم بصورة جنونية فمن هنا نرسل ألف تحية لهؤلاء الإباء على هذا الجهد المشكور.

المشهد الثالث تواجد قوات الشرطة بكثرة في جميع المباريات و بوقت مبكر و القيام بواجبهم على أحسن وجه فكانوا من عناصر نجاح المباريات فألف مليون تحية لهم.

و أخيرا استطيع القول أن الإثارة و متعة دوري الدرجة الأولى لا تقل عن متعة و إثارة الدرجة الممتازة و خاصة أننا في النصف الثاني من الدور الثاني .

أرقام.... و إحصائيات

· لعبت هذا الأسبوع ست مباريات انتهت خمسة بالفوز وواحدة بالتعادل ( الأقصى و الصلاح).

· تم تسجيل (21) هدفا في هذا الأسبوع و احتساب (4) ركلات جزاء .

· شهد هذا الأسبوع أسرع هدف في الثانية(20) لدير البلح حسين إسماعيل.

· * و يتصدر هدافي الدرجة الأولى محمود فحجان (خدمات خانيونس) برصيد (13) هدف و فضل أبو رياله(الصداقة) لهما (13) هدفا و محمود البحيصي (10)أهداف دير البلح.

* أربع فرق فازوا على أرضهم(شباب جباليا و خدمات دير البلح المشتل و أهلي البريج).

و فريق واحد خسر على أرضه( خدمات البريج) .

* تم تسجيل (9) أهداف في الشوط الأول (12) في الشوط الثاني.

· اعلي نتيجة لهذا الأسبوع فوز خدمات دير البلح على فلسطين (6/1) .

· أربع مباريات تم تسجيل بها ثلاث أهداف ثلاثة منهم بنتيجة (2/1).

· جميع الفرق سجلت أهداف ما عدا خدمات البريج.

· أكثر الفرق تسجيلا للأهداف خدمات دير البلح (35) هدفا و أكثر فريق دخل مرماه أهداف أهلي البريج(49) هدفا .

· اقوي خط دفاع الصداقة عليه ثمانية أهداف.

· بلغ عدد الإنذارات التي رفعها الحكام خلال هذا الأسبوع (30) إنذارا و تم تسجيل حالة (3) حالات طرد .

· أقل مباراة بها بطاقات ملونه خدمات البريج و خدمات خانيونس (2) بطاقات صفراء.

· أعنف مباراة أهلي خدمات دير البلح و فلسطين(6)بطاقات صفراء و حالتان طرد.

· بلغ عدد اللاعبين الذين اشتركوا خلال هذا الأسبوع (90) لاعبا.