وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك في اعمال منتدى اسطنبول للمياه

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 13:17 )
رام الله- معا- تم اليوم في مدينة اسطنبول افتتاح اعمال المنتدى الدولي الثاني للمياه والذي يعقد تحت شعار "منظور اسطنبول حول تحديات وحلول المياه الاقليمية" بمشاركة عربية ودولية واسعة.

وتشارك فلسطين في هذا المنتدى بوفد من سلطة المياه يتراسه رئيسها د. شداد العتيلي الذي سيشارك في الاجتماعات الوزارية لمناقشة مشاريع التعاون الاقليمي في مشاريع المياه، كما سيتم كذلك تقديم ورقتي عمل تتعلقان بالوضع المائي واعادة استخدام المياه المعالجة.

كما عقد اجتماعا وزاريا شارك فيه العديد من الوزراء والدول المشاركة،حيث قدم العتيلي مداخلته حول التعاون الاقليمي في المياه مركزا على اهمية اعتبار القانون الدولي في حل النزاعات خاصة الاحواض المشتركة وتحدث عن اهمية التعاون الاقليمي منوها الى اهمية اعادة دراسة نقل المياه من تركيا الى الشرق الاوسط لمواجهة تحد الطلب على المياه خلال السنين القادمة كأحد الخيارات للتعاون الاقليمي.

واطلع العتيلي الدول المشاركة على وضع المياه في الاراضي الفلسطينية وخاصة الوضع المائي في قطاع غزة وما تقوم به السلطة الوطنية من تحضيرات لانشاء محطة تحلية قطاع غزة.

وتستمر اعمال المنتدى ثلاثة أيام بهدف جمع متخذي القرار رفيعي المستوى وخبراء المياه الاقليميين والدوليين والمختصين والعلماء ورجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة معا في حوار بين الأطراف المتعددين ذات العلاقة في قضايا المياه وتبادل الخبرات ومناقشة الأفكار والبحث عن الحلول المشتركة للمشاكل ذات الصلة بالمياه الاقليمية.

كما سيركز المنتدى على القضايا ذات الصلة بالمياه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وتركيا الى جانب قضايا ومواضيع تتعلق بادارة المياه والتنسيق الاقليمي والدولي للمياه والطاقة وللمياه والزراعة وأثر التغير المناخي وادارة المياه البلدية وثقافة المياه.
وكانت مدينة اسطنبول قد استضافت في مارس من عام 2009 مؤتمر المياه العالمي الخامس بمشاركة رؤساء دول ووزراء بيئة ومياه من 180 دولة.

كما عقد د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه والوفد المشارك معه اجتماعا مطولا مع وزير البيئة والغابات التركي لمناقشة قضايا التعاون المشترك والافكار المطروحة لتزويد المياه عبر الطرق المختلفة الى الاراضي الفلسطينية واطلع العتيلي الوزير التركي المشترك من المياه ايضا عن واقع المياه في الاراضي الفلسطينية، منوها بالدعم التركي الذي تقدمه الحكومة التركية الى السلطة الوطنية الفلسطينية حيث كانت تركيا قدمت 50 مليون دولار كمساعدة للسلطة الوطنية الفلسطينية حيث خصص مبلغ كبير من اجل المشاريع المائية.

واعرب الوزير التركي عن دعم تركيا المستمر للشعب الفلسطيني كما طلب ان يتم تقديم قائمة بمشاريع مائية محددة الى وزارته من اجل دراستها وبحث امكانية تقديم دعم لها، مباركا كذلك المصاحة الفلسطينية ما بين حركتي فتح وحماس.

وابدى الوزير التركي استعداد تركيا تقديم المياه مجانا بحيث يترتب على الجانب الفلسطيني فقط تكلفة النقل وذلك لدعم الشعب الفلسطيني.

وشارك في الاجتماع الى جانب الوزير العتيلي كل من م. سعدي علي مدير عام وحدة ادارة المشاريع في غزة وم. حازم كتانة مدير عام الادارة العامة للشؤون الفنية، وم. اوس ثابت الى جانب العديد من البلديات المشاركة في منتدى اسطنبول الثاني.