وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: بانوراما ينظم حلقة نقاش حول هموم السائقين ودوائر الترخيص

نشر بتاريخ: 04/05/2011 ( آخر تحديث: 04/05/2011 الساعة: 17:22 )
جنين -معا- نظم المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية- بانوراما وتنمية المجتمع في جنين حلقة نقاش بعنوان " هموم السائقين ودوائر الترخيص " اليوم الاربعاء، في قاعة محافظة جنين. وذلك بحضور عدد من مدراء دوائر مديرية النقل والمواصلات في جنين وممثلين عن نقابات مكاتب التكسي والباصات ومدارس تدريب السياقة و لجنة السير في محافظة جنين ، إضافة الى عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية .

وذكرت أماني سباعنة منسقة بانوراما في شمال الضفة أن هذا اللقاء يأتي ضمن نشاطات مشروع بناء قدرات مؤسسات السلطة الفلسطينية الذي ينفذه بانوراما في مجموعة من المحافظات الفلسطينية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي يهدف إلى تحسين وتطوير آليات تقديم الخدمات المقدمة في مديريات الوزارات المستهدفة بما يضمن جودة هذه الخدمات وكسب رضا الجمهور .

وأضافت أن اللقاء يستهدف وضع كافة الأطراف المستفيدة من خدمات وزارة النقل والمواصلات في صورة ما تم دراسته من محاور لقياس مدى رضا الجمهور عن أداء وخدمات مديرية جنين ، والخروج بتوصيات حول تحسين الأداء ووضع المديرية في صورة مطالب السائقين وهمومهم للوصول إلى مستوى عال من الخدمة المقدمة و نسبة عالية من الرضا.

من جهتها قدمت سناء بدوي ميسرة اللقاء ما تم استنتاجه من البحث الذي تم انجازه والذي يصف آراء واتجاهات الجمهور حول المؤسسة العامة ، وخصت بالذكر المحاور المتعلقة بنظام الدور وآلية تلقي الخدمة عند مراجعة الدائرة. ووضعية الإرشادات التي تستهدف حاجات المراجعين وفق الطلب او الخدمة ومدى وضوحها. وكذلك سرعة الانجاز واستقبال الشكاوى وآلية الاستقبال والتواصل مع الجمهور المستهدف.

وفي هذا الجانب بينت بدوي أن الدراسة التي اعتمدت الاستمارة والمقابلة الشخصية والزيارات الميدانية للدائرة ضمن تسع دوائر أوضحت أن الرضا عن الدائرة دون المتوسط في أغلب المحاور.

وأشار البحث إلى أن الرضا عن سلوك وتعامل الموظفين نسبته 61% جيد. فيما أن الرضا عن سرعة انجاز الموظفين للعمل سريع بنسبة 57%، فيما الرضا عن الإجابة على الاستفسارات بأنها واضحة وكافية هي 68%، وحول الارشادات المكتوبة عن كيفية اتمام المعاملات بلغت نسبة الاجابة بانها موجودة وواضحة فقط 47%. وكانت نسبة الرضا عن نظافة مكان الانتظار نظيف وملائم جداً هي 8%.

وفي المقابل عبر المبحوثين عن عدم رضاهم عن اداء الخدمة قياسا بالوقت حيث كان تقييمهم لقصر الوقت المستغرق لإتمام المعاملات داخل المديرية بنسبة 5% . وكان مستوى الرضا الكلي عن المواصلات هو 62%.

وبحضور متلقى الخدمة ومقدميها ، كانت مداخلات واستفسارات الجمهور من سائقين ومكاتب للنقل العام وممثلي نقابات والتي ركزت على ضرورة استماع الوزارة لطلباتهم والتجاوب معها في إطار تطبيق للقانون يحميهم وينظم عملهم.

وفي المقابل استضافت بانوراما للقاء من مديرية مواصلات جنين كلا من احمد جلامنة مدير الترخيص ومحمد قبها مدير النقل على الطرق وعبد السلام حسين مدير الفاحصين ومحمد البيطار مراقب المدارس والمعاهد وهيثم عبد الغني المدير المالي للرد على مجمل الاستفسارات في المحاور السابقة فحوى البحث.

هذا وقد أشارت بدوي عند إدارة اللقاء الى أهمية المواجهة لمعرفة التغييرات على مستوى رضا الجمهور من خدمات مديرية المواصلات.

فمن جهتهم لم يعط جمهور السائقين أهمية كبرى للدور والارشادات والاستماع الى الشكوى وطبيعة المعاملة داخل المديرية التي اعتبروها جيدة ، ولكنهم أشاروا الى ضرورة انهاء عدد من الخدمات كالحصول على بعض التراخيص والبيرمتات من جنين وليس من رام الله. وطالبوا باخضاع مسألة العداد لرغبة المواطنين ، وشكوا من المبلغ السنوي المفروض على صيانته والتي طالبوا بأن تكون في جنين.

وكانت هناك توصية قوية من كافة مكاتب التكسي لوزارة النقل والمواصلات والشرطة لتوقيف كل السيارات الخصوصية التي تعمل على نقل الركاب متهميها بالتراخي وعدم القيام بما هو أفضل للحد من هذه الظاهرة المنتشرة في معظم مناطق المحافظ.

وطالب ممثلو النقابات بضرورة تطبيق القانون على الجميع، والاستماع الى مطالب العاملين في قطاع النقل واشراكهم في التخطيط والتشريع. واعتماد حسن السيرة والسلوك الشخصي لكافة المعاملات المتعلقة به لدى وزارة النقل وذلك للتخفيف عن كاهل السائقين في مراجعة الدوائر الامنية.

واشار الجمهور الى مشكلة خطوط استراحة اريحا - جنين وعدم ممانعة الوزراة من وجود ستائر على نوافذ باصات النقل وعدم فرض تشغيل التكييف . كذلك مطالبين بضرورة وضع شاخصات مروية للإرشاد والتوجيه في كثير من المناطق وعدم وجودها يسبب مخالفات وحوادث طرق،

وتمت الإشارة الى سوء تصرف بعض السائقين الذي يؤثر على الطلاب الممتحنين لرخص القيادة وطالب عدد من مدراء مدارس التدريب مراعاة الفاحص للممتحن. كما عرض آخرون قضايا ومشاكل لم يتم حلها مع الوزارة منذ فترة مطالبين بالرد والاهتمام المتساوي مع باقي محافظات الوطن في التعامل معها لكسب الرضى على خدمات المديرية.

من جهتها كان رد المديرية من خلال طاقمها ان الخدمات اليوم أفضل مما عليه قبل اشهر وان الوزارة معنية بالاستماع الى شكاوي المراجعين وان دائرة للشكاوي، تم استحداثها،ربما ليست بالقوة المطلوبة لكنها ستعمل ضمن الطاقم الحالي على تقديم خدمات أفضل .

وحول التأخير في المتابعة يعود الى الإمكانيات المحدودة ونقص في الكادر الا ان الإرشادات واستخدام وسائل للإعلام والتواصل مع الجمهور ستكون أفضل خاصة مع توفر موقع اليكتروني خاص بالوزارة.

وأضاف طاقم المديرية ان العمل في المقر الذي يتم تأهيله وتجهيزه سيكون افضل ويحقق رضا عال.

وحول الشواخص فإنها من اختصاص البلديات والهيئات المحلية وهي مقصرة في التجاوب مع احتياجات المواطنين والسائقين وتوصيات لجنة السير في المحافظة.

وأشاروا الى أن الهدف هو تطبيق القانون وضمان مصالح كافة الاطراف .كما وعد الطاقم بدراسة كافة الطلبات والتوصيات ورفعها الى المسؤولين لتأخذ حقها من الاهتمام والرد، وقدموا شكرهم الى مركز بانوراما على اهتمامه برضا الجمهور ومعالجته مثل هذه القضايا الجماهيرية .