وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار تعقد اجتماعا مع أئمة المساجد بطولكرم

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 10:11 )
طولكرم -معا- نظمت محافظة طولكرم ومديرية أوقاف طولكرم لقاء مع اللجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار بحضور مقررها النائب وليد عساف ومدير اللجنة ساهر عايش ومستشار محافظ طولكرم المهندس مجدي ليمون والأستاذ خيري جراب مسؤول الدائرة القانونية بالمحافظة ومدير بعثة الأمم المتحدة فلادمير ستروف وفادي الشرفا والشيخ عدنان سعيد مدير دائرة الاوقاف وكافة خطباء وأئمة المساجد بالمحافظة.

وفي بداية اللقاء رحب مدير أوقاف طولكرم الشيخ عدنان سعيد بالحضور, وبارك النائب عساف اتفاق المصالحة وحيا الإرادة للقوى السياسية الفلسطينية وأكد أن المصالحة هي خطوة على طريق إنهاء الاحتلال وتحدث الى خطباء المساجد، مطالبا إياهم المشاركة الفعالة في توجيه المواطنين نحو تسجل أضرار الجدار وأهمية دورهم الإعلامي.

وتطرق الى وجه النظر الفلسطينية من التعويض وقال انه "خيانة وطنية وحرام شرعا" وقد حاول الجانب الإسرائيلي أن يلتف على قرار الأمم المتحدة بتعويض البعض عن الأراضي التي خلف الجدار إلا انه تم التحذير ووقف العملية من بداياتها.

وتحدث عن أهمية فتوى محكمة لاهاي للشعب الفلسطيني والعلاقة التي تربط اللجنة الوطنية وبعثة الامم المتحدة كما اشار الى نبذة تاريخية عن تشكيل اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار والصعوبات التي واجهتها عملية التسجيل، وخلال اللقاء ثمن دور محافظة طولكرم ومؤسساتها على مساندتهم لعمل اللجنة وتسهيل مهامها.

بدوره أشار مدير بعثة الأمم المتحدة الخاصة بالجدار في فلسطين فلادمير ستروف إلى قرار الأمم المتحدة والدور المناط بالبعثة ومهامها على الأرض وتحث عن آليات التسجيل وكيفية التعامل معها في فيينا وكيفيه الأرشفة هناك.

يذكر ان اللجنة الوطنية الفلسطينية مشكلة بموجب مرسوم رئاسي من الرئيس ابو مازن ويرأسها تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وتضم في عضويتها كافة المؤسسات الرسمية والشعبية المعنية بموضوع الجدار.