وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الأسير يطالب بالتحقيق في قضية نزع حقوق المعتقل الإداري شوكي

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 12:44 )
رام الله- معا- طالب نادي الأسير اليوم مدير سجن الجلبوع بالاعتراف الكامل بحقوق ناصر شوكي كمعتقل إداري تماشيًا مع القانون الدولي والقوانين الإسرائيلية.

وكان المعتقل ناصر الشوكي وهو معتقل اداري منذ شهر الـ 15 من شهر أيلول، 2008 قد اشتكى للمحامية عبير بكر سوء معاملة سجن الجلبوع له بحيث تم نقله من سجن مجيدو الى سجن الجلبوع ووضعه مع الأسرى المحكومين وإرغامه على ارتداء زي السجون مما دفعه لخوض إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على عدم احترام حقوقه الأساسية والقانونية واحتقار المعايير الدولية بهذا الشأن.

يذكر ان بحسب القانون الدولي والأنظمة الإسرائيلية الخاصة بالمعتقلين الإداريين فإنه يحظر وضع المعتقل الإداري مع المحكومين، ويسمح للمعتقل ارتداء ملابسه الخاصة وليس زي السجن.

وقد طالب المعتقل زيارة العيادة الطبية للسجن خلال فترة إضرابه عن الطعام الا أن ضباط السجن اشترطوا نيل العلاج الطبي بأن يلبس ملابس السجن. وبعد مرور أربعة أيام على فتحه للإضراب عن الطعام جاء اليه ضابطانى من السجن وأبلغاه بأنه يستطيع التوجه الى العيادة الطبية بملابسه الخاصة الا أن عليه ان يحمل ملابس السجن معه على يديه.

وفي طريقهم الى العيادة طلب الضباط من المعتقل نزع ملابسه الخاصة كي يستنى لهم تفتيشة قبل لجوئه الى العيادة وما لبث المعتقل أن ينزع ملابسه حتى قام الضباط باختطاف ملابسه لتركه عاريًا مع ملابس السجن راغبين بذلك إرغامه على لبس زي السجن.

وفيما بعد تم احتجاز المعتقل بزنزانة ضيفة قطعت عنها المياه عمدًا. وقد طالب المعتقل ضباط السجن جلبه الماء الا أنه رفضوا ذلك بل حاولوا إحضار العصير كي يرغوموه على كسر إضرابه عن الطعام. وأمضى المعتقل في الزنزانة يومين كاملين حرم خلالهما من مياه الشرب وحتى من مياه تعقيم المراحيض.

وبعد ان رضخ السجن لمطلب الأسير الحصول على وجبات الطعام الخاصة التي يجب توفيرها للمعتقل الإداري بدأ السجن باستفزازه بحيث يقوم بتقديم الطعام باردًا بأوقات متأخرة وحتى من دون خبز.

بناء عليه طالبت المحامية عبير بكر مدير سجن الجلبوع بالكف عن انتهاك حقوق المعتقل ناصر شوكي واحترام مكانته كمعتقل إداري وضمان كافة حقوقه الأساسية والدستورية مع التشديد على حق المعتقل ارتداء ملابسه الخاصة، ونيل الطعام بالجودة والكمية الكافية، ومنحه "الكانتينا" والحق في نيل العلاج الطبي ولقاء محام دون اي شروط غير قانونية.

كما أوضحت الرسالة انه سيتم قريبًا تقديم شكوى إضافية ضد أفراد وضباط السجن الذي شاركوا في عملية قطع المياه عن زنزانة المعتقل الشوكي لمدة يومين ومصادرة ملابسه الخاصة بشكل غير قانوني.