وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

موفاز انقلب -صحافة اسرائيل تواصل تسخيف الصلح والاسرائيليون ينقسمون

نشر بتاريخ: 05/05/2011 ( آخر تحديث: 05/05/2011 الساعة: 16:12 )
القدس- تقرير معا - قد يكون الارتباك، وقد يكون نقص المعلومات على الاغلب، هو ما دفع الصحف الاسرائيلية للاستهزاء بصلح فتح وحماس، بدء من العناوين ومرورا بالكاريكاتيرات ووصولا الى طريقة تقدير هذا الصلح وآفاقه المستقبلية.

ويبدو ان الصحافة الاسرائيلية عبر كبار خبراء الشأن الفلسطيني وضعوا بيضهم في سلة واحدة، واقنعوا انفسهم ان مصالحة حماس وفتح مجرد حالة من الرياء والمنفعة لن تنفك حتى تنهار في اقرب وقت !!.

"صحيفة يديعوت احرونوت" اليوم اختارت العنوان الرئيس باللون الازرق وموفاز يقول "لا فائدة من انتظار شريك فلسطيني يأتي على هوى اسرائيل وكما تريد بالضبط، على اسرائيل ان تسارع للاعتراف بدولة فلسطين وفورا" وهي انقلاب كبير في صورة المشهد الاسرائيلي الراهن.

ولا تتردد الصحيفة ان تقول ان موفاز فاجأ الجهاز السياسي الاسرائيلي بهذا الطرح واربك الاحزاب "وهو محسوب على اليمين المتشدد" حين يدعو الى الذهاب بسرعة وقبل شهر سبتمبر للتفاوض مع ابو مازن وانهاء الملفات النهائية وعلى رأسها الامن، بل انه يرى صلح حماس وفتح امرا ايجابيا وتطورا مهما.
|128331|
على الصفحتين الثانية والثالثة الملونة- كما يظهر في الصورة- ظلّت يديعوت احرونوت أسيرة فكرة ان الصلح سينهار، واستخدمت عنوانا "قليل الادب " حين كتبت فوق صورة ابو مازن ومشعل ( قمة الانحطاط ) وغمزت وهمست في قناة القادة الفلسطينيين، وفي التفاصيل ان حبا كبيرا لن ينشأ من وراء هذا الاتفاق، وشككت في نوايا حماس وان مشعل لم يتمكن من رفض عرض مغر قدمته له الدول العربية، فيما استفاد ابو مازن انه يبتعد اكثر واكثر عن اسرائيل ويعود الى الموقف العربي ولن يظهر بعد اليوم بمظهر الصديق المتعاون مع اسرائيل ابدا.

هذا واقتنصت الصحيفة دبابيس الخلاف حول ترتيب مكان جلوس مشعل وطريقة مزاح ابو مازن اثناء كلمته لتقول للجمهور الاسرائيلي ان النويا غير صادقة عند الطرفين، على حد قولها.

وحول مشاركة النواب العرب في الكنيست في حفل الصلح، قالت الصحيفة ان مشاركتهم سوف تضر بمصالح عرب 48 ونشرت صورة لاحمد الطيبي يقف بالقرب من الزهار خلال الحفل وهي صورة يفهمها الاسرائيليون كما تريد الصحيفة لهم ان يقرأوها. ورغم استهزاء الصحيفة بالصلح الا ان رئيس جهاز الشاباك يقول على صفحة ملونة ان فشل اسرائيل في استرداد جلعاد شاليط يعتبر فشلا شخصيا له في قيادة الجهاز.

صحيفة "معاريف" اليمينية يقول رئيس الشاباك ان ردة فعل اسرائيل كان مبالغا فيها ضد الصلح الفلسطيني، ولم تتوانى الصحيفة الاخرى عن الهزء بالصلح وان البث المباشر توقف بسبب خلاف حول مكان جلوس مشعل، ورغم كل ما كتبته الصحيفة الا انها قالت عبارة ( ورغم كل شئ اتفق الفلسطينيون في النهاية وتم الصلح) .

صحيفة هآرتس " اليسارية " نشرت صورة ملونة للصلح وكتبت تقول ان حماس اظهرت مواقف معتدلة وجيدة خلال الحفل وهو امر يشر الى تطور ايجابي نحو المصلحة العامة.

خلاصة القول ان الموقف الرسمي الاسرائيلي مرتبك ، ومرة اخرى فشلت اسرائيل في تقدير قوة ارادة الفلسطينيين في الصلح، كما فشلت تماما في تقدير قوتهم على الخلاف مع انفسهم ذات يوم...الصحافة الاسرائيلي تواصل الاستهزاء لكنها لا تملك معلومات جديدة وكل معلوماتها نقلا عن الصحافة العربية، ورسميا هناك شرخ كبير في الموقف الاسرائيلي، فمعظم قادة اسرائيل لا يعارضون الصلح ويختلفون مع نتانياهو وشمعون بيريس وهما الاكثر حدة وتطرف في رفض المصالحة الفلسطينية.
|128330|
كاريكاتير نشرته الصحف يظهر ابو مازن ومشعل في حفل عرس وكتب عليه ربيع العالم العربي فيما نتانياهو يعاني من حساسية الربيع ولا يتحمل الربيع ابدا.

واللافت للانتباه ان الصحافة الاسرائيلية ما كانت تنشر صور ملونة لرئيس السلطة وعلى صفحات كثيرة حين كان يدعو للسلام وللتفاوض ويلتقي اللوبي اليهودي في امريكا وفرنسا، وكانت تكتفي بوضع صورة صغيرة جدا وغير ملونة في الصفحات الداخلية، اما حين تصالح مع حماس وعانق مشعل فان جميع الصحف العبرية نشرت له صورا ملونة على الصفحة الاولى!!!!.