وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة في بيت لحم

نشر بتاريخ: 07/05/2011 ( آخر تحديث: 07/05/2011 الساعة: 16:20 )
بيت لحم- معا- افتتح مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة في بيت لحم يوم امس الجمعة، معرض الصحة النفسية في قاعة مركز السلام.

ويذكر أن المعرض جاء بعد مسابقة "أفضل عمل إبداعي في الصحة النفسية" التي نظمها مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم وبدعم من مدينة كولون الألمانية ضمن حملة التوعية حول الصحة النفسية في محافظة بيت لحم.

سبق الافتتاح احتفال بسيط للتعريف بالمركز والخدمات المقدمة والأهداف من هذه المسابقة حيث بدأ الحفل وبحضور عدد من الشخصيات المحلية بالنشيد الوطني الفلسطيني ومن ثم تحدثت السيدة فيرا بابون رئيس مجلس الإدارة عن أهمية عمل المركز في علاج الضغوطات التي يعيشها مجتمعنا بكافة فئاته العمرية مما يؤدي إلى تحسين أوضاع الصحة النفسية لدى الفلسطينيين.

|128599|وقالت الطبيبة النفسية د. سماح جبر مدير خدمات الصحة النفسية في المركز أن مدينة بيت لحم تكاد تعتبر عاصمة الصحة النفسية لكثرة عدد المراكز التي تقدم خدمات الصحة النفسية فيها ولتواجد مستشفى الأمراض العقلية الوحيد في الضفة الغربية فيها، كما ووضحت ماهية الخدمات الذي يقدمها المركز من علاجات جمعية وفردية وتدخلات علاجية للمحافظة على مستوى جيد من الصحة النفسية.

وأعلن معاوية عواد مدير قسم الإرشاد في مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم وبالنيابة عن لجنة التحكيم المكونة من ثلاثة أفراد الفنانة التشكيلية سمر غطاس والمرشد النفسي والتربوي مراد البطمة للمحافظة على تقييم محايد من ناحية نفسية وتربوية وفنية، حيث تقدم للمسابقة 54 عمل فني بشمل اللوحات والرسم والأفلام الوثائقية القصيرة والبوستر والصور الفوتوغرافية، وتباينت أعمار المشاركين ما بين طلاب مدرسيين وجامعيين بالإضافة إلى كبار في السن.

وتم الإعلان عن الأعمال الفائزة، حيث كانت الأولى من نصيب الفيلم الوثائقي "ويبقى للأمل مكان" والذي تقدمت به المربية نجوان طه، في حين تم توزيع الجائزة الثانية بالمناصفة لكل من وائل أو يابس عن لوحة فنية بعنوان "أرى الأمل ما دام بداخلي ينبض" والطفل رامي اللحام عن فيلم "تدخين الأطفال فضول وتقليد"، في حين كانت الجائزة الثالثة مناصفة ما بين الطفلة بيان ديرية لرسمة عن الإعاقة والطالبة الجامعية عرين النتئشة لبوستر عن العنف ضد الأطفال.

يذكر أن مسابقة "أفضل عمل إبداعي في الصحة النفسية" يعتبر الأول من نوعه على مستوى محافظات الوطن، وجاء بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم.

وهو النشاط الأخير في حملة التوعية في الصحة النفسية التي قام عليها مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة خلال العامين الماضيين وبدعم من مدينة كولون – المانيا، حيث استهدفت الحملة الفئات المختلفة من المجتمع الفلسطيني بهدف زيادة الوعي في حقل الصحة النفسية وأهميتها للفرد والأسرة.