وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشعل: هناك حرص متبادل من حماس وفتح بعدم العودة للوراء

نشر بتاريخ: 08/05/2011 ( آخر تحديث: 08/05/2011 الساعة: 13:42 )
القدس - معا - دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل إلى الخروج من جدلية "محور الممانعة ومحور الاعتدال" في العالم العربي، داعيا إلى محور عربي جديد يدعم المقاومة والممانعة، وفي ذات الوقت يتبنى الاعتدال الإيجابي والمنطقي.

وقال مشعل خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية وممثلي الصحف العربية في القاهرة امس السبت "نحن وفتح اقتربنا من بعضنا، وخرجنا جميعا منتصرين في هذه المصالحة"، وأن هناك حرص متبادل من الجميع يحول دون العودة إلى الوراء ويسهم في تنفيذ الاتفاق، ويحدده سلوك حماس وفتح معا، إضافة استمرار الدور المصري والعربي في رعاية تطبيق المصالحة، مشيرا إلى أن القاهرة تشكّل الآن فريقا مصريا وعربيا لرعاية تطبيق الاتفاق.

واكد مشعل إن الاحتلال الاسرائيلي قد يفعل أي شيء لخلط الأوراق وإرباك الساحة الفلسطينية، "فكل شيء متوقع من عدونا".

وبشأن المرحلة المقبلة وما اذا كانت حماس ستشارك في الانتخابات الرئاسية المتفق عليها، قال مشعل إن "هذا سابق لأوانه ولم نبحث هذا الأمر في أطرنا القيادية"، وعما إذا كان سيزور قطاع غزة، قال مشعل هذا أمر سابق لأوانه، ولكني اتطلع شوقا لزيارة غزة في الوقت المناسب.

وحول "الاعتقال من قبل الاجهزة الامنية بالضفة"، قال مشعل: "الاعتقالات والاستدعاءات في الضفة تتنافى مع روح المصالحة، فالبعض غير مسرور بالمصالحة، وهو أمر غير مقبول ولن نقبل بالخطأ".