وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمر يقيم احتفالا مركزيا في الاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 09:55 )
طوباس- معا- بمناسبة اليوم العالمي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر الذي يقام في الثامن من ايار من كل عام، اقام الهلال الأحمر الفلسطيني احتفالا مركزيا في الاغوار الشمالية في محافظة طوباس بهذه المناسبة، حيث اعلن د.يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني انطلاقة فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة في كافة فروع الهلال الأحمرالفلسطيني.

وحضر الاحتفال د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية، وجرجيو فيراريو ـ ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في فلسطين، وخوان بيدرو شيرار ـ رئيس بعثة اللجنة الدولية للصيب الأحمر في فلسطين، وكذلك عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس، والمقدم بلال الحالوب مدير المخابرات والمقدم محمد عطيوي قائد محور طوباس وطارق عمير مدير عام الحكم المحلي ومدير بنك القدس ومدير البنك العربي في طوباس، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ورؤساء المجالس المحلية، اضافة الى منفذي هذ الفعالية الهيئة الادارية لفرع طوباس ممثلين بالدكتور جمال دراغمة رئيس الهيئة الادارية لفرع طوباس، وفواز ابودواس امين سر الفرع، وحشد كبير من الموظفين والمتطوعين في جمعية الهلال الأحمر في طوباس.

وقال د.يونس الخطيب رئيس الهلال الأحمر الفلسطيني في كلمته ان اختيار منطقة الآغوار الشمالية في محافظة طوباس يأتي لتعزيز صمود اهلنا في هذه المنطقة التي تستهدف يوميا، بكافة اشكال العسف والاضطهاد الذي يمارسه الاحتلال الاسرائيلي، وللتأكيد على اهتمام الهلا ل الاحمر بكافة فئات شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده، وان الهلال الأحمر سيستهدف هذه المنطقة ولكن بالاتجاه المعاكس لاتجاه الاحتلال، وهو زيادة الاهتمام ببناء الانسان الفلسطيني ، والذي تعتبر الناحية الصحية اهم هذه الاهتمامات ، ليتمكن الانسان من مواصلة صموده وتمسكه بارضه بقوة واقتدار .

كما اوضح د.الخطيب معنى اقامة هذه الفعاليات في الثامن من ايار كونه تاريخ نشأة الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر على يد مؤسسها السويسري هنري دونان المولود في الثامن من ايار عام1828 والذي اتخذ كيوم عالمي للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الأحمر، وان الرسالة العظيمة لهذه الحركة الدولية تستهدف خدمة كافة شعوب الارض على قاعدة مبادىء الانسانية والحياد وعدم التحيز ، والذي يشكل مبدأ التطوع مع بقية المبادىء السبعة الاخرى اهم مقومات عملها واستمرارها، وهذه المبادىء تعني اندماج كافة الجنسيات في بوتقة الاخوة الانسانية . وهو ما تسعى هذه الحركة الدولية لنشره في كافة انحاء العالم، حيث يعتبر الهلال الأحمر الفلسطيني احد اركانها .

وفي كلمته اكد د. مروان طوباسى محافظ طوباس والاغوار الشمالية الى ان هذه المنطقة من فلسطيننا الغالية تحتل اهم اولويات محافظة طوباس، كونها منطقة استراتيجية، يبذل الاحتلال كافة جهوده لتحقيق الاحلال الاستيطاني فيها بدل اهلها الشرعيين من ابناء محافظة طوباس.

كما اشار محافظ طوباس على الدور الفاعل لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في طوباس، المتمثل في تقديم الخدمات الطبية والخدمات الاغاثية والانسانية لابناء المحافظة وخاصة الاغوار الشمالية التي هي بحاجة الى توفير كافة الخدمات الاخرى التي تمكن اهلها من استمرار صمودهم فوق ارضهم .

وفي كلمته قال جرجيو فيراريو ـ ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ، ان اختيار هذه المنطقة جاء ليؤكد على عالمية هذه الحركة وعدم تحيزها وحيادها المطلق بدعم كل المنكوبين في كافة انحاء العالم.

واشاد بدور جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وانجازاتها في خدمة ابناء الشعب الفلسطيني وان الظروف الصعبة التي تعمل فيها هي محل تقدير واحترام الحركة الدولية، سيما وان الهلال الاحمر الفلسطيني فقد 15 شخصا من متطوعيه في الانتفاضة الثانية، لكن هذا لم يثن متطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني عن دورهم الانساني، بل اكد تصميمهم على متابعة تقديم خدماتهم لابناء شعبهم رغم ادراكهم انهم قد يدفعون حياتهم ثمنا لذلك، كما اشار فيراريو ان التطوع اصبح سمة انسانية عامة حيث يبلغ عدد المتطوعين في الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الأحمر 13 مليون متطوع من كل جنسيات العالم . وانهم يتحدون جميعا في جسم هذه الحركة ومبادئها واهدافها الانسانية العالمية .

فيما قال خوان بيدرو شيرار ـ رئيس بعثة اللجنة الدولية للصيب الأحمر في فلسطين ان الصليب الاحمر على اضطلاع كامل بالظروف الصعبة لواقع الشعب الفلسطيني ، وان الصليب الاحمر يعمل جاهدا على تقديم مساعداته في كافة المجالات لكل المتضررين من النزاعات والكوارث وانه يقدم العديد من البرامج لخدمة المتضررين في كافة انحاء العالم وخاصة الاراضي الفلسطينية والتي يتفهم الصليب الأحمر خصوصيتها وواقعها الصعب .

وثمن عاليا جهود الهلال الأحمر الفلسطيني الذي يقدم خدماته رغم صعوبة الظروف التي تحيط بعمله، واشاد بمتطوعي الهلال الأحمر الذين يستمرون يتحدون الصعاب وذلك رغم فقدانهم 15 زميلا لهم استشهدوا وهم ينقذوا حياة الاخرين، الا ان ذلك زادهم تصميما على اداء واجبهم الانساني في خدمة شعبهم .

وفي كلمته طارق عمير مدير الحكم المحلي في محافظة طوباس، ان اقامة هذا الاحتفال المركزي في الاغوار الشمالية يؤكد على الدور الوطني الكبير الذي تضطلع به جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، وان هذا يشكل دعما واضحا لصمود اهلنا في هذه المنطقة الحدودية ، والزراعية الهامة جدا ، وانها تواجه بطش الاحتلال بشكل يومي من استنزافه لمقومات الحياة الفلسطينية واهمها الارض والمياه التي تشكل عصب الحياة الاول ، ودعا عمير كافة المؤسسات الوطنية ان تحذو حذو الهلال الأحمر الفلسطيني للقيام بدوها في الاغوار الشمالية في محافظة طوباس .

وتم اختتام الاحتفال بتقديم هدايا ودورع تذكارية بهذه المناسبة من الهلال الأحمر الفلسطيني الى عدد من مؤسسات محافظة طوباس تقديرا لدورهم المؤسسي .

وكان قد تخلل الاحتفال قصائد وطنية واغاني شعبية خاصة بهذه المناسبة ، اضافة الى فقرات متنوعة من الدبكات الشعبية نفذها متطوعو الهلال الأحمر الفلسطيني في فرع طوباس.