وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

11 مؤسسة أهلية توقع على مدونة السلوك

نشر بتاريخ: 09/05/2011 ( آخر تحديث: 09/05/2011 الساعة: 17:35 )
رام الله -معا- عقدت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، يوم أمس لقاء مع عدد من مسؤولي ومديري المراكز التي يستهدفها مشروع "خطى" الذي تنفذه الهيئة في عدة مواقع في الضفة الغربية، بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية، وبتمويل من الحكومة النرويجية، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركة الأطفال في مجتمعاتهم.

ويأتي هذا اللقاء في إطار بناء قدرات المراكز الشريكة، التي يهدف المشروع لتفعيلها بما يتناسب مع احتياجات الفئة المستهدفة والمجتمع. حيث شاركت المؤسسات في تدريب تم عقده غي الأشهر الماضية حول عدد من المهارات الرئيسية في كتابة المشاريع والتقارير والإدارة المالية والبشرية في المؤسسات، واستمرارا لهذه التدريبات، عملت "بيالارا" على دعوة هذه المراكز للتوقيع على مدونة السلوك التي أعدها مركز تطوير المؤسسات الأهلية "NDC".

وشرحت أريج دعيبس؛ مديرة برنامج التطوير القطاعي، في مركز تطوير المؤسسات الأهلية، مدونة السلوك، وبينت دورها في تهيئة مؤسسات العمل الأهلي والمجتمع المحلي للاستجابة لتحديات التغيير الديمقراطي، والمشاركة في خلق بيئة فاعلة تتيح للمجتمع أن يقرر مصيره. والذي بدوره يتواءم مع يعتبر من أهداف مشروع "خطى" لتعزيز دور المراكز، وخلق مساحات للمشاركة الفاعلة مع الفئة المستهدفة.

وأضافت دعيبس بأن المدونة تساعد في تمكين المؤسسات، لتحقيق التنمية البشرية المستدامة، وتعزيز دعائم الديمقراطية، وتطوير بيئة قانونية تمكن العمل الأهلي ومؤسساته من القيام بدورها الريادي في تطوير المجتمع وتقدمه.

وقدم حسن حمارشة؛ منسق البوابة الفلسطينية "مصادر"، شرحا حول البوابة وأهميتها في تبادل وتنسيق المعلومات بين كافة المؤسسات الوطنية الشريكة في البوابة. وأكد على دورها في بناء قدرات المؤسسات عبر التقارير والمواد والمصادر التي يمكن تداولها عبر البوابة، التي تشمل على مصادر للمعلومات حول بناء القدرات في الإدارة والمالية وكتابة المشاريع، وآليات التشبيك مع الممول. وأوضح بأن البوابة تحوي عناوين مؤسسات شريكة، وعناوين لممولين، ومعاييرهم؛ فهي تحتوي على مكتبة الكترونية، ومكتبة وسائط متعددة للمساهمات المرئية.

وبينت المديرة العامة لبيالارا هانيا البيطار أن هنالك العديد من المؤسسات تشارك في تدريبات مختلفة، مقدمة من جهات مختلفة محلية ودولية وان هذه التدريبات ستكون بدون جدوى بدون وجود محفز ذاتي لدى كل مؤسسة لرفع مستواها وقدراتها، لكن المميز بهذه المدونة،هي أنها جهد وطني خالص نفتخر به، والتزامنا بها هو جزء من بناء قدرات مؤسساتنا الفلسطينية. وهي نوعية بشموليتها، ومحاكاتها للواقع وقيمه، وهي أقرب لاحتياجاتنا. وأكدت البيطار على ان من أسباب الرقي بعمل المؤسسات هي متابعة السعي وراء تحقيق الأهداف الموضوعة.

وقد أثنى المشاركون على أهمية اللقاء، وبينوا إيجابياته، مما سيكون له دور في رفع وعي المؤسسات العاملة. واقترحوا عقد لقاءات أخرى لمناقشة أفكار حول مشاريع يمكن الاستفادة فيها من تمويل مركز تطوير، وأبدى طاقم مركز تطوير استعدادهم لعقد مثل هذه اللقاءات.

وفي نهاية اللقاء دعت البيطار، ودعيبس، المؤسسات المشاركة إلى التوقيع على مدونة السلوك، وتم توزيع حقيبة مصادر المعلومات التي أعدها المركز على الحضور.

وقد وقع المدونة كل من جمال حوشية، عن جمعية القدس التعاوني فرع يطا، وعوني ياسين؛ رئيس نادي الشيوخ الرياضي، وعبد المجيد دسة؛ بالنيابة عن رئيس نادي أهلي دورا، وسماهر الطيطي؛ مسؤولة مركز التنشيط واللعب في مخيم العروب، ورباب درويش، من مركز الطفل في مخيم دير عمار، وليلى بشارات؛ مديرة جمعية سيدات أمل جبع، وسمير عودة؛ مدير المنتدى العتيق في حوارة، ومرهفة حسين، عن مديرة الجمعية الخيرية في بزاريا، ورابعة قرارية، عن مدير جمعية الفندقومية، وأسماء الحاج، عن نادي نسوي جلقموس، وعبير فقها، عن جمعية حرفيي عين البيضا، وعمر صالح قرقور، عن جمعية عتيل الخيرية.