وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الأسرى تكرم برنامج غزة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 07:30 )
غزة -معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات الفلسطينية لنصرة الأسرى ومن أبرز هذه المؤسسات برنامج غزة للصحة النفسية والذي يولي اهتماما خاصا بملف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

جاء هذا خلال الزيارة التي قام بها وفد من لجنة الأسرى إلى المقر الرئيسي لبرنامج غزة للصحة النفسية حيث كان في استقبال الوفد الزائر د . أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج ورفيق مسلم ممثل برنامج غزة للصحة النفسية في لجنة الأسرى ومروان ذياب مسؤول الإعلام وعدد من كوادر وموظفي البرنامج ورافق وفد اللجنة عدد من أهالي الأسرى من ذوي المحكوميات العالية .

وقال د . أحمد أبو طواحينه مدير عام برنامج غزة للصحة النفسية بأن اهتمامات البرنامج بقضايا الأسرى تعود لعقدين من الزمن حيث كانت هناك مشاريع تتعلق بكيفية تقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية وخاصة لمن تأثروا بتجربة الأسر والإعتقال .

وأضاف أبو طواحينه بأن البرنامج استمر منذ 16 عاما ويعمل على تطوير آليات تعامله مع قضايا الأسرى والآثار الناجمة عن الإعتقال والتعذيب مشددا على دور كافة المؤسسات في تلبية احتياجات الحركة الوطنية الأسيرة .

وثمن أبو طواحينه دور أهالي الأسرى في فضح جرائم الحرب الإسرائيلية بحق أبنائهم مؤكدا أن لهم الدور الأساس في التخفيف من معاناة الأسرى وأن البرنامج يسعى لتطوير أعمال البحث العلمي بتوثيق خبرات الإعتقال والتعذيب والآثار الناجمة من خلال مخاطبة المجتمعالدولي بغرض تعزيز الخدمات التأهيلية والعلاجية التي تخص الأسرى .

وقال رفيق حمدونة في كلمة باسم لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بأن اللجنة والأسرى وذويهم يتطلعون لدور أكبر للمؤسسات الفلسطينية بالمشاركة في فعاليات التضامن مع الأسرى أو بتقديم الخدمات اللازمة لنصرة الأسرى وتأهيل الأسرى المحررين مثمنا دور برنامج غزة للصحة النفسية في القيام بما يلزم من خطوات لإسناد الأسرى وذويهم وإسناد لجنة الأسرى في فعالياتها الهادفة لإشراك أكبر عدد من المؤسسات الفلسطينية لما فيه من خدمة لقضايا وشؤون الأسرى .

ومن جانبه قال رفيق مسلم ممثل برنامج غزة للصحة النفسية في لجنة الأسرى بأن البرنامج يتابع شؤون الأسرى وذويهم وخاصة الأسرى المرضى من خلال تقديم خدمات لأهالي الأسرى وعمليات تخطيط الدماغ ومتابعة جلسات العلاج والزيارات النفسية والعلاجية إلى جانب العلاج النفسي مفيدا بأن السنوات الماضية شهدت إصدار بطاقة تأمين صحي لكل أسير محرر حيث كان يعالج مجانا .

هذا وقد سلم وفد لجنة الأسرى وأهالي الأسرى للدكتور أحمد أبو طواحينه مدير عام برنامج غزة للصحة النفسية درعا خاصا وشهادة تقديرية للبرنامج لما يبذله من خدمات لنصرة الأسرى والتخفيف عن ذويهم وكان الوفد الزائر قد ضم كلا من رفيق حمدونة ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى وأحمد سلامة ممثل الجبهة العربية الفلسطينية وعطية البسيوني ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وناصر الفار ممثل حزب الشعب الفلسطيني وعدنان يوسف ممثل جبهة التحرير الفلسطينية وبسام حسونة ممثل حزب فدا وعلي السويركي ممثل جبهة النضال الشعبي الفلسطيني و رأفت حمدونة عن مركز الأسرى للدراسات ونشأت الوحيدي مسؤول الإعلام في اللجنة وجمال فروانة رئيس منظمة أنصار الأسرى وموفق حميد مسؤول لجنة أهالي الأسرى ونضال الصرفيتي والد الأسير علي والأسيرة المحرر فاطمة الزق والسيدة أم أحمد حرز والسيدة أم ثائر غنيم والسيدة أم رائد الحداد والحاجة الفاضلة أم ابراهيم بارود