وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الأشغال العامة والاسكان تنهي العمل بعدة مشاريع

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 14:41 )
رام الله-معا- أنهت وزارة الأشغال العامة والاسكان العمل بعدد من المشاريع بقيمة 20 مليون و198 ألف شيقل.

وتشمل المشاريع إنشاء مبنى مختبرات الصحة العامة (المركزية) في محافظة رام الله، وإنشاء طريق سلفيت- بروقين في محافظة سلفيت، إنشاء وحدة الكلى- مستشفى رام الله الحكومي في محافظة رام الله، وإنشاء مبنى سلطة الأراضي ومديرية الأشغال العامة في محافظة بيت لحم، وإنشاء مبنى الصالة الرياضية للنادي الارثوذكسي في محافظة بيت لحم، بالإضافة إلى إنشاء مقر نادي شباب الخليل الرياضي في محافظة الخليل.

إنشاء مبنى مختبرات الصحة العامة (المركزية) / رام الله:
ويشمل المشروع البالغة كلفته 8 مليون و553 ألف شيقل، بناء وتشطيب طابقين كاملين بمساحة اجمالية حوالي 3600 م²، فوق المبنى القديم لمختبرات الصحة المركزية، ويتضمن المبنى مكاتب ادارية ومختبرات حديثة.

وقد تم تمويل المشروع من قبل وزارة المالية الفلسطينية، والحكومة البرازيلية، وتأتي هذه المشاريع في إطار دعم القطاع الصحي في الاراضي الفلسطينية بما يضمن راحة المواطنين وسلامتهم.

إنشاء طريق سلفيت-بروقين/ محافظة سلفيت:
ويتضمن المشروع البالغة كلفته خمسة مليون و 557 ألف شيقل، أعمال الحفريات والردم، وأعمال البيسكورس، وأعمال العبارات والخرسانة، بالإضافة إلى أثاث الطريق، وتشمل أعمال البيسكورس عمل طبقة من البيسكورس بعرض 7.5 م وطبقة الاسفلت بعرض 6 م وبطول إجمالي 800 م.

ويخدم المشروع الممول من السلطة الوطنية الفلسطينية سكان المنطقة ويعتبر الطريق، طريق اقليمي وحيوي حيث أنه يربط قرى بروقين، وكفر الديك، ودير بلوط، وبديا، والزاوية وغيرها بمدينة سلفيت حيث يعتبر البوابة الغربية للمدينة.

وتبرز أهمية المشروع كونه قصر المسافات وعزز التواصل بين المحافظة وقراها، كما أنه ساهم بإنعاش الحركة الاقتصادية وتحديداً الزراعة، حيث أن هذه المنطقة تحتوي على العيون والينابيع والدفيئيات الزراعية، بالإضافة إلى أن هذا الطريق ساهم في اختصار المسافة بين مدينتي نابلس ورام الله.

إنشاء وحدة الكلى- مستشفى رام الله الحكومي/ محافظة رام الله:
ويتضمن المشروع إنشاء طابق أول بمساحة 450 م²، ويشمل المبنى على تجهيزات متعددة منها، 22 سرير غسيل كلى، و5 غرف العيادات الخاصة بالاطباء والمرافق الصحية ومخزن للمستلزمات الطبية بمساحة 55 م²، كما يشمل أيضاً على غرفة (R.O.S) وهي وحدة معالجة المياه وتعقيمها لاستخدامها في عملية الغسيل.

والمشروع الممول من وزارة المالية بقيمة تبلغ مليون و137 ألف شيقل على قدرٍ عالي من الأهمية حيث يساهم في تخفيف المعاناة عن مرضى الكلى بتوفير المعدات الطبية الحديثة التي تضمن سلامة المريض وراحته.

إنشاء مبنى سلطة الأراضي ومديرية الأشغال العامة / محافظة بيت لحم:
ويشمل المشروع الممول من السلطة الفلسطينية، إنشاء وتشطيب 4 طوابق بمساحة إجمالية 1300 م² وتسوية بمساحة 220 م²، بالاضافة إلى الأعمال الخارجية.

ويأتي هذا المشروع البالغة قيمته مليون و979 ألف شيقل ضمن سياسة الحكومة الهادفة إلى الاستغناء عن الابنية المستأجرة لأغراض حكومية.

إنشاء مبنى الصالة الرياضية للنادي الارثوذكسي / بيت لحم:
يتضمن المشروع البالغة كلفته مليون و 368 ألف شيقل، والممول من السلطة الفلسطينية، بناء وتشطيب مبنى الصالة الرياضية للنادي الارثوذكسي في بيت ساحور بمساحة إجمالية 1000 م²، ويشمل المشروع على مخازن بمساحة 152 م² وكفتيريا بمساحة 100 م²، وقاعة للكشافة بمساحة 650 م²، باإضافة إلى المدرجات والحمامات وبئر المياه.

إنشاء مقر نادي شباب الخليل الرياضي / محافظة الخليل.
ويشمل المشروع بناء وتشطيب ثلاث طوابق بمساحة إجمالية 1300 م²، ويشمل على طابق تسوية، وقاعة رياضية للجمباز، وقاعة تنس، بالإضافة إلى غرف الساونة (البخار).

كما يتضمن الطابق الأرضي مطعم، ومطبخ وحمامات، بينما يتضمن الطابق الأول على المكاتب الإدارية ومرافقها، وقد وصلت الكلفة الإجمالية للمشروع مليون و 601 ألف شيقل.

وأفاد المهندس علي ذويب مدير عام الاشراف والمتابعة الفنية في وزارة الأشغال العامة والاسكان، أن هذه المشاريع المنفذة من قبل الوزارة تتمتع بالجودة العالية والعمل المتقن الهادف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن، وتحسين البنية التحتية ومراكز الخدمات التي هي على تواصل دائم مع المواطنين.

وأضاف ذويب أن الوزارة تتطلع إلى تحقيق الشمولية في المشاريع بحيث تغطي كافة المجالات والأصعدة الطبية منها والرياضية، بالإضافة الأهمية التي توليها الوزارة لقطاع الطرق، وعملها الدائم فيه بهدف خلق شبكة طرق حديثة ومتواصلة تخدم المواطن الفلسطيني وتسهل حياته.