وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجرباوي يجتمع بوزير التعاون الدولي الأرجنتيني في اسطنبول

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 16:00 )
رام الله -معا- اجتمع د.علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، مع "هيكتور يمرنمان" وزير التعاون الدولي الأرجنتيني والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، في اسطنبول، بحضور نبيل معروف السفير الفلسطيني لدى تركيا، ود.رياض منصور رئيس بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، ود.حازم الشنار وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني، وعبد الكريم الخطيب القنصل الفلسطيني في اسطنبول.

وتم خلال الاجتماع الذي تم على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الرابع للدول الأقل نمواً وأهداف الألفية، الذي يعقد حالياً في اسطنبول، سبل تعزيز التعاون المشترك مع الحكومة الأرجنتينية كونها تترأس والصين مجموعة سبعة وسبعين التي تضم حوالي 130 دولة، وتعد فلسطين ممثلاً كامل العضوية في المجموعة المذكورة.

كما تم خلال اللقاء وضع الوزير الأرجنتيني بصورة واقع الأوضاع السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينية، وضرورة حشد الرأي العام السياسي للاعتراف بالدولة الفلسطينية في أيلول القادم. وأهمية دعم الدول الأعضاء في مجموعة السبعة والسبعين للسلطة الوطنية الفلسطينية في المجالين السياسي والاقتصادي.

وتم بين الجانبين أيضاً بحث إمكانية تقديم الدعم الاقتصادي من قبل الدول الأعضاء في المجموعة المذكورة، خاصة فيما يتعلق بإعفاء الصادرات الفلسطينية من الرسوم الجمركية، وذلك على غرار ما قامت به دول الاتحاد الأوروبي بشأن إعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية.

يذكر بأن مجموعة سبعة وسبعين تحالف مجموعة من الدول النامية. وهدف هذه المجموعة هو ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة. كانت نواة تأسيس المجموعة في الأصل تتكون من 77 عضوًا مؤسسًا ولكن المجموعة توسعت لتضم حاليا 130 دولة.

يشار إلى أن الوفد الفلسطيني سيعقد عدداً من الاجتماعات مع عدد من الوزراء والوفود الدولية المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الرابع للدول الأقل نمواً وأهداف الألفية.