وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد تحضر لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 18:25 )
رام الله-معا- ترأس وزير الاقتصاد د. حسن ابولبده اليوم الثلاثاء الاجتماع الاول للفريق الوطني الخاص بالتحضير لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، والذي ضم ممثلي لعدد من الوزارات المعنية ومؤسسات القطاع الخاص، وذلك في اطار التحضيرات التي تقودها وزارة الاقتصاد الوطني للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

واستهل د. ابولبده حديثه بالتأكيد على ان انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية مطلبا وطنيا، و استحقاقا يأتي في مسار دمج فلسطين في الاقتصاد العالمي وحاجة ملحة لخلق الجاهزية المطلوبة لاقامة الدولة الفلسطينية .

كما شدد الوزير على أهمية تشكيل الفريق الوطني المكلف بقرار مجلس الوزراء كونه يشكل مرجعية في ملف انضمام فلسطين الى منظمة التجارة العالمية، والمسؤول المعنوي والاداري والتشريعي لما تقوم به فلسطين في مجال خلق الجاهزية الفنية والتشريعة للانضمام للمنظمة، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام التام والكامل من قبل اعضاء الفريق بكافة الاجتماعات والقرارات.

واشار الوزير الى اهمية هذا المشروع من خلال الدعم المقدم من برنامج تحسين البيئة الاستثمارية في فلسطين والممول من الجانب الامريكي وكذلك الدعم الاوروبي لهذا المشروع.

وتناول الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة مهام الفريق الوطني، بالاضافة الى عرض اولي للتحضيرات الجارية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية قدمه مدير مركز المعلومات في وزارة الاقتصاد الوطني رمضان بدحه متضمنا اهمية انضمام فلسطين الى منظمة التجارة العالمية المتمثلة في خلق وتحسين المناخ الاستثماري الفلسطيني، و الفرق ما بين العضوية الكاملة والعضوية بصفة مراقب، كما بين بدحه كافة الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال الانضمام حتى هذه اللحظة بالاضافة الى الخطوات المستقبلية القادمة في هذا الشأن.

ويأتي تشكيل الفريق الوطني بهدف وضع الاستراتيجيات لخلق بيئة تجارية مستقرة وشفافة، ولتحديد الاصلاحات المطلوبة في السياسات والبنية القانونية والمؤسساتية بالاضافة الى مأسسة الحوار الوطني حول القضايا الاقتصادية لفهم وتقييم ومتابعة عملية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وآثارها على المصالح الوطنية والاقتصاد الوطني، كما ويهدف تشكيل الفريق الى تدعيم الموقف التفاوضي الفلسطيني مع منظمة التجارة العالمية والمبني على اولويات التنمية الفلسطينية والاحتياجات التجارية مع كافة الشركاء، وادارة الخطة الوطنية للملائمة مع النظام التجاري المتعدد الاطراف حسب المصلحة الوطنية.

وسينبثق عن تشكيل هذا الفريق رسم سياسات اقتصادية متوائمة مع قواعد المنظمة مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة الوطنية، الامر الذي يترتب عليه التزام اعضاء الفريق بكافة اجتماعات ونشاطات الفريق لاسيما التدريبية منها، و تبادل المعلومات المتوفرة لدى المؤسسة مع اعضاء الفريق والتي من شأنها تمكين القرارات الوطنية لهذا الفريق، بالاضافة الى الالتزام بقرارات الفريق وجداوله الزمنية.

واستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني بشان انضمام فلسطين فقد قامت وستقوم الوزارة بعقد سلسلة من الندوات والنشاطات لثقتها بأهمية الإطار التي توفره منظمة التجارة العالمية والاتفاقيات المنضوية تحت لواء المنظمة في تحسين أوضاع التجارة والنمو الاقتصادي.

وبعد اختتام الاجتماع الاول للفريق الوطني، ترأس د.أبولبده الاجتماع الاول للفريق الفني الخاص بالتحضير لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، وقد تناول الاجتماع مهام الفريق الفني، المشكل بهدف تقديم الدعم الفني لصانعي القرار في ما يخص الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وما يرتبط بها من سياسات اقتصادية، وبلورة عنوان فلسطيني لمفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية سواء كعضو مراقب او كعضو كامل العضوية، الامر الذي يفرض على اعضاء الفريق الالتزام بكافة اجتماعات الفريق ونشاطاته لاسيما جلسات التدريب منها،بالاضافة الى احاطة المؤسسة الام علما بكافة نشاطات الفريق وفحواها لبناء الذاكرة المؤسساتية حول ترتيبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية والسياسات المتعلقة بها.

ومن الجدير ذكره ان السلطة الوطنية قدمت في عام 2009 طلبا من اجل انضمام فلسطين الى منظمة التجارة العالمية كعضو مراقب، كما قامت فلسطين بمراجعة طلبها واعادة تقديمه في عام 2010.