وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث

نشر بتاريخ: 10/05/2011 ( آخر تحديث: 10/05/2011 الساعة: 20:02 )
جنيف - معا - افتتحت في المركز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السويسرية جنيف الدورة الثالثة للمنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث والمؤتمر العالمي لاعادة الاعمار في العالم بمشاركة المئات من صناع القرار والمسؤولين الحكوميين من 168 دولة، بالاضافة الى ممثلى الهيئات الدولية والمؤسسات متعددة الاطراف مثل البنك الدولى والامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص .

وخلال حفل الافتتاح ركز المتحدثون على ضرورة العمل من اجل منع وقوع كوارث نووية في العالم ، مشددين على ضرورة تعزيز السياسات المتبعة في الموضوع النووي واتخاذ اقصى اجراءات السلامة عند اقامة منشأت نووية ، بعد ان تمكنت الزلازل والتسونامي التاثير على المنشأت النووية وهو ما جرى مع مفاعل فوكوشيما الياباني .

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اكد بدوره على وجود الكثير من الثغرات في مجال السلامة النووية ، مشددا على ضرورة قيام دول العالم بوضع كل الاجراءات الاحترازية لضمان ان تكون المنشات قادرة على مقاومة الزلازل وغيرها من الكوارث .

واعتبر كي مون ان هذا المؤتمر سيكون خطوة هامة للربط بين البرامج النووية والسلامة العامة ، كما سيبحث سبل وضع أجندة دولية من أجل مساعدة الدول على التعافي الاقتصادي واعادة البناء فيها فى حال تعرضها للكوارث .

هذا وتشارك فلسطين في المؤتمر بوفد ممثل باللواء احمد رزق مدير عام الدفاع المدني والدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح والمستشار في وزارة الخارجية ابراهيم موسى والمهندسة جمانة جاغوب والاعلامي يحيى نافع .

د. جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح قدم محاضرة حول الحد من مخاطر الكوارث في المدن والتجمعات الحضرية والتأهب لمواجهة الزلازل المتوقع حدوثها في فلسطين والعالم العربي ، وبين خلالها اهمية اجراء تقييم للمخاطر الزلزالية على مستوى فلسطين والعالم العربي الامر الذي يستدعي الى جانب الدراسات الزلزالية الاهتمام بخفض قابلية اصابة المباني والمنشات خلال الزلازل ورفع قدرات جاهزية المؤسسات .

كما قدم الدبيك محاضرة اخرى حول التخطيط الاستراتيجي الشامل لاستخدامات الاراضي والحد من مخاطر تاثير الموقع ، وعرض خلالها نموذجا تطبيقيا فلسطينيا يعتبر الاول من نوعه في المنطقة وهي الدراسات البيئية والزلزالية لموقع مدينة روابي الامر الذي نال اعجاب واهتمام المشاركين في المؤتمر .

كما تم اختيار الدبيك بعضوية لجنة كود البناء الزلزالي وتقوية واصلاح المباني القائمة وتأهيلها زلزاليا والتي ستضع تصورات وخطة عمل للعام 2013.
هذا واعتبر اللواء احمد رزق مدير عام الدفاع المدني أن المؤتمر يعد فرصة لتبادل المعلومات والخبرات في المجالات المختلفة التي عالجها المنتدى في الجانب البيئي او الزلزالي والتصحر والفيضانات والافات المختلفة .

واضاف اللواء رزق ان هذا المؤتمر يبني لمرحلة مستقبلية قادمة ستمكن المؤسسات الفلسطينية من العمل وفق المنظومات الدولية المتعلقة بالحد من مخاطر الكوارث وفق مفهوم الحكم الرشيد والعمل المؤسسي وبناء القدرات .