وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة تتلف 94 طنا من المواد الغذائية الفاسدة منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 11:31 )
غزة- معا- أكد قسم مراقبة الأغذية وتراخيص المهن الصحية في بلدية غزة إتلافه 94 طنا من الأغذية الفاسدة منذ بداية العام الجاري.

وبين قسم مراقبة الأغذية في تقرير صدر عنه أنه نفذ أكثر من 630 زيارة تفتيشية خلال الأشهر الأربعة الماضية للمحال والمطاعم ذات العلاقة بالأطعمة، وإلزامه 43 عاملاً بإجراء الفحوص الطبية اللازمة.

وشدد قسم مراقبة الأغذية أن البلدية ستتخذ اجراءات مشددة ضد المحلات التي لا تلتزم بالشروط الصحية وتشكل خطراً على صحة المواطنين قد تصل إلى حد الإغلاق، مبينة أنها لن تمنح تراخيص للمحال الجديدة إلا بعد التأكد من التزامها بالشروط الصحية المطلوبة.

وفصل تقرير قسم مراقبة الأغذية في تقريره أنه خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي نفذ حملات تفتيشية على المخابز، و المطاعم، ومخازن المواد الغذائية بواقع 310 زيارة، مبيناً أنه ضبط خلال الحملة 26 طن من المواد الغذائية الفاسدة و منتهية الصلاحية و اتلافها في مكب النفايات. ولفت أن عدد الإخطارات التي وجهها بلغ 49 إخطاراً، و 10 فحوصات طبية للعاملين ، وحل 4 شكاوي صحية وصلت بلدية غزة.

وفي شهر مارس ذكر تقرير قسم الأغذية أنه نفذ 317 زيارة تفتيشية مفاجئة لبعض مخازن المواد الغذائية، وللمطاعم، المطابخ للتأكد من مدى التزامها بالشروط الصحية، مبيناً أنه تم ضبط 28 طن من المواد الغذائية الفاسدة و المنتهية الصلاحية، و بلغت عدد الاخطارات 28 ، وعدد الفحوصات الطبية للعمالين 8، و بلغت عدد المحاكم 4 ، والشكاوى الصحية 5.

وفي شهر فبراير الماضي أتلف القسم 10 طن من المواد الغذائية الفاسدة بعد تنفيذ 325 زيارة تفتيشية، وبلغت عدد الإخطارات 106 إخطار لمحلات اللحوم الطازجة، والمجمدة و الدواجن، فيما بلغت فحوصات العاملين 10 فحوصات، فيما تم تحرير عدد من الإخطارات لمحلات الحلاقة و الكوافير ومطالبتهم بتوفير جهاز للتعقيم قبل تجديد الرخصة العام القادم.

كما أوضح التقرير أن القسم اتلف 30 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال شهر يناير الماضي، و حرر 31 إخطارا لبعض المحال المخالفة للشروط الصحي، وألزم 15 عاملاً للخضوع للفحص الطبي.