وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسير كفاح حطاب يخوض إضرابا عن الطعام لليوم الخامس على التوالي

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 12:08 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة الأسرى أن الأسير كفاح محمد حطاب سكان طولكرم (51 عاما) والمحكوم بالسجن المؤبد يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام في سجن ايشل- بئر السبع لليوم الخامس على التوالي.

وذلك ردا على فرض عقوبات قاسية عليه بالعزل الانفرادي وحرمانه من الزيارات ولقاء المحامين بعد أن أعلن يوم 17/4 رفضه لكافة قوانين إدارة السجون الاسرائيلية مطالبا التعامل معه كأسير حرب وفق القوانين الدولية واتفاقيات جنيف الرابعة والثالثة.

وكان الأسير حرب قد أعلن ذلك في سجن نفحة الصحراوي عندما أبلغ إدارة السجن رفضه الوقوف على العدد اليومي، ورفضه ارتداء ملابس إدارة السجون مطالبا أن يتم التعامل معه كأسير حرب، وأن إجراءات وقوانين إدارة السجون غير معترف بها وغير قانونية وشرعية.

وعلى أثر ذلك قامت إدارة السجون بوضعه في زنازين العزل الانفرادي في سجن نفحة، ثم نقلته الى عزل سجن ايشل في بئر السبع.

وقال الأسير كفاح حطاب في رسالة وصلت وزارة الأسرى أن إدارة السجن تفرض عليه يوميا غرامة بقيمة 900 شيكل ردا على خطوته التي قام بها.

وقال أنه يرفض ارتداء ملابس إدارة السجون، وأن أي مفاوضات معه يشترط فيها حضور محامي فلسطيني، وما زال يرفض الوقوف على العدد اليومي الذي تقوم به شرطة السجن، ويرفض الخروج للزيارة بهذه الملابس.

وتعتبر خطوة الأسير حطاب هي الأولى منذ عام 1967، والتي يعلن فيها أسير فلسطيني يقبع في سجون الاحتلال رفضه للقوانين الداخلية الاسرائيلية.

والأسير كفاح حطاب هو مهندس طيران، ودرس في يوغسلافيا، ومتزوج ويعيل ابنة حلا وولد قصي، وعمل في الطيران الفلسطيني، ومساعدا لمحافظ محافظة طولكرم، ثم تولي منصب مدير الدفاع المدني في طولكرم واعتقل وهو على رأس عمله بتاريخ 4/6/2003 وحكم عليه بالسجن المؤبد.