وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في دورا تناقش اقامة سد في قرية بيت الروش

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 15:33 )
الخليل- معا- تنفيذا لسياسة وزارة الزراعة في دعم المزارع الفلسطيني وفي ظل تدني معدلات الهطول المطري في مناطق جنوب الخليل، تم تنفيذ ورشة عمل في قرية بيت الروش لمناقشة إقامة سد مائي في تجمع بيت الروش التحتا.

بدأت الورشة بكلمة ترحيبية من المزارع عقل كاشور الذي رحب بالحضور وبين التباين المناخي الذي تتميز به المنطقة وأنها تعتبر سلة للخضار في المنطقة حيث تنتشر فيها زراعة الخضار المحمية.

وتحدث المهندس مجدي عمرو مرحبا بالحضور مبينا ان مديرية زراعة دورا ومن خلال وزارة الزراعة تبذل كامل جهدها لتنفيذ المشاريع التي توفر مياه الري للمزارعين في مناطق جنوب الخليل لما تعانيه هذه المناطق من أزمة مائية خصوصا في ظل الجفاف في السنوات الأخيرة كذلك وضح الإحصائيات الزراعية من خضار وبستنة ومحاصيل حقلية بالإضافة الى إحصائيات الثروة الحيوانية.

من جانبه وممثلا عن الدكتور اسماعيل ادعيق وزير الزراعة تحدث المهندس علي غياضة الوكيل المساعد في وزارة الزراعة عن أهمية تنفيذ مشاريع السدود والبرك لما لها من آثار ايجابية تنعكس على حياة المزارع وانتاجيته وان المياه هي الأساس في الإنتاج الزراعي وان معظم ما يعانيه مزارعنا الفلسطيني يعود إلى نقص المياه.

وتحدث د.فرح صوافطة مدير عام مجلس المياه الفلسطيني شاكرا مديرية زراعة دورا وأهالي المنطقة وموضحا أبعاد تنفيذ هذا المشروع والفائدة التي ستعم على المجتمع المحلي بشكل عام وعلى المزارع بشكل خاص من خلال هذا المشروع ووضح تجربة مجلس المياه بتنفيذ مشروع سد العوجا في أريحا، مبينا مراحل العمل التي تمت موثقا بالصور وبالنهاية شكر مؤسسة ريف للتمويل على رعايتها لهذه الورشة.