وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تلملم جراح عامليها وطلبتها- وبرهم يرحب بالقرار

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 20:47 )
القدس- معا- باعلى صوت، قامت جامعة القدس باعلاء الصوت تجاه التهميش والتفقير الملم بالعاملين في الجامعات الفلسطينية من خلال توقيعها على اتفاق اولي مع الهيئة الادارية لنقابة اساتذة وموظفي الجامعة.

الاتفاق مربوط بسقف الاتحاد العام لنقابات الجامعات لحل مشكلة غلاء المعيشة وهبوط الدينار وربط سعر الدينار وبأثر رجعي من تاريخ 1/4/2011 على سعر (5،5 شيكل) شاملاً كافة جوانب مستحقات الكادر العامل.

وقد ثمنت الهيئة الادارية لنقابة العاملين وباسم هيئتها العامة الدور الريادي لادارة جامعة القدس وايمانها بحقوق العاملين وانصافهم، وخصت بالشكر رئيس المؤسسة وراعيها أ.د. سري نسيبه.

من جهته، اكد مصدر مسؤول في ادارة الجامعة ان هذا الاتفاق يأتي في سياق حماية مصالح الطلبة، من جهة. ومن جهة اخرى لمساندة العاملين ليتمكنوا من مواجهة الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تشهدها البلاد، متمنياً ان تحذو ادارات الجامعات الفلسطينية الاخرى حذو جامعة القدس والوصول الى اتفاق منصف مع نقابات العاملين فيها.

من جهة اخرى، فقد قام اعضاء الهيئة الادارية لنقابة اساتذة وموظفي جامعة القدس بزف النبأ الى زملائهم العاملين في الجامعات الفلسطينية الاخرى.

وناشدوا مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي وقف النزيف القائم والذي كان وسيكون ضحيته الاولى اولادنا الطلبة، كما وناشدوا رئاسة الوزراء فتح حوار جدي وفاعل من خلال مجلس التعليم العالي مع القيادة الممثلة للعاملين في الجامعات الفلسطينية.

بدوره أعلن د. أمجد برهم رئيس مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية ان التوصل إلى اتفاق مع إدارة جامعة القدس كان نتيجة لعدة جلسات مفاوضات، حيث يتضمن الاتفاق ربط رواتب كافة العاملين في الجامعة وكافة مستحقاتهم بسعر صرف الدينار 5.5 شيكل اعتباراً من 1/04/2011، وأكد برهم أن هذا الاتفاق يضمن الحد الأدنى لحقوق العاملين في الجامعة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا، كما ودعا برهم إدارات الجامعات الأخرى أن تحذو حذو جامعة القدس لنتمكن من حل هذه الأزمة لما في ذلك من مصلحة وطنية عليا، مؤكدا استمرار الإجراءات النقابية المعلن عنها مسبقا في كافة الجامعات الأخرى.

كما وأفاد رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس د. بسام صوالحة أن هذا الاتفاق جاء ثمرة لمفاوضات حثيثة مع إدارة الجامعة معبراً عن رضاه عما تم التوصل إليه، وأضاف: تعتبر الأزمة في جامعة القدس منتهية بعد هذا الاتفاق وستنتظم الدراسة في الجامعة كالمعتاد اعتباراً من صباح يوم غد الخميس.

وأكد الناطق الإعلامي لمجلس اتحاد النقابات وأمين سره د. موسى عجوة بأن ما تم تحقيقه في جامعة القدس (ربط سعر صرف الدينار على 5.5 شيكل ) يعتبر أقل من مطلب اتحاد النقابات، إلا أننا في الإتحاد وفي نقابة العاملين في جامعة القدس وانطلاقاً من حرصنا على المصلحة العليا وللحفاظ على المسيرة الأكاديمية في الجامعة قبلنا بهذا الحل آملين أن يتم الالتزام الاتفاق النهائي بين مجلس الإتحاد ومجلس التعليم العالي لحل الأزمة في كافة الجامعات مع تأكيده على العاملين في الجامعات الأخرى الإلتزام بالإجراءات النقابية المعلن عنها مسبقاً ( الإضراب الشامل أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع القادم، مع اعتصام كافة العاملين في الجامعات أمام مجلس الوزراء يوم الاثنين القادم 16/05/2011) على أن يتم الإعلان عن الإجراءات اللاحقة في حينه.

كما وأشاد د. أمجد برهم ود. بسام صوالحة بموقف إدارة جامعة القدس وتعاونها مع النقابة اثناء المفاوضات بهدف حل الأزمة.