وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشفى الشفاء: إجراء أكثر من 390 عملية قلب مفتوح منذ مطلع العام الحالي

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 18:28 )
غزة -معا- نجح قسم جراحة القلب في مجمع الشفاء الطبي بغزة منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن من إجراء أكثر من 390 عملية.

وأشارت إدارة المجمع في بيان وصل لوكالة "معا" إلى أنّ نسبة الوفيات في العمليات لم تتجاوز نسبة 5.1 %، مؤكدة أنّ هذه النسبة تعادل نسبة الوفيات إذا ما قورنت بألمانيا وبقية الدول الغربية.

وذكرت إدارة المجمع أنّ عدد التابعين لفريق الجراحة وصل حتى هذه اللحظة إلى50 شخص موزعين ما بين طبيب ودكتور تخدير وفنيين وممرضين وكذلك عاملين فيالمختبر.

زراعة جهاز تحت الجلد لمرضى الثلاسيميا والأورام

وفي نقلة نوعية فقد نجح فريق جراحة القلب في مجمع الشفاء بغزة بقيادة الدكتور مروان الصادق في تركيب جهاز تحت الجلد لعدد 8 من الحالات من مرضى الثلاسيميا والأورام، حيث كان هؤلاء المرضى يعانون في السابق من صعوبة نقل الدم أو أخذ العلاجات الكيماوية الوريدية التي يحتاجونها بشكل دوري وذلك نظراً لتهتك الأوردة لديهم لكثرة الحقن حيث أن عملات نقل الدم أو حقن العلاج الكيماوي تتم بشكل أسبوعي تقريباً.

وقد تمكن فريق جراحة القلب من البدء بعمليات زراعة جهاز يوضع تحت الجلد ويتم وصله بالقلب مباشرة وعبر هذا الجهاز يتم نقل الدم أو العلاج المطلوب بشكل آمن وبدون أي مضاعفات للمريض أو معاناة للطاقم الطبي .ويذكر أن مثل هذه العمليات كانت تحتاج لتحويلها للخارج وكانت تكلف نظام
التأمين الصحي مبالغ طائلة .

صيانة كاملة لقسم العناية المركزة

وحرصا على تطوير العمل، تمّ عمل صيانة كاملة لقسم العناية المركزة، إضافة إلى تجديد الأسرّة فيها، وتوفير العديد من المستلزمات الطبية بدعم من جمعية الهلال الأحمر القطري. ولعل ابرز الصعوبات التي تواجه جراحة القلب المفتوح تتمثل في النقص بمستلزمات جراحة القلب بطريقة مبرمجة منتظمة شهرية حتى لا نفاجئ بالنقص كما يحصل الآن، إضافة إلى زيادة عدد الكوادر من تمريض وأطباء حتى نتمكن من خدمة مرضانا على أحسن وأكمل وجه.