وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الخارجية التركي يتعهد بالمزيد من المساعدات لإعادة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 11/05/2011 ( آخر تحديث: 11/05/2011 الساعة: 21:59 )
بيت لحم- معا- اجتمع د.علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، مساء اليوم الأربعاء، في اسطنبول، مع وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو، بحضور نبيل معروف السفير الفلسطيني لدى تركيا، ود.رياض منصور رئيس بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، ود.حازم الشنار وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد على هامش فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر الأمم المتحدة الرابع للدول الأقل نمواً وأهداف الألفية، الذي يعقد حالياً في اسطنبول، التأكيد على أهمية الدور التركي في إنجاح ودعم المصالحة الفلسطينية، وكذلك التأكيد على حرص الحكومة التركية لدعم برنامج الحكومة الفلسطينية الرامي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة.

وشكر الوفد الفلسطيني الحكومة التركية والشعب التركي على مواقفهما الداعمة للقضية الفلسطينية، وعلى الجهود الحثيثة التي قامت بها تركيا لإنجاح وإتمام المصالحة الفلسطينية، كما شكر الوفد الفلسطيني الحكومة التركية على الدعم الاقتصادي الذي تقدمه للعديد من المجالات التطويرية للسلطة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية التي بذلتها وما زالت تركيا تبذلها لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

من جانبه، جدد وزير الخارجية التركي أحمد اوغلو دعم بلاده لقيام الدولة الفلسطينية وتعهد بتقديم المزيد من المساعدات حال بدء السلطة الوطنية بإعادة اعمار قطاع غزة، وأكد في السياق ذاته على استمرار الجهود التركية لدعم الوحدة الوطنية الفلسطينية، وذلك لتمكين السلطة الوطنية من الصمود في وجه التحديات المقبلة وإنجاح مساعيها الرامية لإعلان إقامة الدولة الفلسطينية في سبتمبر القادم.

كما طالب الوفد الفلسطيني وزير الخارجية التركي دعم مساعي السلطة الوطنية للحصول على مزيد من الاعترافات بالدولة الفلسطينية في آسيا وأوروبا وأفريقيا، ومساعدتها لحشد الرأي العام الدولي للاعتراف بالدولة في سبتمبر القادم.

وهنأ الوفد الفلسطيني الحكومة التركية على نجاح سياستها الخارجية مع الدول والمنظمات الدولية، والتي توجت بقدرتها في إنجاح انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الرابع للدول الأقل نمواً وأهداف الألفية، والذي ضم رؤساء دول وحكومات من 192 دولة.