وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسير من طوباس يدلي بشهادة عن تعرضه لتعذيب وحشي في معتقل الجلمة العسكري

نشر بتاريخ: 20/09/2006 ( آخر تحديث: 20/09/2006 الساعة: 12:19 )
معا- ادلى الاسير انور سعود حافظ براهمة سكان طوباس، 30 سنة، والمعتقل منذ تاريخ 12/8/2006 بشهادة مشفوعة بالقسم لمحامية نادي الاسير الفلسطيني عن تعرضه لتعذيب وحشي اثناء اعتقاله والتحقيق معه في معتقل تحقيق الجلمة العسكري.

وقال الاسير لمحامية النادي انه اعتقل اثناء ذهابه لاحضار دواء لوالدته من مدينة رام الله حيث اوقفه الجيش على حاجز عطارة وتم تحويله مباشرة الى سجن عوفر, وبتاريخ 22/8/2006 تم نقله الى تحقيق الجلمة حيث ما زال يقبع هناك حتى هذا اليوم.

وافاد الاسير انه ومنذ لحظة وصوله الى معتقل الجلمة نقل مباشرة الى التحقيق، حيث تم شبحه على الكرسي وتقييد يديه ورجليه بشكل محكم، ونتيجة لذلك اغمي عليه 5 مرات نتيجة تخثر الدم في يديه ورجليه.

واضاف الاسير ان الايام الاولى من التحقيق كانت شديدة استمر معه التحقيق مدة 9ساعات يومياً وبعد ذلك اصبح التحقيق معه يترواح بين 4-5 ساعات يومياً وما زال التحقيق مستمراً معه منذ 26 يوماً دون توقف.

وافاد الاسير انه نقل في احد الايام الى زنزانة رقم 7 وهي صغيرة الحجم ولا يوجد بها شبابيك وبدون تهوئة طبيعية وتتسع فقط لفرشة صغيرة وبها حمام على شكل فتحة في الارض، وقد اصيب نتيجة عزله في هذه الزنزانة بضيق تنفس وبدأ يصرخ على السجانين حتى يخرجوه من هذه الزنزانة وهددهم بأنه سوف ينتحر اذا استمر عزله بها. وبعد ذلك قام احد المحققين بفتح باب الزنزانة ونقله الى غرفة بها سرير حديدي واجبروه على الاستلقاء على ظهره وشبحوا يديه الواحدة بعكس الاخرى بواسطة قيود حديدية، وقاموا بربط رجليه بالسرير بواسطة القيود الحديدية واستمر على هذا الوضع مدة 9 ساعات, مضيفا انه كان يصرخ من شدة الالم وطلبت من المحققين مياه للشرب وكانوا يسكبون المياه على جسدي وفمي بشكل يوحي بأنهم ارادوا تعذيبي نفسياً.

واضاف الاسير ان احد المحققين كان يضربه بقبضات الايدي على اذنيه وهو مقيد بالسرير مما سبب له الاماً لا تحتمل، وكان المحققين يصرخون عليه ويوجهون له شتائم بذيئة وهددوه بابقائه في الزنازين مدة 3 شهور, مشيرا الى انه يتعرض للضرب المبرح على يد المحققين بين الفينة والاخرى ويتم تهديده دائماً بابقائه في العزل الانفرادي مدة طويلة.

وقال الاسير انه لا يعرف لماذا هو معتقل وما هي التهمة الموجهة له، وقال فقط اخبرني المحققين بأنني "مخرب".

يذكر ان الاسير المذكور يعاني من وضع صحي صعب للغاية حيث اجرى عملية جراحية لاستئصال الطحال ويعاني من ارتفاع الضغط ومن وخزات في الصدر وازمة في التنفس، وقد اعتقل في العام 1993 وامضى في السجن 15 شهراً.