وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة التحرير- المزيد من الانتهاكات والتصعيد وعمليات الهدم بالقدس

نشر بتاريخ: 14/05/2011 ( آخر تحديث: 14/05/2011 الساعة: 12:11 )
القدس- معا- اصدر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تقرير الإستيطان الأسبوعي للأسبوع الثاني من أيار (7/5/2011-13/5/2011).

وبين التقرير الذي وصل "معا" ان الاسبوع المنصرم شهد المزيد من الإنتهاكات والتصعيد من قبل الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين.

فقي محافظة ومدينة القدس صادقت ما يسمى بـ "اللجنة اللوائية للبناء والتخطيط" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، على أكبر وأخطر مشروع استيطاني يستهدف حي الشيخ جراح في الشطر الشرقي من المدينة، هذا المشروع يشمل بناء 386 وحدة استيطانية إضافة إلى كنيس ومدرسة دينية وروضة اطفال على مساحة 8 آلاف متر مربع.

كما سيترتب عليه تشريد ما يقرب من 300 مواطنا هم كل الذين كانوا يرابطون في "جورة النقاع، ونظمت الجماعات اليهودية المتطرفة والمستوطنون في مختلف مستوطنات القدس والبؤر الاستيطانية داخل أسوار القدس القديمة ومحيطها، احتفالات صاخبة واستفزازية تخللتها هتافات عنصرية وشتائم ضد الفلسطينيين والعرب"، ونظموا حلقات رقص هستيرية في باحة باب العامود وواصل المستوطنون في المستوطنات الكبيرة والقريبة من الأحياء المقدسية، وخاصة مستوطنات: "بسجات وجفعات زئيف، والتلة الفرنسية، والنبي يعقوب"، وغيرها بإطلاق المفرقعات النارية في السماء بشكل كثيف.

وأقدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلية على تجريف أراض بمحاذاة الشارع الالتفافي جنوب أراضي قرية قلنديا شمال مدينة القدس، بهدف إقامة الجدار حيث جرفت الأراضي المجاورة للجسر المؤدي الى قرية الجديرة باتجاه الشرق، ويسعى الاحتلال بهذا المخطط لعزل القرية من جميع الجهات على شكل "غيتو" محاط بجدار اسمنتي، وفيه ممران احدهما باتجاه مدينة رام الله والأخر باتجاه بلدة بيرنبالا.

وقامت مجموعة من المستوطنين بإحراق عشرات من أشجار الزيتون تعود ملكيتها لأهالي بلدة مخماس.


وفي محافظة الخليل اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على عدد من المزارعين في بلدة بيت أمر شمال الخليل، ومنعتهم من العمل في أراضيهم المحاذية لمستوطنة 'كرمي تسور' ،ومنعت أيضا عشرات المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الواقعة في منطقتي 'أبو الريش' و'عين البيضة' القريبتان من مستوطنة 'بيت عين' إلى الشمال الغربي من بيت أمر.وحاول عدد من المستوطنين اختطاف الطفل/ مروان مفيد الشرباتي 4 سنوات من شارع الشهداء H2 بمدينة الخليل ،واعتدت مجموعه من المستوطنين على المواطنين الذين يرعون الاغنام بالقرب من مدخل بلدة نعيم وطردهم من المكان.

وفي محافظة نابلس وتحت حماية قوات الاحتلال تحول المستوطنون الى قطاع طرق، حيث سيطروا على مفارق الطرق وعزلوا مدينة نابلس عن بقيية مدن الضفة في ذكرى ما يسمونه يوم الاستقلال، وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مجلس قروي جالود إخطارا بإزالة خط كهرباء يغذي سبعة منازل في المنطقة الجنوبية من القرية، الواقعة جنوب غرب مدينة نابلس، الذي يستفيد منه 30 نفرا.

وحاول مستوطنون من مستوطنة "براخا" الاستيلاء على أراضٍ زراعية قرب بلدة بورين جنوب نابلس وقاموا بحراثتها، وهاجموا رعاة مواشي بالمنطقة الشرقية ببورين قرب عين الماء الفوقا.

وقامت مجموعة من المستوطنين بتعليق يافطات "عنصرية" تحرض على الفلسطينيين والعرب على مدرسة الساوية الثانوية للبنات، وادى مجموعة من المستوطنين صلواتهم على ارض مستوطنة حومش المخلاة القريبة من بلدة سيلة الظهر جنوب غرب مدينة جنين بمناسبة الاعياد اليهودية بحماية من الجيش الاسرائيلي، وتواجدت مجموعه من المستوطنين على الشارع الرئيسي قلقيلية – نابلس بالقرب من مستعمرة "كرني شمرون" وقاموا بالقاء الحجارة على السيارات الفلسطينية المارة وكذلك بالقرب من حاجز قرية كفر لاقف.

وقام عدد من المستوطنين بنصب خيام في منطقة المسعودية الواقعة بين قريتي سبسطية وبرقة وقاموا بوضع كشافات وأعلام مع تواجد لقوات الاحتلال في المنطقة.

وفي محافظة رام الله تواجد في استعراض استفزازي عدد من المستوطنين بالقرب من مطاحن القمح الذهبي في بلدة بير زيت, كما تواجد عدد من المستوطنين المقنعين قرب عين الماء في قرية دورا القرع وقاموا بإلقاء الحجارة على المواطنين المارة وكتبوا شعارات على الجدران من بينها " الموت للعرب".

وقام عدد من المستوطنين بنصب خيمة بالقرب من مستوطنة عوفرة القريبة من بلدة سلواد وقاموا باقتلاع عدد من أشجار الزيتون في المنطقة.

وفي محافظة بيت لحم أقدم المستوطنون من مستوطنة "بيتار عليت" المقامه على أراضي بيت لحم على اقتلاع عشرات اشجار الزيتون واللوزيات من أرض المواطن غازي شوشه.

وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات لمواطنين في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم لهدم سبعة منازل في منطقة عين جويزة بحجة عدم الترخيص.

وفي الأغوار الفلسطينية تسببت تدريبات عسكرية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة المالح بالأغوار الشمالية، باحتراق مئات الدونمات من الأراضي الرعوية حيث استخدمت فيها قوات الاحتلال معدات ثقيلة وأطلقت عدة قذائف مدفعية.

واصيب الطفل حسين ابو العلا (13 عاما) بجروح خطيرة، جراء انفجار لغم ارضي من مخلفات الجيش الاسرائيلي بالقرب من قرية تياسير شمال طوباس، وتجمع عدد من المستوطنين برفقة قوات الاحتلال على خط 90 بالقرب من قرية فصايل وقاموا بإغلاق الطريق بحجة إحياء ذكرى مقتل مستوطن في المنطقة.