وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة الخليل تتسلم مرافق المشروع اليوناني

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:41 )
الخليل-معا- تسلمت مديرية زراعة محافظة الخليل مرافق المشروع اليوناني لتطوير الزيتون في فلسطين اليوم، وذلك خلال الحفل الذي عقد في محطة العروب الزراعية ,يشار الى أن هذا المشروع ممول من وزارة الخارجية اليونانية حيث تم خلاله تأهيل وتجهيز مركز تدريبي يضم قاعة تدريب ومختبرات لفحص الزيت والسمية والحاسوب.

وافتتح الحفل مدير زراعة محافظة الخليل م. بدر الحوامدة، مرحباً بالممولين والمحافظ والحضور من وزارة الزراعة ومديريات الزراعة والبيطرة في كل من الخليل وبيت لحم ودورا, والمؤسسات الأهلية والمزارعين المستفيدين من المشروع.

كما قدم الشكر للحكومة اليونانية لتمويلها لهذا المشروع الذي يخدم القطاع الزراعي وخاصةً الزيتون والذي يهدف الى تطوير القدرات والخبرات لدى المهندسين والمزارعين. وأكد على العمل المشترك مع المؤسسات تنفيذاً لإستراتيجية وزارة الزراعة بهدف ثبات المزارع على أرضه.

وأشاد بقرار وزير الزراعة المتعلق بتأسيس مختبر بيطري مركزي في نفس المبنى الى جانب المختبرات سالفة الذكر ومختبرات الوقاية والتربة والحشرات.

بعدها قدم مدير محطة العروب الزراعية عبد الوهاب الحلايق، لمحة موجزة عن محطة العروب الزراعية والتي تأسست عام 1935 والت تعتبر محطة البستنة الرئيسية في الضفة الغربية.

ومن جهته أكد محافظ الخليل على أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي الفلسطيني وتشجيع منتجاته، مشيدا بالمصالحة الوطنية وشكر الحكومة اليونانية على دعمها للشعب الفلسطيني.

وعبر القنصل اليوناني عن سعادته لوجوده في فلسطين واعرب عن أمله لاستمرار دعم الشعب الفلسطيني بمزيد من المشاريع التنموية.
وقدم مدير ومنسق المشروع السيد موسى عويضات عرضاً لإنجازات المشروع المتمثلة بمساعدة مزارعي الزيتون من تقديم مصائد للحشرات وبعض العلاجات بالإضافة الى المرفق سالفة الذكر.

أما الخبير اليوناني د.بانوس ميلانوس فتحدث قصة بداية هذا المشروع الناجح كما أكد على نيته للعمل على تنفيذ مشاريع أخرى بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وممثلاً عن وزير الزراعة تحدث مستشاره للمبدات والسمية د. عز الدين أبوعرقوب ناقلاً تحيات وشكر معاليه للحكومة اليونانية والحضور، مشيداً بإنجازات المشروع. ومن ثم توجه والحضور لافتتاح امختبرات وقاعة التدريب من قبل الممولين.