وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بإنارة قصر هشام في أريحا

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:45 )
اريحا - معا - نور يدخل في زوايا القصر الأثرى وكأن المكان يتكرر، أعمدة التاريخ شامخة تتلقى ضوء من الأعلى وضوء من الأسفل، لون احمر وآخر يشبه ضوء القمر، مشهد القمر في السماء بدى وكأنه جزء من الحكاية، حين يصطدم الضوء بالجدران تشعر بأن رواية تكتب وتاريخ يلتقي مع تطورات العصر الحديث.

هكذا بدى المشهد ليلة الجمعة حين اجتمع الأصدقاء الفرنسيين والفلسطينيين لإضاءة موقع قصر هشام الأموي في أريحا بتمويل من بلدية ليون بحضور وفد البلدية الذي ضم نائب رئيس البلدية جيل بونا والوفد المرافق ونائب القنصل الفرنسي العام اليفيو بلنسون، ورئيس شبكة مدن الضوء الآن ستيوارد ووزير السياحة الدكتور خلود دعيبس والدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وحشد من المسؤولين ورؤساء البلديات وممثلي المؤسسات وحشد كبير من المواطنين.

واشادت وزيرة السياحة الدكتور خلود دعيبس بالتعاون الفرنسي والذي يندرج في إطار النهوض بالمواقع الأثرية والسياحية للوصول الى التنمية المستدامة في قطاع السياحة والآثار.

واضافت هذا المشروع على قدر كبير من الأهمية خاصة وان موقع قصر هشام بن عبد الملك هو الأول الذي يتم انارته ليلتحق بركب المواقع الاثرية العالمية المنارة".

من جهته قال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ان هذا المشروع هو اكثر من انارة مكان ومحاولة لترميم موقع تاريخي اثري وانما هو مشروع لترميم التاريخ والواقع السياسي لنقول للعالم اجمع اننا هنا باقون .واضاف صداقتنا مع المدن الفرنسية تتحول يوما بعد يوم الى أنماط مختلفة وهامة من العمل في كافة المجالات.

بدوره اوضح نائب القنصل الفرنسي العام اولفيية يلنسون لقد وجد الفرنسيين شركاء حقيقيين في العديد من المشاريع وفي مختلف المجالات، واضاف هذا الحفل يعبر عن عمق وقوة الروابط بين الشعبين الفرنسي والفلسطيني خاصة وان هذا المشروع له قيمة تاريخية كبيرة وهامة.

وقال نائب رئيس بلدية ليون جيل بونا المتبرعة بالمشروع ان الضوء اصبح مهم جدا وضروري في الحياة واصبح يساهم في تطوير الحياة الاقتصادية، وتوقع ان تكون مدينة اريحا اقدم مدينة بالعالم اكثر تطورا ونموا مع مشروع الاضاءة لموقع قصر هشام الاثري وان تجد نفسها مستقبلا تحتل مكانة بارزة في هذا المجال، وهذا المشروع يعبر عن قوة الصداقة ما بين الشعبين الفرنسي والفلسطيني خاصة واننا نتحدث عن التاريخ لهذه المدينة والتي هي الاقدم في العالم.

من ناحيته بارك الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح هذا المشروع وهنا الجميع على إنجازه واشاد بدعم بلدية ليون لهذا المشروع.

وفي ختام الحفل أعلنت بلدية أريحا وبلدية ليون عن افتتاح المشروع بالضغط على زر الانارة ومن ثم نفذ الحضور جولة في زوايا القصر وسط الاعمدة المضاءة، كما عزفت فرقة مقامات القدس التابعة لمعهد ادوارد سعيد مقطوعات موسيقية شرقية.