وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فاتحة فعاليات النكبة في الخليل "مسيرة مشاعل العودة "

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:52 )
الخليل-معا- افتتحت مساء امس فعاليات النكبة في الخليل "بمسيرة مشاعل العودة" شارك فيها المئات من مواطني مدينة الخليل مرددين شعارات تؤكد على حق اللاجئين الثابت بالعودة الى اراضيهم وتدعو لتثبيت المصالحة الفلسطينية والى التخلص من مخلفات الاحتلال والاستيطان المتفاقمة مع مرور ثلاثة وستين عاما على النكبة .

وشارك في المسيرة التي نظمها تجمع شباب ضد الاستيطان وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي وعدد من قيادات الفصائل والقوى الوطنية في المدينة ، والقى د. خالد القواسمي كلمة في المحتشدين اكد فيها على تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة الذي لا يسقط بالتقادم واكد ايضا بان الصغار لن ينسون مهما كان فالكبار تركوا لهم مفاتيح العودة .

وتحدث م. عبد الرحمن بدر باسم المكتب الدائم للقوى الوطنية في الخليل، وقال ان القوى الوطنية تقف صفا واحدا ضد الاحتلال ومع حق العودة، واكد ان حق العودة ثابت وغير قابل للتفاوض او التأويل.

في حين اكد منسق تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو اصرار الفلسطينيين وخصوصا الشباب على انتزاع حقوقهم بكل السبل والوسائل المشروعة من هذا المحتل الذي لا يعير اعتبارا لاي من المواثيق الدولية اوالقرارات الاممية، داعيا في الوقت ذاته للمشاركة في المسيرة التي تنظم يوم الاحد الساعة الثانية عشرة ظهرا والتي ستنطلق من امام بلدية الخليل احياءا لذكرى النكبة.

يذكر ان اهالي الخليل يعانون من اعتداءات متكررة من قبل 500 مستوطن يحتلون قلب الخليل و يحرمون 220 الف مواطن خليلي هم مواطنو المدينة الاصليين من ممارسة ابسط حقوقهم في الحياة و يساندهم في ذلك قوات الاحتلال الاسرائيلية ، حيث انه ما زال يغلق الشارع الرئيسي في المدينة " شارع الشهداء " وطريق تل الرميدة ، ووادي النصارى ، وطريق عثمان بن عفان ، وشارع السهلة والبركة، وطريق جبل الرحمة ، وطرق وشوارع أخرى أمام حركة السكان الفلسطينيين، كما يغلق العديد من الأسواق التجارية منها سوق الذهب ، سوق الخضار ، سوق الجملة ، سوق الحدادين ، سوق أللحاميين، سوق الجمال، سوق الدجاج ، ويغلق الاحتلال المدخل الرئيسي لمسجد السنية ، ويغلق مسجد البركة ، ويغلق بأوامر مشابهة أكثر من 500 محل تجاري.